تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 16 جمادي الاولى 1443هـ  - 20 ديسمبر 2021

في التقرير السنوي للهيئة للعام 2020..
التقاعد: 23.8 % نسبة ارتفاع صافي الإيرادات الاستثمارية

الدوحة - الشرق
تواصل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، جهودها بموجب القانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات، لتكون ملاذاً للمواطنين القطريين من خلال سعيها المستمر للارتقاء بخدماتها في إطار رؤية مستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة ومد الحماية الاجتماعية وترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع، مستنيرة برؤية قطر2030، مسترشدة باستراتيجية التنمية الوطنية للدولة 2018-2022، وذلك من منطلق ان «المواطنة انتماء» كما وصفها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وتتضمن «حقوقاً من الدولة، وواجبات تجاه المجتمع والدولة».
كما تعمل الهيئة على تطبيق أفضل المعايير الاستثمارية التي تهدف لتطوير الأداء الاستثماري لصناديق المعاشات وتنويع مجالات الاستثمار.
وفيما يتعلق بالجانب الاستثماري يشير التقرير السنوي للهيئة 2020،أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر على الاقتصاد العالمي وانخفاض اسعار النفط، إلا أنه تم تحقيق ارتفاع في صافي الإيرادات الاستثمارية بنسبة (23.8%) عن العام السابق، ويعود هذا الفضل بعد الله لفاعلية إدارة الاستثمارات في المحافظة على الأصول وتنميتها بأقل المخاطر.
وقد أظهرت بيانات التقرير أن ما مجموعه 99.3% من المحفظة الاستثمارية لصندوقي المعاشات، البالغة 105.1 مليار ريال هي استثمارات داخلية، وذلك من أجل تنشيط الأسواق المالية القطرية.
النفقات التأمينية
وأوضح التقرير بأن النفقات التأمينية المصروفة من صندوقي المعاشات المدني والعسكري بلغت (5.8) مليار ريال منها (86.2%) معاشات للمتقاعدين الأحياء، و(10.4%) للمستحقين، في حين بلغت قيمة رد الاشتراك لمن لا يستوفي شروط استحقاق المعاشات نسبة (0.2%).
ووفقاً لإحصائيات الخاضعين لقانون التقاعد والمعاشات المدني كما في نهاية اكتوبر 2021، فقد بلغ عدد المشتركين (77,856) مشتركاً منهم نسبة (82%) يعملون في جهات حكومية و(18%) يعملون في جهات غير حكومية، ويمثل الإناث منهم نسبة (57%) في حين يمثل الذكور نسبة (43%).
فيما يبلغ عدد المتقاعدين (15,071) متقاعداً، بنسبة (87%) متقاعدين من جهات حكومية و(13%) متقاعدين من جهات غير حكومية. ويمثل الإناث منهم نسبة (48%) في حين يمثل الذكور نسبة (52%).
وفي مجال نظام مد الحماية التأمينية بلغ مجموع القطريين العاملين بدول الخليج العربية، والمشمولين بالحماية التأمينية (27) مواطناً، بينما بلغ إجمالي الخليجيين العاملين في دولة قطر والخاضعين لذات النظام (2338) خليجياً، منهم (64.1%) يعملون في القطاع الحكومي، ويمثل العمانيون الغالبية العظمى من مجموع الخليجيين العاملين بالدولة.
بلغ عدد جهات العمل الخاضعة للقانون المشار إليه أعلاه، الى (397) جهة، منها (84) جهة حكومية و(266) جهة غير حكومية و(47) جهة خاضعة لنظام مد الحماية التأمينية الموحد.
التقطير وتطوير العمل المؤسسي
ورفعت الهيئة نسبة تقطير الوظائف الى (81%) من اجمالي موظفي الهيئة، كما عملت الهيئة على توفير بيئة عمل محفزة تساعد على الإنجاز وذلك من خلال إلحاق معظم موظفي الهيئة بالدورات التدريبية وورش العمل عن بُعد.
وفي نطاق تطوير الأداء المؤسسي، أنهت الهيئة مشروع إعداد دليل إجراءات العمل لكل إدارات الهيئة مع دليل عام يؤطّر كافة الأدلة، كما أصدرت عدّة سياسات تم بموجبها رسم التوجهات العامة في بعض جوانب عملها.
وتنفيذا لتوجيهات الدولة في مجال تطوير الأداء المؤسسي في الجهات الحكومية، أنهت الهيئة المرحلة الخامسة من مراحل إعداد دليل جودة الأداء المؤسسي.
وتسعى الهيئة داخلياً إلى تطوير الموارد البشرية بمراجعة ومتابعة وصف وتصنيف وترتيب الوظائف، وتستكمل الهيئة تحقيقها لاستراتيجية التطوير المتسقة مع استراتيجية التنمية الوطنية (2018 – 2022) باعتماد دليل إجراءات عمل الهيئة.
أما في الجانب الفني، فتقوم الهيئة دورياً بإعداد الاحصائيات والتقارير الفنية المتعلقة بأنظمة التقاعد والمعاشات بما في ذلك ما يتم نشره على موقع الهيئة الرسمي، بالإضافة إلى إعداد الدراسات التأمينية والاكتوارية المختلفة وغيرها من المتطلبات الفنية مما يقدم الدعم للقيام بمختلف أعمال الهيئة.
الخدمات الإلكترونية
تواصل خلال سنة 2021 مجهود الهيئة في تنفيذ متطلبات التحول الرقمي، وحققت نتائج هامة حيث إن نسبة كبيرة من خدماتها أصبحت رقمية تقدم من خلال البوابات الالكترونية وتطبيق الهاتف الجوال، ويجري إعداد دليل عام وشامل لكافة الخدمات الرقمية التي توفرها الهيئة ليكون مرجعا للمستفيدين والمهتمين في التعريف بها والاستفادة منها.
وعملا على تقريب الخدمات من المستفيدين، خاصة أن عددا هاما من مراجعيها من فئة كبار السن، انضمت الهيئة خلال سنة 2021 إلى مجمعات الخدمات الحكومية، وتقدم من خلالها أغلب الخدمات للمشتركين والمتقاعدين والمستحقين عنهم ووكلائهم.
هذا وقد نفذت الهيئة،عددا من المشاريع في تكنولوجيا المعلومات لترقية ومواكبة هذا الجانب المتسارع كان ابرزها تحديث وتطوير نظام الاتصال ووحدة التخزين والنسخ وحمايتها من خلال مراقبة البيانات، وفلترة المواقع الالكترونية مع مراعاة تطبيق معايير الامان حسب السياسات المحددة من اللجنة التنظيمية لاستضافة كأس العالم (قطر 2022) المختصة بأمن المعلومات.
المشاركات الخارجية
وعلى صعيد المشاركات الخارجية وعبر تقنية الاتصال المرئي، شاركت الهيئة في الاجتماع العشرين للجنة رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، بمجلس التعاون الخليجي. برئاسة سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر.
كما شاركت الهيئة في عدد من ندوات الايسا والتي تطرقت لأزمة كوفيد 19 على مؤسسات الضمان من حيث أبرز الإجراءات والآثار على استثمارات صناديق التقاعد والضمان في الدول العربية.
الأنشطة والفعاليات
تم إطلاق النسخة السادسة من برنامج خطوه بالتعاون مع بنك قطر للتنمية حيث تعتبر مبادرة مميزة تهدف لتدريب وتطوير المتقاعدين، وتأهليهم كجزء حيوي فعال في منظومة ريادة الاعمال حيث تم قبول (40) متقاعداً.
كما نظمت الهيئة بالتعاون مع الرعاية الصحية الأولية حملة للتوعية بسرطان الثدي، مرض السكري وحملة تطعيم الانفلونزا الموسمية.
أما الفعاليات الرياضية، فقد شاركت الهيئة بسلسلة متنوعة من الفعاليات الرياضية، بالتعاون مع الشركة المتحدة للتنمية، بمناسبة اليوم الرياضي.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قرار أميري رقم (38) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك