تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 13 رجب 1443هـ  - 14 فبراير 2022

ترقب كبير لجلسة الشورى.. هل ينهي مناقشة مشروعي قانوني التأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري؟

الدوحة – موقع الشرق
ينتظر كثير من المواطنين أن تخرج جلسة مجلس الشورى، الإثنين، بأخبار مفرحة للمتقاعدين، حيث يترقبون أن ينهي المجلس مناقشته لمشروعي قانوني التأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري الذيْن وافق عليهما مجلس الوزراء وأحالهما إلى مجلس الشورى، بتاريخ 24 نوفمبر الماضي.
وطوال الأشهر الماضية، عكفت اللجنة المشتركة المشكّلة من لجنتَي الشؤون القانونيّة والتشريعية، والشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى على دراسة ومناقشة مشروعي القانونين.
وفي ديسمبر الماضي، أوضح سعادة السيد محمد بن يوسف المانع نائب رئيس اللجنة المشتركة المشكلة من لجنتَي الشؤون القانونيّة والتشريعية، والشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس، أن اللجنة انتهت من مناقشة المشروعين المذكورين ووضعت التساؤلات والملاحظات حولهما، حيث قررت اللجنة دعوة ممثلين عن الجهات المختصة لمناقشة تلك التساؤلات والملاحظات معهم، واستيضاح كافة جوانب مشروعي القانونين.
وأكدت اللجنة حينها، أنها ستواصل دراسة المشروعين عبر عقد اجتماعات مكثفة ومتواصلة، بغية الانتهاء منهما في أسرع وقت ممكن.
وفي 31 يناير الماضي، قال المجلس إنه استعرض تقريرا موجزا قدمه سعادة السيد عبدالرحمن بن يوسف الخليفي رئيس اللجنة المشتركة المشكلة من لجنتي الشؤون القانونية والتشريعية، والشؤون المالية والاقتصادية، حول ما تم إنجازه في دراسة مشروعي قانوني (التأمينات الاجتماعية) و(التقاعد العسكري)، وأن اللجنة بصدد رفع تقريرها النهائي للمجلس.
وفي حين أكد المجلس على أهمية هذين القانونين وتطلع المواطنين المتقاعدين لصدورهما بما يسهم في تحسين حياتهم، فإن قطاع عريض من أفراد المجتمع يطمحون في شمولهما على الامتيازات التي طال انتظارها لسنوات، خاصة وأن محور "تعديل قانون التقاعد" كان في صدر البرامج الانتخابية لأعضاء مجلس الشورى.
ويعقد المواطنون آمالاً في أن يقترح مجلس الشورى مواد قانونية إيجابية تلبي تصب في صالح المتقاعدين الذي يبنون آملاً عريضة على أول مجلس شورى منتخب، وأن تصدر الحكومة قانوناً يمنحهم الامتيازات التي كانوا ينتظرونها طوال الفترة الماضية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قرار أميري رقم (38) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية

القرار وفقًا لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2014 بشأن لجنة التقاعد العسكري

"الشورى" يواصل مناقشة "التأمينات الاجتماعية" و"التقاعد العسكري"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك