تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 6 شوال 1443هـ  - 7 مايو 2022

د. ياسر المنياوي لـ الشرق: القانون القطري شدد عقوبة النصب الإلكتروني حماية للضحايا

أكد الدكتور ياسر المنياوي مستشار قانوني أن التوعية المجتمعية أولى خطوات التصدي لعمليات النصب والاحتيال والتي يعمد مرتكبوها إلى تنفيذ عمليات النصب عبر شبكة الإنترنت أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي نظراً للانتشار السريع للوسائل الإلكترونية في عالمنا.
وقال في حوار لـ الشرق إن جرم النصب يؤدي إلى ارتكاب جرائم أخرى مثل السرقة والانتحال والخداع والمراوغة والابتزاز، وأبرزها سرقة البيانات المالية والمعلومات البنكية عن طريق الدخول إلى روابط إلكترونية مشبوهة مثل مسابقات وهمية وعروض إعلانية غير واقعية وفتح روابط دعايات ومشاهدات يقصد من ورائها استدراج الضحايا لفتح حساباتهم المالية أو الحديث عنها أو إرسالها للآخرين ليجدوا أنفسهم بعد ذلك ضحايا عملية نصب.
وأشار إلى أن عمليات النصب في ترويج سلعة وهمية وجوائز مسابقات غير واقعية وعروض تبعث على الأمل وتستدرج الضحايا إليها.. فإلى تفاصيل اللقاء:
ـ ما تعريف جرائم النصب؟
* تعد جريمة النصب من الجرائم الخطيرة التي تقع على المال، وهي جرم متعدد السلوك يتضمن أساليب من الاحتيال والتدليس والمراوغة والخديعة والغش بغية الاستيلاء على مال الغير.
وهذا النوع من الجرائم يشترك فيه آخرون إما بطريق الاتفاق أو التحريض أو المساعدة مثل إمداد الجاني بمعلومات عن المجني عليه أو بيانات بنكية وشخصية أو مالية أو صور خرائط أو صور شخصية أو مكاتبات ليعمد إلى ابتزاز الضحية بها.
وجريمة النصب تعني أيضاً الاحتيال وتركز على فكرة خداع المجني عليه عن طرق اقتراف الجاني لأساليب ملتوية كانتحال اسم أو صفة كاذبة أو التصرف في مال مملوك للغير.
للنصب وجوه المتعددة
ـ كيف يكون التصرف في مال مملوك للغير نصباً ؟
* التصرف في مال مملوك للغير من وسائل الاستيلاء على مال الآخرين بالنصب وهو أن يتصرف الجاني في مال ثابت أو منقول غير مملوك له وليس له حق التصرف فيه.
ويقوم الجاني بالتصرف في مال مملوك للآخرين سواء بالبيع أو الرهن أو الإيجار، ويلجأ للكذب على الضحايا لإيهامهم بملكيته للمال أو لديه سلطة التصرف عليه.
ويقترن جرم النصب بجرائم أخرى هي السرقة وخيانة الأمانة والاحتيال حيث إن تحرير عقد ابتدائي لعقار مثلاً والتصرف فيه والاستيلاء على الثمن يعد جريمة نصب ولو لم يسجل ذلك العقار لدى جهات الاختصاص.
ـ هل هناك وجه آخر للنصب؟
بالتأكيد، للنصب وجوه متعددة منها اتخاذ اسم كاذب او انتحال صفة غير حقيقية، والتي يترتب عليها خداع المجني عليه بالكلمة أو الصورة أو القول كارتداء زي رجل أمن أو انتحال صفة متخصص بهدف السيطرة على عقل الضحية وخداعها.
وتعد جريمة النصب من الجرائم العمدية التي لابد فيها من توافر القصد الجنائي وانصراف إرادة الجاني إلى تحقيق وقائع الجريمة مع العلم بأركانها وهما المعنوي والمادي.
هذه أبرز قضايا الاحتيال
ـ ما الطرق الاحتيالية في النصب؟
من الطرق الاحتيالية كما وردت في العديد من القضايا المنظورة أمام القضاء إيهام الضحايا بوجود مشروع مربح، أو واقعة مزورة، أو واقعة مفتعلة، أو الدخول في مضاربات مالية سريعة الربح، والدخول في مسابقات وهمية والإعلانات المغرية الجاذبة أو عروض تجارية باعثة على الأمل بوجود أرباح غير حقيقية.
ومن الأساليب التي يعمد الجناة لارتكابها استخدام الحاسب الآلي في التحايل على عملاء، أو عروض مغرية عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تهدف لجذب الضحايا وخاصة صغار السن وسرقتهم، وهناك أيضاً الاتصالات الهاتفية المفاجئة التي تطلب من أشخاص تحديث بيانات أو تسديد فواتير أو دفع مبالغ مخالفات مثلاً وجميعها من طرق النصب والاحتيال الإلكتروني.
ـ ماذا عن عقوبة النصب ؟
• شدد القانون القطري العقوبات على المحتالين ومرتكبي جرم النصب، ففي المادة 354 من القانون رقم 11 لسنة 2004 بشأن العقوبات تنص عاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، كل من توصل إلى الاستيلاء لنفسه، أو لغيره، على مال منقول، أو سند مثبت لدين أو مخالصة، أو إلى إلغاء هذا السند أو إتلافه أو تعديله، وذلك باستعمال طرق احتيالية، أو باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، متى كان من شأن ذلك خداع المجني عليه، والمادة 355 تنص انه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، كل من تصرف في مال منقول، أو عقار يعلم أنه غير مملوك له أو ليس له الحق التصرف فيه، أو كان قد سبق له التصرف فيه أو التعاقد عليه.
والمادة 356 تنص انه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال، كل من استغل قاصراً أو حاجته أو عدم خبرته وحصل منه، إضراراً بمصلحته أو بمصلحة غيره، على مال منقول أو سند مثبت لدين أو مخالصة، أو إلى إلغاء هذا السند أو إتلافه أو تعديله.
وأنوه هنا إلى أن النصب لا يقع على المال فحسب إنما في أشياء عينية ومنقولة، حيث تنص المادة 360 من قانون العقوبات يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال، كل من حصل باستعمال طرق احتيالية على جواز سفر أو ترخيص، أو أي شهادة تصدر عن جهة رسمية، لنفسه أو لغيره، ما كان ليحصل عليها بغير هذا الطريق.
النصب يمس الاقتصاد
ـ ما تأثير جرائم النصب على المجتمع ؟
بالتأكيد هناك تأثير كبير جداً لهذا النوع من الجرائم لانتشاره عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة وخاصة الهواتف المحمولة، لأنه بالدرجة الأولى يمس الاقتصاد ويؤثر عليه سلباً ويهدد الثقة في التعامل بين الناس.
ـ كيف يتفادى الأفراد جرائم النصب؟
إنني أؤكد أهمية التوعية القانونية بالدرجة الأولى ولابد أن يكون كل فرد عارفاً ومطلعاً على الإجراءات والضوابط التي تصدرها جهات الاختصاص والبنوك والمؤسسات المالية ومن المهم جداً متابعة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية لأنه بمثابة بوابة غنية بالتوعية والثقافة القانونية وتجعل كل فرد على اطلاع مستمر بكل الإجراءات.
كما لابد من الحذر عند القيام بعمليات بيع وشراء عبر الإنترنت لأنها تؤدي كثيراً إلى الوقوع في فخ الاحتيال والنصب الإلكتروني، وهي تبدأ بالدخول إلى مواقع شرائية لإجراء عمليات انتقاء لبضائع ثم يقوم الجاني بسرقة بيانات بنكية مثل البطاقات الائتمانية والبطاقات الشخصية وأرقام الحسابات المالية.
ومن طرق الحماية تجنب الدخول لمواقع إلكترونية غير آمنة، أو فتح روابط قد تكون مصيدة للوقوع في مخالفات مالية، أو فتح رسائل نصية ترد عبر البريد الإلكتروني او الهاتف المحمول.
ويقع على كل فرد تأمين حسابه الإلكتروني والتدقيق في استخدامه لشبكة الإنترنت لكيلا يتعرض لسرقة بياناته أو الوقوع فريسة في أيدي المحتالين.
ومن الخطوات الآمنة اتباع جميع الإرشادات القانونية والأمنية التي تصدر عن جهات الاختصاص وقراءتها والتمعن في خطواتها والإبلاغ الفوري عن أي عمليات احتيال أو شبهات نصب وسرقة فقد تكون أول الخيط لعمليات احتيالية كبيرة.
ومن المهم مساعدة الدولة وأجهزتها المعنية في التوعية وإرشاد الآخرين في كيفية تفادي عمليات النصب أو قصص الاحتيال التي ترد عبر الرسائل النصية أو الهواتف المحمولة أو في رسائل الواتساب.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار  قانون العقوبات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك