تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  16 ذو القعدة  1442هـ - 26 يونيو 2021

اسـتـراتـيـجيـة وطـنـيـة لمـكـافـحـة المخـدرات

بمناسبة احتفال دولة قطر باليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشـــروع بها تحت شعار (شارك حقائق عن المخـــدرات وأنـقـــذ الأرواح) أدلى سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الأمن العام بتصريحات صحفية استعرض خلالهـــا جهـــود دولة قطر على المستويين المحلي والدولي للحد من انتشار المخدرات حيـــث قال سعادته: تشارك دولة قطر دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات تطبيقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتخصيص يوم السادس والعشرين من شهر يونيو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي.
ويسعدنا بهذه المناسبة إلقاء الضوء على الجهود التي تبذلها دولة قطر لمواجهة مشكلة المخدرات، فقد اتبعت الدولة نهجاً شاملاً ومتكاملاً ومتوازناً يتوافق مع القوانين والتشريعات الدولية وأحكامها، وحرصت على تعزيز وترسيخ التعاون والتنسيق الدائم مع كافة المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية، كما قامت بتحديث القوانين والتشريعات المتصلة بقانون مكافحة المخدرات وتشكيل اللجان الوطنية والفرعية ووضع استراتيجية وطنية للمكافحة.
وعلى صعيد خفض العرض، وضعت الدولة سياسة عامة تهدف إلى حماية المجتمع ورعايته صحيا ونفسيا واجتماعيا، ودراسة الواقع وتقييمه ووضع خطط تشغيلية للحد من انتشار هذه الآفة.
أما بشأن خفض الطلب حرصنا على الوصول إلى كافة شرائح المجتمع من خلال كافة وسائل التوعية عبر برامج متميزة تسعى إلى إيجاد مرجعية شاملة ومتكاملة للتعامل مع مشكلة الإدمان والتصدي لها مبكراً، ورفع مستوى الوعي العام بقضية المخدرات وآثارها السلبية وسبل الوقاية منها.
وأضاف سعادته: وفيما يتعلق بمحور العلاج فقد أنشأت الدولة مركز (نوفر) لعلاج الإدمان والذي يعدّ أحد المراكز الرائدة في الشرق الأوسط ويتماشى مع أحدث المعايير العالمية على صعيد التجهيزات والخدمات التي يقدمها، كما أن هناك مصحات أخرى سوف يتم الانتهاء منها قريباً إن شاء الله.
وختاماً، نود في هذه المناسبة أن نعرب عن خالص شكرنا وتقديرنا للجهود المتواصلة التي تبذلها مختلف الجهات في الدولة لمكافحة المخدرات والوقاية منها. وندعو الشباب للابتعاد عن هذه الآفة المدمرة والتي تؤثر على حياتهم ومستقبلهم، كما أدعو جميع المواطنين والمقيمين لبذل مزيدٍ من التعاون مع الجهات المعنية للقضاء على هذه الآفة والحد من انتشارها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة  وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1999 بتشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات
قطر تؤكد التزامها بالجهود الدولية لمعالجة مشكلة المخدرات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك