تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 20 رمضان 1442هـ - 2 مايو 2021م

المنصة الموحدة للشكاوى والمنازعات خلال أيام

الدوحة - الوطن وقنا -
أكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، التزام دولة قطر بمواصلة جهودها الحثيثة الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.
وأوضح سعادته، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يوافق الأول من مايو من كل عام، أن هذه المناسبة تعتبر تكريما لجميع العمال نظرا لما يحظون به من اهتمام باعتبارهم شريكا في النهضة التنموية بدولة قطر، معربا عن عميق الامتنان والتقدير للعمال الذين ساعدوا وما زالوا يساهمون في تحقيق التنمية الشاملة.
وأضاف سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن هذا اليوم يعد تتويجاً للتشريعات العمالية وتحديثها لتواكب أفضل المعايير الدولية لحماية حقوق العمال، وأن الاحتفال باليوم العالمي للعمال هذه السنة يأتي تزامنا مع البدء في تنفيذ التشريعات الجديدة والرائدة إقليميا التي عززت بيئة العمل الجاذبة للعمال، ولا سيما التشريعات التي تسهل انتقال العمال بين جهات العمل المختلفة وقانون الحد الأدنى غير التمييزي لأجور العمال والمستخدمين بالمنازل.
وتابع سعادته بالقول: «ونعمل في هذا الصدد على تنفيذ التشريعات الحديثة وفق أعلى المعايير من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع ممثلي أصحاب العمل والعمال ومختلف الشركاء المحليين والدوليين للبحث عن أفضل سبل رعاية العمال وأنجحها، وبهذه المناسبة يسر وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الإعلان عن إنشاء «المنصة الموحدة للشكاوى والمنازعات» والتي سيتم إطلاقها خلال الأيام القادمة حيث من المقرر أن تتيح المنصة للموظفين والعمال الذين يخضعون لقانون العمل إمكانية تقديم الشكاوى المتعلقة بالعمل من خلالها».
ولفت سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، إلى أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لضمان صحة العمال وسلامتهم، من خلال تعزيز التدابير الاحترازية والاشتراطات الصحية في مواقع العمل وسكن العمال ونعول في هذا الصدد على وعي العمال والتزامهم بالإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) والحفاظ على سلامتهم كما نعول على مشاركة العمال في الخطة الوطنية للتطعيم ضد كورونا والجهود المكثفة التي تبذلها الدولة لتوفير التلقيح المجاني لكافة فئات العمال. وأكد استمرار الدولة في تنفيذ تدابير الاستجابة للتداعيات الاقتصادية للأزمة من خلال حزمة الحوافز المالية والتمديد في برنامج الضمانات الوطنية، حرصا على استدامة الأعمال والوظائف ومواصلة دفع أجور العمال.. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز حماية الأجور وتقديم الدعم والمساندة للعمال لضمان حصولهم على حقوقهم ومستحقاتهم المالية وانتفاعهم بالسكن اللائق والخدمات الأساسية. وفي ختام كلمته، أكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حرص الدولة على تطبيق أفضل المعايير العالمية لضمان أمن وسلامة العمالة الوافدة، والالتزام بمواصلة الجهود الرامية إلى توفير ظروف العمل اللائق لجميع العمال وتعزيز حقوقهم وحمايتهم في شتى المجالات.
تكريم عمال البلدية
من جانبه وجَّه سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة كلمة للعمال المنتسبين للوزارة عبر تقنية الاتصال المرئي، قدم خلالها التهنئة لهم بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يوافق أول مايو من كل عام.
كما قدم سعادته الشكر لجميع العمال في مختلف القطاعات والإدارات والبلديات التابعة للوزارة على ما يقدمونه من أعمال مخلصة لخدمة وزارة البلدية والبيئة، ودولة قطر بوجه عام.
وثمَّــن ســعادة الوزير جهودهم المتميزة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، مؤكدا على ضرورة استمرار الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ومتمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح.
وبنفس المناسبة قامت وزارة البلدية والبيئة وبالتعاون مع أُريدُ قطر بتكريم مجموعة من عمال النظافة العامة والحدائق بالوزارة، تقديرا لجهودهم ومشاركتهم في الفعاليات والمناسبات المختلفة بالدولة.
حضر التكريم كل من السيد عبدالله محمد الفلاسي مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة البلدية والبيئة والسيد صباح ربيعة الكواري مدير إدارة العلاقات العامة بأوريدو قطر والسيد علي حسن المطوع من فريق الفعاليات بأوريدو، والسيد محمد فرج الكبيسي مساعد مدير إدارة النظافة العامة.
وأشاد السادة الحضور بالدور الهام والمستمر الذي يقوم به العمال بمختلف القطاعات والإدارات والبلديات التابعة للوزارة، خاصة في ظل جائحة كورونا، وما يتطلبه ذلك من تكثيف أعمال النظافة والتعقيم والتطهير والتي تساهم في الحد من انتشار الفيروس.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2005 بشأن تنظيم عمل لجنتي التوفيق والتحكيم في منازعات العمل الجماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2018 بتشكيل لجان فض المنازعات العمالية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها وآلية تنفيذ قراراتها وتحديد مكافآتها
محامون :لجنة فض المنازعات العمالية تحقق العدالة السريعة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك