تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس  28 ذو القعدة  1442هـ - 8 يوليو 2021

تطبيق الاحتياطات لحماية العمّال من الإجهاد الحراري

في إطار التزام هيئة الأشغال العامة «أشغال» برعاية القوى العاملة في مشاريعها وحمايتهم من خطر الإصابة في مواقع العمل، تواصل «أشغال» تطبيق مجموعة من الضوابط والإجراءات لضمان صحة وسلامة العمّال، مع الالتزام بساعات العمل المسموح بها وفقاً للقرار الوزاري رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة خلال فترة الصيف، حيث يحظر العمل في الفترة بين الساعة العاشرة صباحاً والساعة الثالثة والنصف مساءً بين 1 يونيو وحتى 15 سبتمبر من كل عام، وذلك بالنسبة للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو أماكن العمل المكشوفة أو غير المزودة بالتهوية.
ويعد توفير بيئة عمل آمنة من أهم الاشتراطات التي تفرضها «أشغال» على المقاولين المنفذين لمشاريعها، حيث تلزم المقاولين بوضع خطط للتعامل مع خطر التعرض للإجهاد الحراري وكيفية تلافي آثاره مع القيام بتنفيذ عدد من الإجراءات في مواقع العمل منها توفير أماكن استراحة مظللة في عدة مواقع ضمن نطاق المشروع مع تزويد جميع العمّال بمياه الشرب المجانية طوال فترة العمل، وتوفير معدات الحماية الشخصية. كما تلزم «أشغال» المقاولين بتعيين مسعفين ومشرفين للسلامة والصحة المهنية في مواقع المشاريع لتوفير الإرشادات والإسعافات الأولية للعمالة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات توعوية لكافة العمّال حول مخاطر الإجهاد الحراري وذلك في الفترة من بداية يونيو وحتى منتصف سبتمبر من كل عام.
هذا وتواصل «أشغال» تنفيذ برنامج الفحص الصحي للعاملين وذلك للكشف عن الأمراض المزمنة والتي قد تزيد من خطر الإجهاد الحراري، وهي فحوصات مجانية دون أي تكلفة على العامل.
وقد نجحت الهيئة خلال عام 2020 والنصف الأول من 2021 في إجراء الفحص الصحي لـ 67719 عاملاً، أو 89.12 ٪ من إجمالي القوى العاملة، حيث يتم تحويل أي عامل تظهر نتائجه بمعدلات غير طبيعية إلى مستشفى تابع لوزارة الصحة العامة، لإعادة الفحص وإعطائه خطة العلاج والأدوية اللازمة، مع المتابعة المنتظمة. يذكر أن هذا البرنامج الصحي الاستباقي هو واحد من برامج قليلة جداً من هذا النوع يتم تنفيذها في برامج البنية التحتية على مستوى العالم.
هذا وتحرص «أشغال» على أن يتم تطبيق معايير الصحة والسلامة في جميع شؤونها وإداراتها من خلال تنفيذ حملات رقابية للمشاريع للوقوف على الجوانب المتعلقة بالصحة والرعاية، بالإضافة إلى تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الوعي حول هذا المجال.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
وزارة العمل تبدأ تنفيذ قرار وزاري جديد لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري في الصيف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك