تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 7 ذو القعدة 1443هـ  - 6 يونيو 2022

مشروع لإعداد إستراتيجية قطاع العمل الخيري بالدولة

الدوحة - الشرق
إسهامًا منها في دعم وتنمية وتوفير البيئة الملائمة للعمل الخيري عبر رسم استراتيجيات فعّالة، ودعمًا منها للقطاع الإنساني وتشجيعه والإشراف عليه، أطلقتْ هيئة تنظيم الأعمال الخيرية (RACA)، مشروعَها في إعداد استراتيجية القطاع الخيري والإنساني بدولة قطر، وذلك عملًا بما نصَّت عليه الفقرة الأولى من المادة رقم (5) من القرار الأميري رقم (10) لسنة 2020 بإعادة تنظيم هيئة تنظيم الأعمال الخيرية؛ على أن الهيئة تهدف إلى تنمية ودعم وتشجيع الأعمال الخيرية والإنسانية، والإشراف عليها ومراقبتها في إطار السياسة العامة للدولة، ويكون لها في سبيل تحقيق ذلك ممارسة جميع الصلاحيات اللازمة.
وفي هذا الصدد جاءت أولى بواكير هذه الاستعدادات عبر إطلاق سلسلة وِرَشِ من تنظيم هيئةِ تنظيم الأعمال الخيرية (RACA)، حيث عُقِدَ الخميس 2/يونيو/2022م، أولُّ لقاءٍ تفاعلي ضمن ورشات البناء الاستراتيجي برعايةِ الهيئة، وبالتعاون مع مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني (CHS)، تحت عنوان "استراتيجية قطاع العمل الخيري والإنساني لدولة قطر.
وفي الجلسة الافتتاحيّة، أعلنتِ السيدة أشواق العجي، مديرةُ إدارة التخطيط والجودة بالهيئة ومديرة مشروع استراتيجية قطاع العمل الخيري والإنساني في قطر، انطلاقَ الفعاليةِ مشيدةً بالجهات المشاركة، وبأهمية هذه اللقاءات التي تعزّزُ روحَ المشاركةِ والمسؤولية في القطاع الخيري، مشيرةً إلى ضرورة تفعيل القيادات القطرية في المشاركة في تفعيل وإدارة هذه الاستراتيجية الوطنية.
من جانبهِ قال د. غسان الكحلوت، مدير مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، إن هذه الورشة تأتي في وقت يشهد فيه العمل الخيري والقطري تحولات عديدة نظرًا للظروف الراهنة على مستوى الإقليم والعالم المرتبطة بالتعقيدات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على هذا القطاع، ولا سيما ضعف التنسيق والتمويل والبحث العلمي في هذا المجال، والحاجة الماسَّة لتنظيم العمل الخيري والإنساني في ضوء هذه المستجدات، كما دعا إلى ضرورة الجمع ما بين النظرية والسياسة والممارسة العملية لتطوير سياسات تعزيز أفضل الممارسات والسياسات المرتبطة بالعمل الخيري والإنساني والتنموي،.
وأشار السيد محمد علي الغامدي من جمعية قطر الخيرية إلى أهمية استقلال القطاع ليبقى قويًّا، مشيدًا بدور الهيئة في التنسيق والمتابعة المستمرة في قطاع العمل الخيري في دولة قطر.
وبعد جلسة الافتتاح، انطلقتِ الحلقَاتُ النقاشيّة والتفاعليّة التي استمرت على مدى ثلاث جلساتٍ، بمتابعة من الخبير الدولي الدكتور إياد نصر، وإشراف فريق من المختصّين، وتناولتْ ثلاثةَ محاور رئيسة هي: الأهداف والأولويات والمجالات، آليات التنسيق على المستوى الوطني، بناء القدرات، وشهدتِ الحلقات النقاشية تفاعلًا من جميع المشاركين عن طريق العصف الذهني.
وفي تصريحٍ لها أشادتِ السيدة مليحة عبدالكريم الشافعي، مديرة إدارة العلاقات والاتصال بالهيئة، بالمشاركة الفعّالة في الورشةِ من جميع الجمعيات والمؤسسات والجهات الحكوميّة وذات العلاقة بالقطاع الخيري والإنساني، مشيرةً إلى أن هذه الوِرَش تأتي في إطار الاستعدادات المكثفة لتدشين خطة استراتيجية القطاع الخيري والإنساني بدولة قطر.

الدستور الدائم لدولة قطر

قرار أميري رقم (10) لسنة 2020 بإعادة تنظيم هيئة تنظيم الأعمال الخيرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك