تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 15 رجب 1443هـ  - 16 فبراير 2022

العدل: إنجاز 106 آلاف معاملة للجمهور خلال 2021

الدوحة - الشرق
كشفت إحصائية التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل عن تسجيل 26879 معاملة بقطاع التسجيل العقاري خلال 2021. وبلغ إجمالي معاملات التوثيق 79569 معاملة. وبذلك يكون إجمالي المعاملات بالقطاع 106448 معاملة للجمهور عبر مختلف قنوات الخدمات الالكترونية ومراكز ومكاتب الخدمات الخارجية للوزارة. ومع بدء تفعيل صحفة الوسطاء العقاريين على موقع الوزارة الالكتروني بلغ عدد الوسطاء المرخص لهم أكثر من 318 وسيطا عقاريا قطريا مرخصا ومسجلا لدى إدارة الوساطة العقارية.
ويعكس حجم المعاملات المقدمة للجمهور كفاءة القطاع خلال فترة جائحة كورونا، ومواصلة أداء نوافذ الخدمة المخصصة للجمهور والتي شهدت إجراءات تحسينية بهدف تطوير وتحسين بيئة العمل، لاسيما في مجال الخدمات المتعلقة بتسجيل ملكية العقارات والتوثيق والرهونات والوكالات التي ترتبط بشكل مباشر بمصالح المواطنين والمقيمين والمستثمرين، بما يجسد توجيهات القيادة الرشيدة بتيسير الخدمات للجمهور والتمكين من الحصول عليها بيسر وسهولة، وبما يحقق الظروف الملائمة لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال ويحقق أعلى درجات المعايير المطلوبة لكفاءة الأداء وتيسير الإجراءات وتوفير أعلى معايير الأمان والدقة في استخراج المحررات الرسمية.
وبهذه المناسبة، قال السيد سعيد عبد الله السويدي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق، إن عدد المعاملات التي تم إنهاؤها خلال العام 2021 سجلت رقما قياسيا، وذلك بفضل استراتيجية القطاع التي اعتمدها بمتابعة وتوجيه سعادة السيد مسعود بن محمد العامري – وزير العدل، لمواجهة ظروف كورونا المستجدة، وتعليمات سعادته بأن تواكب مشاريع الوزارة استراتيجية التنمية الوطنية الثانية في الدولة (2017-2022) وتتوافق مع استراتيجية الحكومة الرقمية 2020 التي أطلقتها حكومة قطر، وبما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تركز على استدامة الأعمال وتنميتها بما يخدم جهود التنمية الوطنية.
وقال السويدي إنه خلال الفترة الحالية يمكن تقديم المعاملات إلكترونيا، ويبلغ عدد الخدمات المقدمة حاليا عبر نظام صك (209) خدمات إلكترونية، كما تم استحداث تسهيلات مكنت من اختصار الدورة المستندية للمعاملات واختصارها في إجراء واحد من خلال نظام النافذة الواحدة ببرنامج صك الالكتروني، ونظام الموظف الشامل بالمراكز الخدمية الخارجية، وتقليص الفترة الزمنية لاستخرج المحررات الرسمية في أقل من ساعة في حال اكتمال أوراق المعاملة.
وأكد حرص الوزارة على الارتقاء بخدمات قطاع التسجيل العقاري والتوثيق ومهنة الوساطة العقارية، ونوه إلى أهمية الاستفادة من التطبيقات الالكترونية التي أطلقتها الوزارة لتوفير الدعم والاستشارة المجانية للمواطنين مثل تطبيق صك وتطبيق المثمن العقاري، كما دعا إلى أن يكون التعامل في حال البيع والشراء مع الوسطاء العقاريين المرخص لهم لحماية حقوق مختلف الأطراف.
وفي إطار تسهيل خدمات الوزارة، يجري العمل على إطلاق برامج جديدة ستمكن المواطنين من الحصول على إكمال المعاملات إلكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو مراكزها الخدمية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1979م بشأن التوثيق
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار نائب الحاكم رقم (12) لسنة 1966 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري
العدل تنجز 2136 معاملة
2431 معاملة بـوزارة العـدل
«العدل» تنجز 3853 معاملة في أسبوع
إعادة هيكلة المعاملات الإلكترونية بـ «العدل»
711 معاملة مُنجزة عبر الخط الساخن للعدل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك