تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 29 ذو الحجة  1442هـ - 8 أغسطس 2021

وزارة الداخلية: نشر جداول الناخبين الأولية عصر اليوم

الدوحة - عبدالرحيم ضرار - قنا
أعلنت وزارة الداخلية، أن جداول الناخبين الأولية لانتخابات مجلس الشورى ستنشر اليوم الأحد في مقار الدوائر الانتخابية، ليبدأ على إثر ذلك تقديم طلبات الاعتراض والتظلم.
وقالت الوزارة في بيان لها، أمس، إن "جداول الناخبين الأولية ستنشر في مقار الدوائر الانتخابية اليوم، لتبدأ بعد إعلان الجداول مباشرة، عملية تقديم طلبات الاعتراض والتظلم في المقار ذاتها، وذلك خلال خمسة أيام اعتبارا من يوم الأحد الموافق 8 أغسطس2021م، وحتى يوم الخميس الموافق 12 أغسطس2021 م، وذلك من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الثامنة مساء".
وأوضحت الوزارة، أن الاعتراض أو التظلم يقدم كتابة على النموذج المعد لهذا الغرض، مبينة فيه الأسباب التي بني عليها الطلب مرفقا بالمستندات المؤيدة له، ثم يسلم إلى ممثل لجنة الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية.
وأشارت، إلى أن لجنة الناخبين هي المختصة بفحص الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمها، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضا ضمنيا.
كما أشارت وزارة الداخلية، في بيانها، إلى أن الجداول النهائية للناخبين ستعلن يوم الأحد الموافق 22 أغسطس الجاري.
ويشتمل النموذج المعد لغرض الاعتراض أو التظلم على جداول الناخبين المتاح في الموقع الالكتروني الخاص باللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى على رقم الدائرة الانتخابية، وتاريخ تقديم الطلب، ورقم البطاقة الشخصية، والاسم، وموضوع الاعتراض أو التظلم، واسم المعترض عليه، ورقم البطاقة الشخصية والأسباب، والطلبات، مشفوعا بتوقيع مقدم الطلب.
من ناحية أخرى أوضحت المنصة الإعلامية التي تشرف على لجنة دعم انتخابات مجلس الشورى بإدارة المؤسسة القطرية للإعلام كل الشروط المطلوبة لتقديم الاعتراضات والتظلمات، كما بينت مواعيد الفصل فيها، وجاءت كالتالي:
**الاعتراضات والتظلمات
يُقدم الاعتراض على الجداول الأولية للناخبين بعد نشرها على النموذج المعد لذلك في مقر الدائرة الانتخابية المقيد بها مُقدِم الاعتراض.
** شروط تقديم الاعتراض:
أن يكون مقدم الاعتراض مقيداً في جدول الناخبين.
أن يقدم طلب الاعتراض في المقر الانتخابي الذي يتبع له مقدم الطلب.
أن يكون (المعترض عليه) مقيداً في جدول الناخبين التابع للدائرة.
يقدم طلب الاعتراض على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب الاعتراض.
إرفاق المستندات المؤيدة للاعتراض.
** شروط تقديم التظلم:
يتقدم الناخب بالتظلم في حال رفض قيد اسمه في الجداول الأولية للناخبين.
يتم تقديم التظلم في أقرب مقر انتخابي.
يُقدم طلب التظلم على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب التظلم.
يجب إرفاق المستندات المؤيدة للتظلم
** مواعيد التقديم.. والفصل فيها
تُقدم الاعتراضات والتظلمات في المقار الانتخابية خلال الفترة الممتدة من الأحد 8/أغسطس/2021م وحتى الخميس 12/أغسطس/2021م، من (الساعة 4 عصراً حتى الساعة 8 مساء).
تصدر لجنة الناخبين قراراتها في الاعتراضات والتظلمات خلال خمسة أيام من تاريخ تلقيها الطلبات، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضاً ضمنياً.
** الطعون أمام المحكمة المختصة
وأوضحت اللجنة إجراءات الطعن في قرارات اللجان المختصة، حيث يجوز لمن رُفض طلب اعتراضه أو طلب تظلمه من الجداول الأولية للناخبين أو من الكشوف الأولية للمرشحين الطعن بغير رسوم في قرارات اللجان المعنية بحسب الأحوال خلال ثلاثة أيام من تاريخ نشر الجداول النهائية أو الكشوف النهائية للمرشحين.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك