تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين  21  ذو القعدة 1443هـ  - 20 يونيو 2022

رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج: جزاءات وعقوبات على حملات الحج المخالفة للاشتراطات

أكد السيد محمد عبدالله الحاي رئيس وحدة الرقابة والتفتيش ببعثة الحج القطرية اكتمال الاستعدادات لاستقبال موسم الحج، منوها بتكامل دور الوحدة مع الوحدات المساندة لبعثة الحج من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج دولة قطر.
وقال الحاي، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن وحدة الرقابة والتفتيش يقع على عاتقها دور كبير في خدمة حجاج دولة قطر، إذ يبدأ عملها قبل حصول المقاول على الترخيص لتسيير حملة حج، حيث يتم النظر في مكاتب الحملات وقبولها من عدمه، وفقا لاشتراطات إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وأضاف أن الوحدة تقوم بعمل زيارات لمكاتب الحملات والتأكيد عليهم بإبرام عقود مع المتقدمين لأداء فريضة الحج واستيفاء الحملات للشروط، كالتنقلات والغذاء والسكن وغير ذلك، ومن ثم يتم التدقيق على بيانات الحجاج عبر النظام والمسار الإلكتروني بإدارة شؤون الحج والعمرة واعتمادها حتى يتم استخراج تصريح الحج.
وفيما يتعلق بتوفر اشتراطات الأمن والسلامة والغذاء الصحي للحجاج وأعدادهم في الغرف، قال رئيس وحدة الرقابة والتفتيش إن جميع الحملات تستأجر فنادق ومباني مطابقة لمعايير الأمن والسلامة ومجازة من الجهات السعودية، وتحرص الوحدة على التأكد من جميع الاشتراطات والمواصفات خلال تواجد الحجاج في مقر سكنهم بالفنادق في مكة المكرمة، والتأكد من سلامة وجودة الأغذية المقدمة للحجاج، والمساحات المناسبة في الغرف وعدد الحجاج المفترض تواجدهم داخل كل غرفة، فضلا عن جودة عمل المكيفات والخدمات وغيرها من المتطلبات التي يحتاجها كل حاج.
وبشأن التعاون والتنسيق مع الحملات القطرية بما يضمن تكامل العمل وتوفير خدمات متميزة للحجاج، أكد السيد محمد عبدالله الحاي، أن هناك تعاونا وثيقا وتنسيقا مثمرا مع الحملات، إذ لا يوجد عمل ناجح بدون تعاون، وهناك تجاوب واضح حال وجود أي ملاحظات على الاشتراطات اللازمة، كما تعمل الوحدة على تطوير أداء الحملات بشكل مستمر وتقديم خدمة متميزة. وقال: هدفنا جميعا في بعثة الحج القطرية وجميع الحملات هو تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من أهل قطر.
وحول الدور الرقابي والتفتيشي للوحدة والجزاءات والعقوبات التي توقعها إدارة شؤون الحج والعمرة على المخالفين، نوه بأنه توجد جزاءات وعقوبات، حيث يتم رفع المخالفات إلى الإدارة ومن ثم يتم رفعها إلى الشؤون القانونية، وتكون العقوبة حسب المخالفة.
وردا على سؤال بشأن التواصل مع الحجاج وتلقي الشكاوى إذا وجدت، أوضح أنه يوجد تواصل مع الحجاج وأن أية شكاوى للحجاج يتم التفاعل والتعامل معها لحلها بشكل سريع، حيث يتم تلقي شكوى الحاج إما بالاتصال عبر وحدة الاتصال أو يكون تلقي الشكوى حضوريا لمقر البعثة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (3) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة خدمات الحج والعمرة
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك