تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء  27 ربيع الأول 1443هـ - 2 نوفمبر 2021

مطالب بتغليظ عقوبة استخدام الجوال أثناء القيادة

سجلت الإدارة العامة للمرور في مارس الماضي اكثر من 116 الف مخالفة مرورية عبر الرادار، وذلك بسبب تجاوز سائق المركبة للسرعة المحددة على الطرق، بالإضافة إلى 9554 مخالفة قطع الإشارة الضوئية و6182 مخالفة للإرشادات وآلات التنبيه، ونحو 560 مخالفة للوحات المعدنية، و173 مخالفة تجاوز الخطوط الأرضية للإشارة الضوئية واكثر من 4 الاف مخالفة حركة مرورية، و18753 مخالفة قواعد والتزامات الوقوف والانتظار وحوالي 14 الف مخالفة متنوعة أخرى لقواعد وقوانين المرور المعمول بها بالدولة. وذلك وفقاً لإحصاءات جهاز التخطيط والاحصاء لشهر مارس الماضي والتي تقدم لمحة إحصائية شهرية عن بعض الجوانب، فيما طالب الخبير القانوني خالد المهندي بتغليظ عقوبة استخدام الجوال أثناء القيادة، وسحب رخصة قائد المركبة في حال تكرر المخالفة أكثر من مرة.
وتعد السرعة الزائدة والانشغال باستخدام الهاتف الجوال اثناء القيادة من ابرز مسببات الحوادث المرورية، وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت عن تفعيل منظومة رصد مستخدمي الهاتف أثناء القيادة، من خلال الكاميرات المرورية خاصة عند الإشارات الضوئية للحد من ظاهرة استخدام الهاتف اثناء القيادة.
اضطراب التركيز
وأكد الملازم أول فهد العبدالله ضابط مكتب الاتصال والاعلام المرور بإدارة التوعية المرورية أن العديد من الحوادث المرورية في الدولة سببها الانشغال بالهاتف الجوال أثناء القيادة، الذي تحول في أيدي السائقين من وسيلة اتصال إلى وسيلة تواصل تؤدي إلى اضطراب التركيز وتشتيت الذهن، وهو ما ينعكس على أداء قائد المركبة في انحرافه بين مسارات الطريق، أو في التأخر الملحوظ لرد فعله مع وقائع الطريق، إضافة إلى تراجع سرعة المركبة عن المعدل الطبيعي، واحتمال تجاوز الإشارات الضوئية.
وأضاف العبدالله في تصريحات لـ «العرب»: تتصدر مخالفات الرادار الخاصة بتجاوز السرعة المحددة للطريق قائمة إحصاءات المخالفات المرورية، وتعمل الإدارة العامة للمرور من خلال تطبيق القانون ورصد المخالفات والتوعية المرورية على الحد من هذه المخالفات، عبر نشر الثقافة المرورية ومخاطر السرعة التي عادة ما تكون حوادثها خطيرة على قائد المركبة والركاب لاسيما اذا ما كانوا غير ملتزمين بحزام الأمان.
وأشار إلى أن مخالفة الانشغال بالهاتف المحمول تكون من مسببات الحوادث المرورية وهي على قائمة المخالفات الأكثر شيوعا وتسببا في الحوادث المرورية، بعد مخالفة السرعة الزائدة، التي غالبا تحتل المرتبة الأولى، لافتا إلى أن المادة (55) من قانون المرور تنص على مخالفة قائد المركبة بغرامة مقدارها 500 ريال، عند استعمال الهاتف الجوال، أو غيره من الأجهزة، مستخدما في ذلك يده أو انشغل (دون إمساك باليد) بهذه الأجهزة أثناء القيادة حتى لو كان الانشغال بطفل يجلس بالمخالفة إلى جواره.
وشدد الملازم أول فهد إلى قيام الإدارة العامة للمرور بالتنويه الدوري والتوعية المرورية، بضرورة الالتزام بقانون المرور الذي يهدف إلى سلامة الأرواح، وكذلك بالتنبيه لقائدي المركبات عن أي مستجدات بالطرق مثل الاغلاقات المؤقتة أو التحويلات، مع اظهار خريطة الموقع ونقطة الاغلاق أو التحويلة ومدة بقائها في الشارع، ذلك بالإضافة إلى النشرة المرورية اليومية على البرنامج الإذاعي «وطني الحبيب صباح الخير» التي تذكر حالة الشوارع وأماكن التحويلات والإغلاقات المرورية وذلك للحد من مسببات الحوادث المرورية وازدحام الشوارع. ودعا ضابط مكتب الاتصال والاعلام المروري سائقي المركبات إلى التركيز على الطريق أثناء القيادة، وعدم الانشغال بالهاتف أو غيره، نظرا للمخاطر المترتبة على هذا السلوك الذي يرفع من نسب الحوادث المرورية بشكل كبير ويزيد من نسب الوفيات والإصابات البليغة.
المحامي خالد المهندي: يجب سحب الرخصة في حال تكرار المخالفة
يرى المحامي خالد المهندي أن هناك ضرورة لتغليظ العقوبات المرورية من خلال إعادة صياغة للعقوبات المرورية بما يتواكب مع المرحلة وطبيعة المخالفة، وذلك للحد من انتشارها لاسيما المخالفات المرورية التي تتسبب بالحوادث المرورية مما يؤدي إلى ضرر بالأرواح والممتلكات العامة والخاصة مثل الانشغال بالهاتف الجوال اثناء القيادة والسرعة الزائدة.
ونوه بأن الانشغال بالهاتف الجوال وهي المخالفة الأكثر شيوعاً حالياً، يعاقب عليها القانون بالغرامة المالية المحددة بـ 500 ريال، بينما يجب أن تغلظ هذه العقوبة لتصل إلى حد سحب رخصة قائد المركبة في حال تكرار المخالفة لأكثر من مرة، وزيادة مبلغ الغرامة المالية.
وأردف: كذلك الامر ينطبق على العديد من المخالفات الأخرى مثل السرعة الزائدة وارباك مستخدمي الطريق عبر استخدام الانارة العالية للإشارة للمركبات التي في الامام لفتح الطريق، وذلك دون ترك مسافة امان كافية مما يسبب ارتباكا لقائد المركبة في الامام ويجعله يتجاوز إلى المسار الاخر في الطريق دون تركيز على وسائل السلامة في حالات التجاوز من مسار إلى اخر مثل استخدام إشارة التنبيه لتجاوز المركبات او تغيير مسارها وغيرها.
ودعا المهندي الشباب الى التقيد بكافة قوانين المرور الواضحة لأن من يدفع ثمن حجز السيارات لأشهر متواصلة المخالفون أنفسهم الذين ربما تتعطل أعمالهم ومشاويرهم الخاصة بسبب حجز مركباتهم لدى المرور. كما دعا الإدارة العامة للمرور إلى تكثيف الحملات التوعوية في أماكن تجمعات الشباب،ونشر تفاصيل بعض الحالات التي وقعت عليها العقوبات والكشف عن مدة السجن وحجز المركبات، مما يساهم في ردع المخالفين لاسيما بخصوص السرعة والجوال وغيرها من المخالفات التي تتسبب بالأذى لأنفسهم وللآخرين، وتوعيتهم بمخاطر هذه التصرفات الخطيرة على الشباب والمجتمع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
اقتراح بتغليظ عقوبة استخدام الجوال أثناء القيادة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك