تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الخميس 28 أبريل 2022 م - ٢٦ رمضان ١٤٤٣ هـ

أصحاب حملات لـ الشرق: فرق عمل لمساعدة المواطنين على التسجيل الإلكتروني للحج

أكد أصحاب عدد من حملات الحج والعمرة القطرية جاهزية الحملات لتوفير احتياجات الحجاج وتلبية طلباتهم الخدمية بعد انتهاء فترة التسجيل الإلكتروني لأداء فريضة الحج هذا العام، وبعد تحديد عدد الحجاج المسموح لهم بأداء الفريضة، والتي تسمى الكوتا من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، منوهين بأنّ كل الحملات على استعداد لمساعدة القطريين الراغبين في أداء الفريضة في كيفية الدخول إلى آلية النظام الإلكتروني والتسجيل من خلال فرق عمل وموظفين، وللرد على استفساراتهم واتصالاتهم.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحدثت حول أبرز استعدادات الوزارة لموسم الحج هذا العام وملامح التطوير في إدارة وتنسيق شؤون الحج والعمرة، وأوضحت أن هناك تواصلًا وتنسيقًا مستمرين بين وزارة الأوقاف - ممثلة في إدارة شؤون الحج والعمرة- وبين وزارة الحج السعودية، حيث قام مؤخرًا وفد من إدارة شؤون الحج والعمرة بزيارة إلى المملكة العربية السعودية للقاء المسؤولين بوزارة الحج السعودية للاطلاع والوقوف على آخر المستجدات فيما يتعلق بالإجراءات والتحديثات الخاصة بموسم الحج لعام 1443هـ، والتنسيق بخصوص حصة دولة قطر من الحجاج لهذا العام بعد انقطاع استمر لعدة سنوات.
وقال أصحاب الحملات في لقاءات لـ الشرق: لم يتم حتى الآن تحديد عدد الحجاج القطريين أو الكوتا لهذا الموسم من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، ولم تحدد بعد أسعار الفنادق والخدمات وشركات الحج والعمرة الموجودة بالمشاعر المقدسة إلا بعد اكتمال فترة التسجيل الإلكتروني.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت عن بدء التسجيل للراغبين من المواطنين في أداء فريضة الحج لعام 1443هـ ابتداءً من الأربعاء 26 رمضان الموافق 27 أبريل 2022م، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لإدارة شؤون الحج والعمرة (www.hajj.gov.qa)، ويستمر التسجيل حتى يوم الخميس 11 شوال الموافق 12 مايو.
وقد أكدت الوزارة في بيان لها، أنه يمكن للمواطنين الراغبين في أداء الفريضة التسجيل بكل يسر وسهولة عبر الموقع الإلكتروني، مع مراعاة الالتزام بالاشتراطات التي أقرتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية للمتقدم للتسجيل لأداء فريضة الحج، ومنها أن لا يقل عمره عن 18 عاماً ولا يتجاوز عمره 65 عاماً، وأن يكون قد تلقى الجرعات الأساسية للقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد ـ 19).
وتهيب إدارة شؤون الحج والعمرة بالمواطنين الراغبين في التسجيل للحج لهذا العام، الاطلاع على جميع شروط الحج وضوابطه التي أقرتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية قبل الشروع في التسجيل.
تجدر الإشارة إلى أن عملية الفرز الإلكتروني سوف تتم بعد انتهاء فترة التسجيل على كل من تنطبق عليه الشروط، وقد خصصت إدارة شؤون الحج والعمرة خطا ساخناً بالرقم (132)، يتيح للجمهور التواصل مع الإدارة خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية خلال أوقات الدوام الرسمي والفترة المسائية من الساعة (8.30 مساءً حتى الساعة 11.30 ليلاً) ومن ثاني أيام عيد الفطر يكون استقبال المكالمات خلال الفترة الصباحية من الساعة (9 صباحا إلى 12 ظهراً)، ومن الساعة (4 إلى 8 خلال الفترة المسائية.
حمد الشهواني: إقبال لافت من القطريين على موسم الحج هذا العام
أكد السيد حمد الشهواني صاحب ورئيس حملة القدس للحج والعمرة استعداد الحملات القطرية لموسم الحج هذا العام، وأنّ الترتيبات تسير على ما يرام نظراً للإقبال الكبير من القطريين على التسجيل الإلكتروني للحج.
وقال إنّ حملة القدس استعدت لتوفير خدمات للقطريين الراغبين في أداء فريضة الحج، وهذه التجهيزات التي تقدمها الحملة مستمرة طوال العام حتى في موسم العمرة الذي كان مميزاً، منوهاً بأنه سيتم تحديد أسعار الخدمات والترتيبات التي تتوافر للحجاج وحجوزات السفر خلال الفترة المقبلة، حيث لم تحدد بعد الكوتا من قبل الجهات المختصة بالمشاعر المقدسة بالسعودية.
وأضاف إنّ العديد من استفسارات الأسر تردنا منذ بدء التسجيل حول آلية التسجيل وكيفية الدخول إلى النظام الإلكتروني للتسجيل، مشيراً إلى أنها دلالة على الإقبال الكبير على موسم هذا العام.
ونوه بأن الراغب في التسجيل لموسم الحج يدخل إلى النظام الإلكتروني ويسجل كل بياناته ويقدم المرفقات التي طلبتها إدارة شؤون الحج والعمرة، وبعدما يرسل طلبه إلكترونياً تصله رسالة إلكترونية أيضاً بالموافقة وبعدها يختار ما يشاء من الحملات القطرية.
وبشأن أسعار الخدمات وترتيبات الحج قال: بالنسبة للأسعار وتكاليف الخدمات لم تتحدد بعد من قبل الشركات التي تقدم تلك الخدمات في المشاعر المقدسة بمكة والتي ستتضح خلال الفترة المقبلة بإذن الله، مضيفاً إنّ التسجيل الإلكتروني هو خطوة مبدئية لحصر أعداد الراغبين في أداء الفريضة
حاتم الخالدي: آلية التسجيل للحج تسير بمرونة وجاهزية
قال السيد حاتم منصور الخالدي صاحب ورئيس حملة حاتم للحج والعمرة إنّ الاستعدادات لموسم الحج هذا العام تسير بآلية مرتبة وجاهزية عالية بإذن الله ولتلبية جميع احتياجات الأسر القطرية.
وأوضح أنّ التسجيل الإلكتروني يبدأ بتقديم الراغب في أداء الفريضة طلبه إلكترونياً وبعد الحصول على الموافقة الرسمية يتوجه بها إلى أيّ حملة يرغب فيها، منوهاً بأنّ هناك إقبالاً كبيراً ولافتاً من القطريين على أداء الفريضة وهذا يتضح من خلال الاستفسارات التي وردتنا عند بدء التسجيل الإلكتروني.
ناصر السليطي: استفسارات حول آلية التسجيل الإلكتروني
أكد السيد ناصر السليطي صاحب ورئيس حملة الأنصار جاهزية الحملة لاستقبال القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام، وهناك ترتيبات عالية المستوى وخدمات نوعية على أكمل وجه من خلال فرق عمل من الموظفين إلى جانب مساعدة القطريين في التسجيل الإلكتروني ومعاونتهم في ذلك.
وقال: لقد وردتنا العديد من الاتصالات والاستفسارات حول آلية التسجيل الإلكتروني ونوعية الخدمات المقدمة، مضيفاً إنه تمّ الاتفاق مع عدة شركات لتلبية طلبات الحجاج وهي اتفاقات مبدئية لحين اكتمال التسجيل ومعرفة الأعداد التي ستؤدي الفريضة، أما بالنسبة لموسم العمرة للحملات القطرية فكان جيداً جداً.
وأعرب عن تقديره وشكره لوزارة الأوقاف وجميع الجهات والشكر الجزيل للجهات المختصة بالمملكة العربية العربية السعودية التي ذللت كل الصعاب من خلال التنسيق والتعاون المثمر.
وحث القطريين على التهيئة النفسية للحج أولاً ثم أخذ القرار المناسب قبل التقدم بطلباتهم للجهات المعنية لأنّ البعض يسجل ثم ينسحب، إذ لابد من وضوح الرؤية وتحديد الهدف بوقت مبكر قبل الإقدام على التسجيل، منوهاً بأهمية أن يكمل الراغب في أداء الفريضة جميع أوراقه الثبوتية وبياناته الرسمية وخاصة التطعيم حتى تسهل عليه الإجراءات وتكون الأمور مكتملة وواضحة أمامه.
ووجه شكره وتقديره وامتنانه لوزارة الأوقاف وإدارة شؤون الحج والعمرة على كل ما قدمته للحملات القطرية، ولكل ما وفرته من تسهيلات للحجاج وخاصة ً العقود التي يوقعها الحجاج مع الحملات والتي ستعمل على ضمان حقوق الطرفين.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك