تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 3 ذو القعدة 1443هـ  - 2 يونيو 2022

حسين الحبابي لــ الشرق: عقوبات مشددة لإهمال حماية العمال من الإجهاد الحراري

أكد السيد حسين علي الحبابي -مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة العمل، مباشرة مفتشي إدارة تفتيش العمل بالوزارة مهامهم للقيام بإجراءات التفتيش ومعاينة مواقع العمل واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة تجاه الشركات المخالفة للإجراءات اللازمة لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري، والتي تصل مخالفتها إلى إغلاق الموقع. وقال الحبابي في تصريحات لـ الشرق: إن هذا الإجراء يأتي تطبيقا لأحكام القرار الوزاري رقم 17 لسنة 2021 بشأن حماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري، والذي كان لتطبيقه عاملاً إيجابياً في التقليل من الإصابات كما يشكل تطبيق أحد خطوات إصلاحات سوق العمل والتي انتهجتها وتبنتها دولة قطر والتي تسهم في خلق بيئة عمل مناسبة وآمنة للعمال وتعمل على تهيئة بيئة جاذبة للاستثمار.
وأعلن مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة العمل، عن إطلاق الحملة السنوية للتفتيش على الشركات للتأكد من التزامها بأحكام القرار الوزاري بشأن الإجراءات اللازمة لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري. وقال في تصريحات خاصة لــ الشرق إن هذا القرار يسري تنفيذه اعتباراً من 1 يونيو ولغاية 15 سبتمبر، والذي يقضي بإيقاف الأعمال المؤداة في الأماكن الخارجية المكشوفة أو المظللة وغير المزودة بوسائل التهوية المناسبة خلال ساعات العمل ابتداء من 10 صباحا وحتى 3:30 عصراً.
وأشار السيد مدير إدارة تفتيش العمل إلى أن قرار الحماية من الإجهاد الحراري يمثل تجربة مميزة لدولة قطر في قطاع العمل ويتم إشراك دول صديقة للاستفادة من هذه التجربة. كما أكد ان تطبيق القرار يأتي بعد تدشين حملة توعية سبق وأن أطلقتها الوزارة للتوعية بمخاطر الإجهاد الحراري وطرق الوقاية وإرشاد الشركات حول آلية اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية العمال من المخاطر المرتبطة بالعمل خلال فترة الصيف، وقد جاءت هذه الحملة في ندوات وورش عمل، بالإضافة إلى توزيع منشورات ورسائل نصية للتوعية بالإضافة إلى حسابات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.
صحة وسلامة العمال
ويلزم القرار الشركات والمؤسسات التي لديها مواقع عمل تحت أشعة الشمس المباشرة، بأن تضع جدولًا في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه بتحديد ساعات العمل اليومية، طبقًا لأحكام القرار المذكور. وأهابت الوزارة بأصحاب الشركات عدم مخالفة أحكام القرار، وضرورة تطبيقه حفاظًا على سلامة وصحة العمال خلال فترة الصيف، فيما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية للشركات المخالفة للقرار. كما ستقوم فرق تفتيش العمل بإجراء زيارات ميدانية لمواقع الشركات؛ للتأكد من التزامها بأحكام القرار خلال الأشهر المقبلة. ويأتي تنفيذ هذه الإجراءات السنوية، انطلاقًا من حرص الوزارة على ضمان صحة وسلامة العمال في بيئة العمل، مع مراعاة توفير معدات العمل بأفضل مقاييس السلامة والصحة المهنية.
تقييم مخاطر الإجهاد الحراري
وعلى صاحب العمل الالتزام بالإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالإجهاد الحراري الصادرة من الوزارة، كما يلتزم بوضع خطة مشتركة مع العمال لتقييم مخاطر الإجهاد الحراري على أن يتم الاحتفاظ بنسخة من التقييم في مكان العمل ليطلع عليها مفتشو العمل. إلى جانب توفير التدريب لجميع العمالة على التعامل الإجهاد الحراري بحلول شهر مايو من كل عام و توفير مياه الشرب المجانية لجميع العاملين بدرجة برودة مناسبة طوال فترة العمل.. وأيضا يقضي القرار بتوفير أماكن استراحة مظللة يسهل وصول العمال إليها، وتكون فعالة في توفير الحماية من أشعة الشمس والحرارة العالية عند الاستراحة، هذا إلى جانب تزويد العمال بمعدات حماية شخصية ملائمة للطقس الحار، بما فيها الملابس الخفيفة الفضفاضة الفاتحة. الى جانب إجراء فحوصات طبية سنوية لتشخيص وإدارة الأمراض المزمنة التي قد تسهم في خطر الإجهاد الحراري دون أي تكلفة على العامل، مع الاحتفاظ بسجلات تلك الفحوصات وتدريب مسعفي ومشرفي السلامة والصحة المهنية في مكان العمل لتوفير التوجيهات والإسعافات الأولية للعمالة، واعتماد قياس درجة حرارة البصيلة الرطبة الكروية على أن يراعى بشأن ذلك التقييم كل المعايير المناخية كأشعة الشمس، والرطوبة النسبية، وحرارة الهواء وسرعة الرياح، واتخاذ ما يلزم في حال ارتفاع المؤشرات. و رصد وتسجيل مستويات الظروف المناخية في مكان العمل.. و إذا تواجد أكثر من صاحب عمل بموقع عمل واحد في ذات الوقت، تعين على المقاول الرئيسي في موقع العمل الالتزام بالمتابعة معهم، لتطبيق التدابير المطلوبة.
زايد المزروعي: توفير المياه الباردة وأماكن راحة العمال في مواقع العمل
قال السيد زايد المزروعي رئيس قسم معايير السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل، إن تطبيق هذه الزيارات التفتيشية يأتي تنفيذا لالتزامات الوزارة تجاه تأمين بيئة عمل آمنة وصحية للعمال. وأشار لــ الشرق إلى مسؤوليات كل من أصحاب العمل والعمال والتي ستسهم بشكل كبير تجاه تحقيق الأهداف المرجوة. كما حث العمال على الالتزام بالتعليمات والتي تتضمن شرب كمية مناسبة من المياه (500-700 مل) صباحا قبل بدء نوبة العمل، وارتداء ملابس مناسبة بحيث تكون خفيفة وألوانها فاتحه وتجنب ارتداء الأقمشة المصنوعة من النايلون والبوليستر. وأضاف المزروعي يجب التزام الشركات بتوعية العمال توفير مياه الشرب الباردة في مواقع العمل وأماكن الراحة المناسبة للعمال في موقع العمل لأخذ فترات راحه أثناء ساعات العمل وتكون مزودة بوسائل تهوية مناسبة، بالإضافة إلى أهمية أن تكون باصات نقل العمال من والى موقع العمل مكيفة. واعتماد ّ مؤشر (WBGT) درجــة الحــرارة بمقيــاس ذي بصيلــة مخضبة لتقييــم ورصــد مســتوى الإجهاد الحــراري فـي العمـل، بحيـث يجـب إيقـاف جميـع الأعمال إذا تجـاوزت الحـرارة 32.1 درجـة مئويـة علـى هـذا المقيـاس.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك