تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء  11 ربيع الآخر 1443هـ  - 16 نوفمبر 2021

ندعو المحامين إلى ممارسة حق الانتخاب

محمد أبوحجركتب
عقدت جمعية المحامين القطرية اجتماعاً لأعضائها تناول بعض الإجراءات التمهيدية لعقد انتخابات مجلس الإدارة خلال شهر مارس 2022.
وقد كان من المقرر عقد اجتماعي جمعية عمومية عادية وغير عادية خلال نفس الاجتماع، إلا أن عدم اكتمال النصاب حال دون ذلك، مما أدى إلى تأجيل الاجتماعين إلى وقت لاحق.
وفي مستهل الاجتماع، ألقى المحامي يوسف أحمد الزمان كلمة استعرض فيها المهام التي قام بها مجلس إدارة الجمعية المؤقت طيلة الشهرين الماضيين منذ تكليفه بإدارة الجمعية وفقًا لقرار سعادة وزير التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم 30 لسنة 2021 والصادر بتاريخ 13/‏9/‏2021م.
وقال المحامي يوسف الزمان إن مجلس الإدارة المؤقت قد تم تكليفه بإدارة شؤون الجمعية، بالإضافة إلى ما يلي:
1 - تجديد ترخيص الجمعية.
2 - نشر أسماء أعضاء الجمعية العمومية في الموقع الإلكتروني الخاص بها قبل موعد عقد الانتخابات بستين يومًا على الأقل، وإخطار الأعضاء بذلك.
3 - اتخاذ كافة الإجراءات المقررة قانونًا لانتخاب مجلس إدارة الجمعية.
وأضاف أن مجلس الإدارة المؤقت قد عقد حتى تاريخه خمسة اجتماعات تركزت فيها جداول أعماله على اتخاذ القرارات لتنفيذ المهام الموكلة إلى المجلس وعلى رأسها إجراء انتخابات مجلس إدارة الجمعية في الموعد المحدد في الأسبوع الثاني من شهر مارس 2022 القادم.
ودعا المحامي يوسف الزمان كافة المحامين إلى المشاركة في ممارسة حق الانتخاب المقرر لكل عضو في الجمعية حيث إنه ممارسة حضارية ديمقراطية تهدف إلى الارتقاء بالجمعية ومهنة المحاماة إلى درجات متقدمة وتوفير الظروف المواتية والمناسبة لخدمة أعضاء الجمعية.
وأضاف أن المحامين تقع عليهم مسؤوليات جسام، بما يتطلب من الجميع العمل بإيجابية لإعطاء المهنة المكانة والهيبة اللائقتين بها من خلال الالتفاف حول الجمعية ودعمها. كما دعا إلى ضرورة المشاركة والتفاعل والمساهمة مع القضاء والنيابة العامة بهدف تيسير إجراءات التقاضي وإزالة العراقيل من أمام المحامين عند قيامهم بأعمالهم المهنية وذلك عن طريق اللقاءات الدورية بصفة منتظمة بين المحامين والقضاة وأعضاء النيابة والمسؤولين في الجهات المختصة ذات العلاقة بالمحامين ومهنتهم.
وأشار كذلك إلى ضرورة مد الجسور مع المجتمع ونشر الوعي القانوني والمساهمة في تطوير التشريعات، مناشداً المحامين التعاون مع مجلس الإدارة المؤقت ومساعدته بالآراء والأفكار والاقتراحات طيلة الفترة الباقية من عمله، لتمهيد الطريق نحو انتخابات نزيهة تحقق أهداف وأمنيات جميع المحامين.
ومن جانبه قال الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة المؤقت، إن مجلس الإدارة المؤقت تم تكليفه بقرار من سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والقرار تضمن تعيين المجلس لمدة 6 شهور، وقد باشرنا العمل منذ صدور القرار وحتى الآن، وعقدنا العديد من الاجتماعات، وقابلنا العديد من المسؤولين والقضاة، من بينهم سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء والنائب العام، من أجل تذليل الصعاب التي يواجهها المحامون في هذه الجهات.
وأضاف: الجميع أبدوا استعدادهم للتعاون وتذليل الصعاب، ولنا اجتماعات من أجل متابعة الإجراءات التي اتخذت بخصوص الصعاب التي يواجهها المحامون، ونجتمع غداً مع المجلس الأعلى للقضاء، بلجنة مشكلة من المحامين والمجلس الأعلى للقضاء.
وتابع الشيخ ثاني بن علي: يؤسفنا عدم اكتمال النصاب للجمعية العمومية التي كانت ستناقش أمور مهمة تتعلق بالانتخابات المقبلة للجمعية، وتشكيل لجنة الانتخابات، وعرض بعض الأمور، وإن شاء الله سيكون الاجتماع القادم بعد 20 يوما، وفقاً لقانون الجمعيات، وسوف يتم تحديد موعد الانتخابات.
وأوضح أنه من بين الأمور التي قام المجلس الحالي المؤقت بتفعيلها استخدام المقر المخصص لجمعية المحامين في الطابق العاشر من برج برزان، كمقر دائم للجمعية، وهو مقر مخصص من وزارة العدل، وتم تسليمه للجمعية منذ فترة طويلة ولكنه لم يكن مستخدماً.
ودعا جميع المحامين المنضمين للمهنة للانتساب لجمعية المحامين، والتي تعد بيتاً لهم، مقدماً الشكر لمجلس الإدارة السابق على ما قام به من جهود.
وقدم المحامي حمد اليافعي عرضاً حول جهود مجلس الإدارة المؤقت لجمعية المحامين القطرية، فقال: منذ تعيين المجلس المؤقت تم عقد عدة اجتماعات تم خلالها وضع خطة عمل بالنسبة للمرحلة القادمة، خاصة فيما يتعلق بتفعيل دور الجمعية من أجل خدمة المحامين والمجتمع.

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المحامين القطرية
قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (48) لسنة 2018 بالموافقة على تجديد ترخيص جمعية المحامين القطرية (جمعية مهنية)
التنمية:مجلس إدارة مؤقت لجمعية المحامين القطرية
نشر أسماء أعضاء مجلس إدارة جمعية المحامين الجديد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك