تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 3 جمادي الاولى 1443هـ  - 7 ديسمبر 2021

تخفيض 50% على المخالفات المرورية المتراكمة..
الداخلية: عدم ربط تجديد استمارة السيارة بسداد المخالفات.. والإحالة للنيابة في هذه الحالة

الدوحة - موقع الشرق - قنا
أعلنت وزارة الداخلية أنه بتوجيهات من معالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تعلن الإدارة العامة للمرور عن إطلاق "مبادرة تسوية المخالفات المرورية المتراكمة".
وأوضحت الإدارة العامة للمرور خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، أن المبادرة تتضمن تفعيل خصم 50% من مبلغ المخالفات لمدة 3 أشهر تبدأ اعتبارا من 18 ديسمبر 2021 وذلك تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني للدولة وتسهيلاً على الجمهور لتوفيق أوضاعهم وتسوية المخالفات المتراكمة.
كما أعلنت الإدارة العامة للمرور أنه بداية من العام القادم سيتم تطبيق إجراءات قانونية بشأن تحصيل المخالفات المرورية الجديدة.
وأوضح العميد محمد عبدالله الشهواني مدير عام الإدارة العامة للمرور، إن الإجراءات القانونية الجديدة التي ستطبق بداية من عام 2022 تتضمن عدم ربط تجديد استمارة السيارة بتسديد المخالفات المرورية المقررة على الشخص.
وتابع: في حال وجود مخالفات مرورية على الشخص وحان وقت تجديد الاستمارة ولم يسددها سيتم تحويله إلى إجراء "متابعة القضايا" وإجراءات التسوية لتعديل الوضع خلال شهرين، بعدها تُحال المخالفات إلى النيابة في حال عدم السداد.
وتابع: تحويل الشخص إلى إجراء "متابعة القضايا" في الإدارة العامة للمرور في حال عدم تسديد المخالفات المروري عند حلول موعد تجديد الاستمارة يستهدف التسهيل على الجمهور حيث يمنح مدة شهرين لتسوية المخالفات خاصة وأن 80% من مواد قانون المرور تختص بإجراءت التسويات.
واستطرد قائلاً: في حال عدم حدوث تسوية من قبل الشخص لمخالفاته المرورية بعد انتهاء مدة الشهرين من وقت تحويله إلى إجراء متابعة القضايا، فإنه يتم مباشرة تحويل المخالفات إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة.
وأضاف مدير عام الإدارة العامة للمرور: نهيب بالجميع الاستفادة من مبادرة عدم ربط تجديد الاستمارة بتسديد المخالفات المرورية وكذلك مبادرة تخفيض قيمة المخالفات 50% لمدة 3 أشهر وتوفيق أوضاعهم تجنباً للوقوع تحت طائلة الإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها في حال عدم تسوية المخالفات المرورية.
كما أوضح أن هذه المبادرة تنطبق كذلك على من لديهم سيارات محجوزة بسبب المخالفات في الحجز الخاص بالمرور بالمنطقة الصناعية. مضيفا "على المخالفين السعي للاستفادة من هذه المبادرة حتى لا تتعرض السيارة المخالفة للبيع".
وأفاد أن تسديد المخالفات سيكون عن طريق خدمة /مطراش/، داعيا الجميع في حالة حدوث مشكلة في المخالفات مراجعة الإدارة العامة للمرور.
من جانبه قال العقيد الدكتور محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية المرورية بوزارة الداخلية، إن هذه المبادرة تهدف إلى تصحيح أوضاع المخالفين في وجود إجراءات جديدة ترتكز على عدم تراكم المخالفات المرورية في السنوات القادمة، مما يعطيها صفة الضبطية القضائية وتفعيل العنوان الوطني للإعلان عن هذه المخالفات.
وأكد العقيد الهاجري أن جميع هذه الإجراءات تتم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء داخل وزارة الداخلية أو الجهات الخارجية المختصة بالقضاء.
وأضاف "اعتبارا من العام القادم 2022 ستكون هناك آلية جديدة في ضبط وتحصيل المخالفات المرورية معتبرا بأن بادرة (حسن النوايا) التي أطلقتها الوزارة ستستفيد منها شريحة كبيرة من مستخدمي الطريق وخاصة من مرتكبي المخالفات المرورية والذين تراكمت عليهم مبالغ مالية كثيرة.

الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

المرور توضح حقيقة تعديل في المُخالفات المرورية وإدراج مواد جديده

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك