تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء  29 رجب 1443هـ  - 2 مارس 2022

«7» مطالـب للمـحـامـيـن

كتب محمد أبوحجر
أكد عدد من المحامين أن مجلس إدارة جمعية المحامين الجديد المقرر انتخابه خلال الشهر الحالي، عليه دور كبير في الارتقاء بالمهنة، مشيرين إلى أنه منوط بالجمعية أدوار مهمة في المجتمع الفترة القادمة من ضمنها التثقيف وحث منتسبي المهنة الجدد على الانضمام ليكونوا من أعضائها ويكون لهم دور بارز فيها.
وأضافوا خلال استطلاع رأي لـ «الوطن» أن الجمعية ظلت على مدار الأعوام السابقة لم تقدم الدور المنوط بها في دعم أبناء المهنة، حيث لم يكن هناك أي نشاط يذكر للجمعية يصب في مصلحة منسوبيها، مطالبين المجلس الجديد المرتقب بزيادة التنسيق مع مؤسسات الدولة ومعالجة إشكالات الجمعية وغيرها من القضايا الأخرى.
وأوضحوا أن الجمعية تعتبر مؤسسة من مؤسسات المجتمع ويجب أن يكون لها دور مجتمعي مهم ودور أهم تجاه المحامين، موجهين الشكر للمجلس المؤقت الذي حمل هموم الجمعية، خلال فترة مؤقتة استطاع خلالها تحقيق عدد من الإنجازات والعمل على دفع عجلة التحديث في الخدمات المقدمة للمحامين، واستحدث عدداً منها وهي إنشاء موقع إلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي وتأثيث مقر جديد للجمعية وإقامة علاقات تفاعلية مع الجهات القانونية ذات العلاقة.
في البداية قال المحامي عبدالرحمن الجفيري: إنّ انتخابات مجلس إدارة الجمعية المقبلة من المؤكد أنها ستفرز عناصر جديدة وفاعلة، من أجل تحقيق مسيرة ناجحة للجمعية وهذا ما يسعى إليه الجميع، ويلبي رغبات كل المحامين في تحقيق التطلعات.
وأكد أنّ الجمعية تحتاج إلى كل الجهود سواء من المحامين أو من مكاتب المحامين أو من الجهات ذات العلاقة القانونية، وهذا في النهاية سيصب في مصلحة المجتمع والموكلين وأيضاً الباحثين القانونيين والمحامين الجدد.
وأوضح أن أبرز المهام المطلوبة من المجلس الجديد دعم أبناء المهنة والوقوف بجانبهم بجانب تأدية الأدوار المنوطة به في المجتمع، منوها بأن المحامين يرغبون في نهوض المنظومة لتحقيق تطلعاتنا وتطلعات المجتمع، خاصة وأن الجمعية هي ضمن مؤسسات المجتمع. ونوه لضرورة أن تقوم الجمعية بالتنسيق مع الجهات القضائية والقيام بدورها المجتمعي باعتبارها من أهم ركائز المجتمع.
وأشاد الجفيري بالدور الذي قام به المجلس المؤقت مؤخرا حيث عمل على الارتقاء بالمهنة والإعلاء من شأنها في كل المجالات، وقد حقق خلال فترة وجيزة العديد من الخطوات الفاعلة منها على سبيل المثال تحديد جلسة للجمعية العمومية، وتحديد انتخابات مجلس إدارة الجمعية الشهر الحالي، كما تمت مخاطبة جميع المحامين في الدولة للاشتراك والمساهمة في هذه الخطـــوة والتي تمـــثـل نقلــة كبيــــرة في المهنة.
وأوضح أن المجلس الجديد عليه دور كبير أيضا في التنسيق والترتيب مع كل الجهات ذات العلاقة القانونية مع الجمعية سواء وزارات أو أفراد أو جهات قانونية وخاصة لقاءاتها المثمرة جداً مع المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة والأجهزة الأمنية ووزارة التنمية الاجتماعية وغيرها من أجل تذليل الصعوبات أمام المحامين.
التكاتف لمصلحة الجميع
من جانبه قال المحامي علي الخليفي: إن ما نريده من المجلس الجديد المنتخب هو جمعية محامين جادة وفاعلة وتهدف لمصلحة المحامين كافة.
وتابع: وأقول لمن سيحالفه الحظ في النجاح من الأسماء المتنافسة ليكن هدفك فيما يتعلق بشأن حماية المهنة أولاً، وترميم العلاقة في البيت من الداخل ثانياً، وأن يتكاتف الجميع لما فيه المصلحة العامة، وفتح صفحة جديدة، وأن تكون المنافسة على مجلس الإدارة بعيداً عن الصراعات التي لا طائل من ورائها سوى التشرذم، وأن نجتمع على كلمة سواء فيما بيننا..
وفي الأخير التأكيد والتوقيع مجددا على ميثاق الشرف وهو الحفاظ طوال الوقت على قدر من الوقار والمهنية فيما يتعلق بعمله يتناسب مع عراقة وأصالة مهنة المحاماة.
من جانبها قالت المحامية سها المهندي إن مجلس الإدارة السابق لم يخدم مهنة المحاماة بالشكل المطلوب ولم يتواصل لحل أي مشاكل للمحامين أو يخدم أبناء المهنة بالشكل المطلوب، مشيرة إلى أن كل تلك الصعاب سيكون على المجلس الجديد المنتخب حلها. وتابعت: لم يكن هناك أي نشاط يذكر للجمعية سابقا يصب في مصلحة منسوبيها، مؤكدا أن جمعية المحامين بمثابة البيت الذي يجمع المحامين تحت مظلته ويحمي مصالحهم.
وتوقعت أن يضم المجلس الجديد أكفأ المحامين وأصحاب خبرة طويلة في المجال، وسيقع على عاتقهم النهوض بالجمعية كونها من المؤسسات المهمة في المجتمع ويجب أن تكون لها بصمتها في المجتمع.
وأوضحت أنّ المجلس المؤقت حقق إنجازات خلال الفترة القصيرة التي شغلها، وذلك من أجل خدمة المحامين، حيث استحدث موقعاً إلكترونياً، وجدد المقر الخاص بالجمعية، وعقد عدة اجتماعات ناقشت هموم المهنة، كما ضمّ عدداً كبيراً من المحامين الجدد وتفاعل معهم بشكل مثمر لحل مشكلاتهم وتسهيل أمور الموكلين والمراجعين.
وتوقعت أن يضع المجلس الجديد خطة تطويرية للمهنة والارتقاء بها وجذب كفاءات قانونية قادرة على النهوض بالمهنة، وحث الشباب على إيلاء الاهتمام بالدراسات القانونية التي تثري الأفكار والخبرات والمعارف بالوعي وتدفعهم لتطوير أدائهم وأعمالهم.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المحامين القطرية
قرار وزير التنمية الاجتماعية والأسرة رقم (2) لسنة 2021 بالموافقة على تجديد ترخيص جمعية المحامين القطرية (جمعية مهنية)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك