تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 12 شوال 1442هـ - 24 مايو 2021

الخبرات العلمية والمكانة الاجتماعية أبرز ملامحها ..
شباب لـ الراية:الكفاءة .. معيار انتخاب مرشحي الشورى
مطلوب رفع الوعي المجتمعي بأهمية المشاركة في الانتخابات القادمة
دور رقابي وتشريعي مهم لمجلس الشورى المنتخب
ندوات افتراضية لعرض برامج المرشحين

الدوحة – إبراهيم صلاح:
أكد عدد من الشباب أن معايير اختيارهم لأعضاء مجلس الشورى المنتخب 2021 ستكون بناءً على كفاءة العضو ومكانته العلمية بعيدًا عن القبلية أو القرابة، وسيكون التصويت بناءً على مدى كفاءة الفرد المرشح وما يمكنه أن يقدمه للمجتمع وللصالح العام وليس لأي اعتبارات أو مصالح شخصية.
وأشار عدد من الشباب التقت بهم الراية إلى أهمية إطلاق الجهات المعنية الحملات التوعوية بأهمية الانتخاب، وتعريف الأفراد بكيفية اختيار العضو المناسب والمعايير الثابتة للاختيار، وإتاحة الفرصة أمام المرشحين للتعريف بأنفسهم وبرامجهم، ورؤيتهم نحو خدمة البلاد ليكون الفرد قادرًا على الاختيار بشكل أنسب، فضلًا عن تكثيف حملات التوعية للتعريف بآليات وشروط الترشح والانتخاب واختصاصات المجلس، وكل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من خلال الندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وطالبوا المرشحين بفتح القنوات الإعلامية مع أفراد المجتمع واستغلال كافة المنصات الإعلامية ووسائل التواصل لإيصال برامجهم الانتخابية للناخبين، ورؤيتهم لدفع عجلة الإصلاح والتنمية والمساهمة في رفعة البلاد ومعالجة كافة قضايا المجتمع في شتى الجوانب.
أحمد الشعيبي:
صوتك أمانة يجب منحه للشخص المناسب
دعا أحمد الشعيبي الشباب إلى عدم التأثر بأي معايير غير صحيحة في اختيار المرشحين في انتخابات مجلس الشورى القادم، لأن صوتك أمانة وتصويتك بناءً على اعتبارات القبيلة أو المعرفة الشخصية بعيدًا عن الكفاءة سيكون خطأً، وينبغي قراءة البرنامج الانتخابي للمرشح قبل التصويت واتخاذ قرار التصويت لمن تراه مناسبًا لخدمة الصالح العام.
وقال: للأسف.. العديد من الشباب ابتعدوا عن المجالس وأصبحوا غير ملمّين بالشأن المحلي، وانشغلوا في قضايا أخرى تهمّهم، ولذلك وجب عليهم القراءة ومعرفة كافة المترشحين، والبحث عن الأفضل لخدمته وخدمة الوطن والتحري قبل التصويت دون تأثر بآراء الغير.
وأضاف: يجب على الجهات المعنية إطلاق الحملات التوعوية أولًا بأهمية الانتخاب وتعريف الأفراد بكيفية اختيار العضو المناسب وما هي المعايير الثابتة للاختيار وإتاحة الفرصة أمام المترشحين للتعريف بأنفسهم وبرامجهم، ورؤيتهم نحو خدمة البلاد ليكون الفردُ قادرًا على الاختيار بشكل أنسب، فضلًا عن تكثيف حملات التوعية للتعريف بآليات وشروط الترشّح والانتخاب واختصاصات المجلس وكل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من خلال الندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
فيصل اليافعي:
تقديم المصلحة العامة على الاعتبارات الأخرى
قال فيصل اليافعي من مترشحي مجلس الشورى القادم: إن انتخاب عضو مجلس الشورى مسؤولية كبيرة، والتصويت يجب أن يكون بناءً على اختيار موفّق لمعايير صحيحة دون أن تشوبها أي مصالح شخصية، لذا يجب على كل الشباب أن يدركوا أن صوتهم أمانة يجب إعطاؤه لمن يستحق بإرادة حرة وضمير وطني يقظ وتقديم المصلحة العامة على أي مصالح شخصية وأن يكون الاختيار بناءً على كفاءة المترشح.
ودعا المترشحين إلى استغلال القنوات الإعلامية للوصول إلى الشباب والتعريف ببرامجهم، واختصاصات المجلس وما سوف يقدمونه للمجتمع، لأن دور عضو الشورى مهم جدًا، خاصةً أنه يحق لكل عضو من أعضاء المجلس اقتراح القوانين فضلًا أنه يتولى سلطة التشريع كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية.
وقال: الشباب لديه الوعي الكافي وقادر على اختيار المترشح المناسب دون التأثر بأي اعتبارات قبلية أو معرفة شخصية، واتخاذ مصلحة البلاد هي المعيار الرئيسي في الاختيار، وذلك لإنجاح التجربة الانتخابية الأولى والتمتع بالمشاركة الشعبية في اختيار الأعضاء.
سعيد بن نوره:
مشاركة الشباب ستكون كبيرة
قال سعيد بن نوره: معرفتي الشخصية بمترشح عضو مجلس الشورى المنتخب ستكون أبرز أسباب اختياري وذلك إيمانًا مني بأهمية معرفة من سيكون له صوتي، وذلك بناءً على قدرته في شغل هذا المنصب سواءً على مستوى الكفاءة العلمية أو الخبرات السابقة دون التأثر بأي برامج انتخابية أو وعود من قبل المترشحين حيث إن قرار الاختيار سيكون بناءً على معرفتي به الشخصية وكفاءته العلمية ومكانته في المجتمع.
وأضاف: أتمنى أن تتوفر معلومات واضحة عن المترشحين قبل انطلاق عملية التصويت بوقت كافٍ، لبيان دور كل منهم، وهدفه من دخول المجلس لنشر الوعي المجتمعي وتنظيم الندوات سواء افتراضية أو الحضور الشخصي للأفراد.
وتابع: ستكون تجربة انتخابات مجلس الشورى القادمة مثالية وسيشارك الشباب بها بقوة وستكون انطلاق مرحلة جديدة من مسيرة البناء الوطني، وهي مرحلة تحتم علينا جميعًا الإسهام فيها وذلك بهدف الصالح العام.
وأكد أهمية استغلال الوسائل الإلكترونية والرقمية في انتخابات الشورى المقبلة فيما يتعلق بتسهيل إجراءات الانتخاب وحملات التوعية، كما دعا إلى تكثيف التوعية بالانتخابات وتهيئة المجتمع للمشاركة فيها بفاعلية.
وليد العجي:
البرنامج الانتخابي معيار التصويت
أكد وليد العجي أن معايير اختيار الشباب للمترشحين في مجلس الشورى القادم ستكون بناءً على رؤية المترشح نفسه، وبرنامجه الانتخابي وما ينوي القيام به من خطط والمشاركة في طرح التوصيات اللازمة في كافة القضايا التي تهم المجتمع ومن هنا سيكون هو المرشح الذي يبحث عنه الشباب.
وقال: الشباب لديه الوعي الكافي في كيفية اختيار المترشح المناسب وما هي المعايير اللازمة للاختيار بعيدًا عن القبلية أو المحسوبية وسيكون التصويت بناءً على مدى كفاءة الفرد المرشح وما يمكنه أن يقدم للمجتمع، وللصالح العام وليس لأي اعتبارات أو مصالح شخصية.
وأضاف: يجب على المترشحين السعي إلى فتح القنوات الإعلامية مع أفراد المجتمع واستغلال كافة المنصات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لبيان أهدافهم الشخصية من دخولهم المجلس ودور العضو ورؤيته المستقبلية في بناء القرارات والمشاركة بالتوصيات التي من شأنها دفع عجلة الإصلاح والتنمية في سبيل رفعة البلاد ومعالجة كافة قضايا المجتمع في شتى الجوانب.
وأكد أن العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي تتيح لكافة المترشحين إمكانية التواصل مع مختلف شرائح المجتمع بسهولة تامة، الأمر الذي ينبغي استغلاله بصورة مناسبة من قِبل المترشحين في التواصل مع المجتمع وطرح ومناقشة الأفكار والخطط التي ينوون تنفيذها عبر ترشحهم لانتخابات مجلس الشورى 2021.
فرج الأحبابي:
انتخاب الخبرة والمؤهلات لتحقيق الصالح العام
طالب فرج الأحبابي الشباب قبل التصويت لأي مترشح في انتخابات الشورى القادمة بالنظر إلى مدى كفاءته، من حيث الخبرة والمؤهلات العلمية والمكانة الاجتماعية لأنها ستنعكس على كافة القضايا التي تهم كل فئات المجتمع في القطاعات السياسية والاقتصادية والمالية والتشريعية والثقافية والاجتماعية، وغيرها من كافة القطاعات، وبالتالي فإن الاختيار يجب أن يكون بناءً على الكفاءة لتحقيق الصالح العام. وقال: للأسف سيكون اختيار بعض الأفراد في الانتخابات القادمة بناءً على معرفته بالشخص مسبقًا وأنه يتبع قبيلته أو أحد أفراد أسرته وذلك لنقص الوعي فيما قد يحققه هذا العضو من خلال دوره المهم في مجلس الشورى، حيث إن معايير الاختيار ستكون خطأ، ومبنية على خطأ، مطالبًا بالتحري المسبق عن كافة المترشحين والتأكد قبل التصويت أنه قادر على خدمة الوطن والمصلحة العامة. وأضاف: معظم الشباب القطري درسوا في الخارج أو سافروا للسياحة والتجارة واطّلعوا على تجارب الآخرين الانتخابية، لكن ذلك لا يمنع من تهيئة المجتمع للمشاركة في هذه الانتخابات وأداء كل مواطن لواجبه الوطني.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
ترقب لصدور قانون انتخابات مجلس الشوري
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك