تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين  29 شوال 1443هـ  - 30 مايو 2022

العمل: إجراءات لتخفيف أعباء الأسر القطرية حال الإخلال بعقود الاستخدام

الدوحة - العرب
نظّمت وزارة العمل الاجتماع الدوري الأول لسنة 2022 مع أصحاب رخص مزاولة مهنة استقدام عمال من الخارج لحساب الغير، بهدف توعية أصحاب الرخص بالقرارات والإجراءات والتعليمات الصادرة.
يأتي تنظيم الاجتماع ضمن رؤية الوزارة في التشاور المتواصل مع أصحاب مكاتب الاستقدام، بما يضمن التطبيق الأمثل للقرارات والتعليمات لتحقيق التوازن في سوق العمل.
وأكدت الوزارة مواصلتها اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات والتعليمات التي من شأنها الحفاظ على حقوق أصحاب العمل للعمالة المستخدمة في المنازل، بالشكل الذي يخفف من الأعباء عن كاهل الأسرة في المجتمع القطري بخصوص الالتزامات المترتبة عليها نتيجة الاخلال بعقود الاستخدام أو هروب العمالة المنزلية.
واستعرض الاجتماع بنود القرار بشأن تعيين الحد الأقصى لأسعار استقدام العمال من الخارج لحساب الغير سواء كان طلبا جديدا أو مسترجعا، الذي صدر خلال شهر فبراير الماضي.
كما استعرض الاجتماع متطلبات قرار تمديد فترة ضمان اختبار العمالة لتصبح 9 أشهر، وكيفية تطبيقها والالتزام فيه لتحقيق مصلحة جميع الاطراف، وتوضيح بنود العقد المبرم ما بين المستقدم ومكتب الاستقدام وضرورة إبرام العقود بشكل إلزامي.
وأكدت الوزارة أن القرارات والإجراءات والتعليمات الصادرة جاءت بهدف تقديم أفضل الخدمات والارتقاء في سوق العمل لا سيما العمالة المنزلية، بالإضافة إلى حفظ حقوق الطرفين من صاحب الرخصة وصاحب العمل، لافتة إلى حرصها على التجاوب مع كافة الاستفسارات التي تقدمت بها مكاتب الاستقدام، وأن الاجتماع مع أصحاب رخص الاستقدام سوف يعقد بشكل دوري للتنسيق مع جميع الاطراف.
وأشاد أصحاب رخص مكاتب الاستقدام بتنظيم الاجتماع التشاوري مع الوزارة بشكل دوري بما يضمن التطبيق الأمثل للقرارات والتعليمات التي من شأنها تنظيم عمليه الاستقدام.
واعتبر أصحاب مكاتب الاستقدام أن الاجتماع التشاوري الدوري مهم لمناقشة آخر المستجدات فيما يتعلق باستقدام العمالة من الخارج وإيجاد الآليات المناسبة لتطبيق القرارات.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2013 بإنشاء اللجنة الدائمة للنظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (8) لسنة 2005 بشأن تنظيم شروط وإجراءات الترخيص باستقدام عمال من الخارج لحساب الغير

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك