تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 28 ذو الحجة  1442هـ - 7 أغسطس 2021

إعلان الجداول الأولية للناخبين بمقر الدوائر غداً

عبدالرحيم ضرار
تبدأ غدا الأحد مرحلة الإعلان عن الجداول الأولية للناخبين لانتخابات مجلس الشورى في مقار الدوائر الانتخابية الـ 30 من الساعة 4 عصراً إلى 8 مساءً، وستليها مرحلة تلقي الاعتراضات والتظلمات خلال الفترة من 8 أغسطس الجاري على أن يستمر استقبالها حتى يوم الخميس المقبل الموافق 12 أغسطس، وذلك وفقا للبرنامج الزمني للانتخابات، حيث أتاحت اللجنة الإشرافية لانتخابات الشورى نموذجا للاعتراضات والتظلمات على موقعها الإلكتروني.
وأوضحت المنصة الإعلامية التي تشرف عليها لجنة دعم انتخابات مجلس الشورى بالمؤسسة القطرية للإعلام، طريقة وكيفية تقديم الاعتراضات والتظلمات، وجاء في موقع المنصة الإلكتروني: يُقدم الاعتراض على الجداول الأولية للناخبين بعد نشرها على النموذج المعد لذلك في مقر الدائرة الانتخابية المقيد بها مُقدِم الاعتراض.
شروط الاعتراض والتظلم
وفيما يتعلق بشروط تقديم الاعتراض فيجب أن يكون مقدم الاعتراض مقيداً في جدول الناخبين. أن يقدم طلب الاعتراض في المقر الانتخابي الذي يتبع له مقدم الطلب. أن يكون (المعترض عليه) مقيداً في جدول الناخبين التابع للدائرة. يقدم طلب الاعتراض على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب الاعتراض. إرفاق المستندات المؤيدة للاعتراض.
وأوضحت المنصة شروط تقديم التظلم حيث قالت: يتقدم الناخب بالتظلم في حال رفض قيد اسمه في الجداول الأولية للناخبين. يتم تقديم التظلم في أقرب مقر انتخابي. يُقدم طلب التظلم على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب التظلم. يجب إرفاق المستندات المؤيدة للتظلم.
المدة الزمنية
وحول مواعيد تقديم الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها: تُقدم الاعتراضات والتظلمات في المقار الانتخابية خلال الفترة الممتدة من الأحد 8/أغسطس/2021م وحتى الخميس 12/أغسطس/2021م، من (الساعة 4 عصراً حتى الساعة 8 مساء). تصدر لجنة الناخبين قراراتها في الاعتراضات والتظلمات خلال خمسة أيام من تاريخ تلقيها الطلبات، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضاً ضمنياً.
كيفية إجراء الطعون
وقالت: يمكن تقديم الطعون أمام المحكمة المختصة، وجاءت إجراءات الطعن في قرارات اللجان المختصة كالاتي: يجوز لمن رُفض طلب اعتراضه أو طلب تظلمه من الجداول الأولية للناخبين أو من الكشوف الأولية للمرشحين الطعن بغير رسوم في قرارات اللجان المعنية بحسب الأحوال خلال ثلاثة أيام من تاريخ نشر الجداول النهائية أو الكشوف النهائية للمرشحين.
وكانت مرحلة قيد الناخبين قد انتهت يوم الخميس الماضي حيث استمرت خمسة أيام، في جميع المقار الانتخابية، وعبر الرسائل النصية، وتطبيق "مطراش2". وشهدت هذه المرحلة إقبالا كبيرا من المواطنين والمواطنات على عمليات القيد والتسجيل في سجلات الناخبين، ما يعكس مستوى الوعي الذي يتمتع به الناخب القطري، وحرصه على المشاركة في العملية الانتخابية، بما يعزز مسيرة التنمية والتحديث في الدولة.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك