تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 21 شوال 1443هـ  - 22 مايو 2022

تنمية مهارات أعوان القضاة ومأموري الضبط

الدوحة- الوطن
نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني ممثلة في إدارة التميز السيبراني الوطني، بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل دورة تدريبية عن الأمن السيبراني، تهدف إلى إكساب وتنمية مهارات المشاركين في مجال الأمن السيبراني وما تمثله الهجمات السيبرانية من مخاطر تهدد الدول.
كما تطرقت الدورة التي اختتمت أعمالها خلال الاسبوع الماضي، إلى التنظيم القانوني له في دولة قطر وعلى الصعيد العالمي، ومدى التزام المؤسسات والجهات الوطنية في تطبيق معايير الأمن السيبراني، ومكافحته على المستوى المحلي والدولي.
وتناولت المحاور الرئيسية للدورة ماهية الأمن السيبراني والمكافحة الجنائية للهجمات السيبرانية والتطرق للوكالة الوطنية للأمن السيبراني وقرار إنشائها واختصاصاتها المنصوصة بالقرار الأميري لحماية المنشآت الحيوية في الدولة ورفع وتعزيز الأمن السيبراني في الفضاء الإلكتروني.
وشملت الدورة تطبيقات عملية تناولت نماذج لأبرز الهجمات السيبرانية والهجمات الفيروسية والبرمجيات الخبيثة، كما تم تناولت الأحكام القضائية السيبرانية وكيفية حماية البنية التحتية ومسائل عملية من حماية البيانات ومكافحة الهجمات السيبرانية.
وبهذا الخصوص، قالت السيدة ندى جاسم العبد الجبار، مديرة مركز الدراسات القانونية بوزارة العدل «إنه اتساقاً مع دور المركز في تدريب جميع الفئات القانونية وتنمية مهاراتهم في كل مجالات القانون، لا سيما الحيوية منها والجديدة، ولما كانت الدولة تولي اهتماماً كبيراً بالأمن السيبراني، فقد حرص المركز على أن تتضمن خطته التدريبية عدداً من الدورات في هذا الصدد، والتي لم يجد المركز أفضل من خبراء الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في تدريب المتدربين في تلك الدورات».. من جانبها أوضحت السيدة دلال العقيدي المسؤولة عن إدارة التميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، أن الوكالة لا تألو جهدا في تلبية أي تعاون مشترك لتبادل الخبرات في مجال التدريب مع المؤسسات والوزارات في الدولة، بهدف رفع وتعزيز القدرات السيبرانية ونشر ثقافة الأمن الإلكتروني والسلامة الرقمية بين جميع فئات المجتمع وبالأخص لدى الموظف العام في القطاعات الحيوية.
وأضافت «تلبي الوكالة جميع الطلبات الواردة لها بخصوص إعداد وتتظيم الدورة الموجهة لفئة محددة من المهنيين، وقد رحبت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بمشاركة مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل في الدورات والورش السنوية الموجهة للقانونيين في الجهات الحكومية والمحامين، والمحامين تحت التدريب، وأعوان القضاة من الخبراء والمترجمين والكتبة، ومأموري الضبط القضائي، وأي من الفئات الأخرى وفقًا للاحتياجات التدريبية للجهات الحكومية في الدولة».
بدوره قدم الخبير السيبراني السيد خالد المفتاح من قطاع شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، شرحاً للمشاركين في الورشة حول دور الوكالة الوطنية في خطة تأمين بطولة كأس العالم 2022، وإجراءاتها الأمنية والاحترازية قبل الأحداث الرياضية والتي تشمل مرحلة التخطيط ومرحلة العمليات ودور الوكالة في التأمين السيبراني أثناء الأحداث الرياضية ودور الوكالة في التأمين السيبراني بعد الأحداث الرياضية، متناولا تقديم الوكالة الوطنية للأمن السيبراني الاستشارات الفنية اللازمة للجهات المعنية بالحدث في الدولة والإشراف على بناء القدرات داخل المؤسسات ووضع السياسات وتحديد متطلبات الأمن السيبراني بالتعاون مع الشركاء واستكمال المشاريع المتعلقة بالبطولة، ودور الوكالة في تنفيذ التمارين والتدريبات الخاصة بالبطولة.
وقد قدمت الدورة كل من السيدة دلال العقيدي المسؤولة عن إدارة التميز السيبراني الوطني، والسيد خالد المفتاح من قطاع التمكين والتميز السيبراني الوطني، والسيد جبر المريخي من إدارة الشؤون القانونية بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
الشورى يطالب بتأهيل مأموري الضبط القضائي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك