تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء  28 ربيع الأول 1443هـ - 3 نوفمبر 2021

«الرعاية» توعي بالصحة النفسية في أماكن العمل

الدوحة - العرب
أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الحرص على تعزيز الصحة النفسية في مكان العمل ودعم الموظفين، لا سيما أولئك الذين قد يعانون من مشاكل في الصحة النفسية لخلق مكان عمل آمن وصحي يستفيد منه جميع الموظفين والعاملين.
ودعت «الرعاية» جميع المؤسسات للعمل على تشجيع الممارسات النفسية الصحية، الأمر الذي يؤثر على زيادة الإنتاجية والحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والحد من فقدان التسرب الوظيفي وانخفاض التغيب.
وأوضحت خلال محاضرة توعوية نظمتها بعيادة الموظفين بمقرها الرئيسي حول الصحة النفسية للموظفين ضمن فعالياتها التي جاءت متزامنة مع اليوم العالمي للصحة النفسية، الحاجة لتوفير مزيد من الدعم العائلي ودعم الأصدقاء وزملاء العمل وأصحاب العمل للموظفين والعاملين بجانب الاهتمام بالحصول على الدعم المناسب من المختصين في الصحة النفسية بالمؤسسات الصحية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في الصحة النفسية.
وأكدت الدكتورة سميرة مشعل الهاجري مديرة عيادة الموظفين على حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية متمثلة بإدارة الصحة والسلامة المهنية على تقديم كافة السبل من أجل العناية بالصحة النفسية لموظفيها عبر تفعيل خدمة الدعم المعنوي النفسي والاجتماعي والاستشارة النفسية لتخفيف ضغوط العمل، وكذلك إعطاء محاضرات استهدفت كافة الفئات، بالإضافة إلى الرسائل الإلكترونية المخصصة لرفع الوعي الصحي النفسي.
وقالت: «إن منظمة الصحة العالمية كشفت عن أن جائحة كورونا كان لها أثر فادح على الصحة النفسية لكافة شرائح المجتمع، حيث تضررت بعض الفئات بشكل خاص منها العاملون في الرعاية الصحية وفي الخطوط الأمامية، لافتة إلى تعطل خدمات الصحة النفسية والعقلية، لذلك فقد أقرّت الحكومات من جميع أقطار العالم بالحاجة إلى الارتقاء بنوعية خدمات الصحة النفسية على جميع المستويات، وقد ابتكرت بعض البلدان بالفعل سبلاً جديدة لتقديم رعاية الصحة النفسية لسكانها.
وأوضحت د. الهاجري «أن المرض النفسي أو العقلي يؤثر بشكل كبير على كيفية تفكير الشخص وتصرفاته وتفاعله مع الآخرين، ومن الناحية العملية، فإن هذا المرض يؤثر على تفكير الشخص وحالته وسلوكه العاطفي، وتعطل قدرته على العمل أو القيام بأنشطة يومية أخرى والانخراط في علاقات شخصية، ونبهت د. الهاجري إلى أن نصف المديرين والمشرفين في العمل (حسب بعض الدراسات) يعتقدون أن موظفيهم لن يواجهوا أي مشكلة نفسية في العمل، بينما هناك كثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية ويعملون بنجاح في أماكن عملهم وأيضاً الكثير من الذين يعانون من مرض نفسي يحصلون على درجات متفاوتة من النجاح في مساعيهم.
وأوضح الدكتور مروان محمد حامد، اختصاصي الصحة المهنية بإدارة الصحة والسلامة المهنية بالمؤسسة خلال المحاضرة أن ما يقارب نحو «800» ألف شخص سنوياً يقدمون على الانتحار بسبب الإصابات النفسية، وحوالي «20%» من الأطفال واليافعين يعانون من اضطرابات ومشاكل نفسية، كما أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى انه ما يقارب «154» مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب، وتشير العديد من الإحصاءات إلى أنّه يوجد «بليون» شخص حول العالم يعاني من الأمراض العقلية، وفي كل «40» ثانية يتوفى شخص بسبب الانتحار، ومن المؤكد الآن أنَّ الاكتئاب هو السبب الكامن وراء الإعاقة والمرض وأن الانتحار هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين «15 و29» عاماً، بعد الحوادث على الطرقات، ويحتل الانتحار المرتبة «العاشرة» في أعداد أسباب الوفيات بأمريكا، كما يعاني ما يقرب من «المليار» شخص حول العالم من الاضطرابات النفسية والتي يمكن أن يتعرض لها أي شخص في أي مكان في العالم.
وقالت الدكتورة رُسُل وسيم أخصائية طب الأسرة إن أسباب الأمراض النفسية غير معروفة على وجه الدقة، إلا أن الأبحاث والدراسات توصلت إلى أن العديد من هذه الحالات ناتجة عن مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية، وأوضحت أن العوامل البيولوجية تسبب الأمراض النفسية عبر ارتباط بعض الأمراض النفسية بالأداء غير الطبيعي لدوائر الخلايا العصبية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2012 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية أصدقاء الصحة النفسية
فرق لتقديم الرعاية الصحية النفسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك