تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين 15 شوال 1443هـ  - 16 مايو 2022

قطر ملتزمة بتحسين مستوى الرعاية الصحية

الدوحة- قنا-
أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة على التزام دولة قطر بتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للأطفال من مرضى الرعاية المطولة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشارت سعادتها بمناسبة الافتتاح الرسمي لمركز المها للرعاية التخصصية للأطفال، إلى أن المركز يقدم الرعاية الصحية المتخصصة للأطفال الذين يحتاجون إلى الرعاية التخصصية المطولة والعاجلة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد المركز الأول من نوعه في المنطقة، وهو مرفق مثالي تم تصميمه بحيث يوفر بيئة استشفائية شبيهة بالبيئة المنزلية.
وأوضحت أن مركز المها يهدف إلى تعزيز مستوى حياة أفضل للأطفال الذين يحتاجون إلى الرعاية المطولة، كما يعكس في جوهره أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للصحة والمتمثلة في تقديم رعاية صحية عالية الجودة تستند إلى أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
ويقع مركز المها داخل حرم مستشفى الوكرة، مما يتيح سرعة وسهولة الوصول إلى هذا المستشفى الرئيسي إذا لزم الأمر، وقد تم تشييده على مساحة تبلغ 20 ألف متر مربع، ويشتمل على ست وحدات مجهزة بـ 105 أسرة مخصصة للمرضى الداخليين 69 منها على شكل غرف خاصة، إضافة إلى 13 غرفة مخصصة لمرضى العيادات الخارجية.
وكان المركز قد حاز على الجائزة الأوروبية لتصميم مرافق الرعاية الصحية والجائزة العالمية للتصميم المعماري.
وقال السيد علي الجناحي مساعد المدير العام بالوكالة ورئيس مجموعة المستشفيات التخصصية بمؤسسة حمد الطبية، إن المركز يوفر البيئة المثالية لتقديم الرعاية الصحية التي يحتاجها الأطفال المرضى والتي لا تقتصر على توفير غرف علاجية متطورة وعالية الفعالية فحسب بل تشتمل على مناطق مخصصة للعب الأطفال وأخرى مخصصة لأفراد أسرهم لضمان حفز الأطفال وأسرهم على المشاركة في العملية العلاجية، فضلا عن أن المركز يشتمل على مرفق تعليمي وتثقيفي لأفراد أسر المرضى.. ولفت إلى الحرص على توفير البيئة التي يشعر الأطفال فيها بالأمان والطمأنينة على عكس البيئة الإكلينيكية التي يغلب عليها طابع القلق والرهبة، وإن من شأن مركز المها للرعاية التخصصية للأطفال مساعدة المرضى وأفراد أسرهم لاجتياز المرحلة الاستشفائية التي يمرون بها.
ويمكن من خلال هذا المركز توفير الاحتياجات الطبية للمرضى في موقع واحد، بما في ذلك خدمات التشخيص والعلاج الطبي، والذي يشمل العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وعلاج النطق، والتدريب على استخدام الوسائل التكنولوجية المساعدة بما فيها المساعدة على الجلوس والاعتدال، وعلاج مشاكل السمع، والتغذية العلاجية، وعلاج مشاكل البلع إضافة إلى الدعم والتدخل الطبي النفسي.
كما يقدم مركز المها بعض الخدمات المبتكرة التي تعزز الرعاية الصحية للمرضى مثل العلاج المائي في حمامات علاجية متطورة ومتعددة المستويات، والعلاج بالموسيقى، والعلاج الافتراضي الحقيقي، إضافة إلى خدمات الرعاية الأخرى ذات العلاقة والتي يتم تصميمها لتتناسب مع الحالات الفردية للأطفال المرضى، حيث يتم تقديم خدمات التشخيص والعلاج في 26 غرفة علاجية انفرادية وأربع غرف علاجية جماعية بالإضافة إلى ثلاث صالات للتمارين البدنية والرياضية.
وقال الدكتور عبد العزيز الدرويش الرئيس التنفيذي بالوكالة لمستشفى الرميلة ونائب رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، إن نقل مرضى الرعاية المطولة من الأطفال، الذين يعاني العديد منهم من أمراض تنفسية تستدعي وضعهم على أجهزة تنفس بصورة دائمة، إلى المركز الجديد يعود الفضل فيه إلى الجهود المشتركة للفرق متعددة التخصصات الطبية والتخطيط الدقيق لعملية النقل، ومن الأمور بالغة الأهمية التي تخللت عملية النقل التأكد من إطلاع أولياء أمور الأطفال المرضى على مجريات العملية خطوة بخطوة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قانون الرعاية الصحية يدخل حيز التنفيذ
مجلس الوزراء يشيد بخطاب صاحب السمو.. ويوافق على قانون تنظيم خدمات الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك