تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين  19  ذو الحجة 1443هـ  - 18 يوليو 2022

المحامي أحمد السبيعي: الحبس والغرامة لبث فعاليات المونديال دون ترخيص

الدوحة - الشرق
أوضح المحامي أحمد السبيعي أنّ القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠٢١ بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢ شرح الكثير من النقاط المهمة جدا. وأشار في حديث بثه تلفزيون قطر إلى أنّ الضمانات التي قدمتها قطر للفيفا حددت آليات مهمة لجميع الأجهزة بالدولة منها أمنية ورياضية وتجارية وتقنية وغيرها.
وتحدث السبيعي عن البيئة الآمنة التي كفلها القانون، وأكد أنّ السلامة والأمن من أهم وأبرز الضمانات التي نص عليها القانون باعتبار وجود لجنة أمنية معنية بالسلامة والأمن التي تنبثق عن لجنة أمنية عليا وهي التي تضع الخطط الأمنية وتقوم بتنظيمها قبل انعقاد الفعاليات ووضع القرارات التي تتعلق بالمخالفات الرياضية.
وأنه من خلال اللجنة الأمنية توضع النصوص القانونية المنظمة لآلية العمل خلال البطولة والإجراءات المنظمة لها والتي لابد أن تعلن للمجتمع ككل بما فيها الكيانات الرياضية والمحلية والدولية ليكونوا على علم بالقانون المنظم لذلك قبل بدء الفعاليات.
ونوه أنّ اللجنة الأمنية هي المعنية بالتنظيم الأمني والتنسيق للبطولة والتي تعمل تحت مظلة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهناك اختصاصات للجنة الأمنية وللجنة العليا بالنسبة للتنقل والمواصلات وشراء العملات المحلية والنقد الأجنبي مثلاً، فقد سمح القانون وحدد لكل لجنة مسؤولياتها واختصاصاتها تحت إطار اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبالتنسيق مع الفيفا.
وعن المخالفات بالنسبة للأنشطة التجارية وحقوق الملكية الفكرية للفيفا فمثلاً إصدار وبيع التذاكر لابد أن يكون من الفيفا وفي حال وجود أيّ شركة أخرى غير مرخص لها وبدون علم الفيفا هنا تعتبر منافسة غير مشروعة وهنا تكون العقوبة الحبس سنة واحدة والغرامة 500 ألف ريال للمخالف لأنها تتعلق بفعالية الرياضة وحتى لا يجوز عرضها في ميادين عامة أو للجمهور بدون تصريح مسبق وأنه في حال قيام شركة ما محلية أو أجنبية بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية والتي حصرها القانون للمالك الوحيد وهي الفيفا.
وأشار إلى حقوق الملكية الفكرية الأخرى مثل الشعارات والرسوم حتى العروض الافتتاحية والنقل الموسيقي أو أيّ إصدار أو أيّ مصطلح متعلق بكأس العالم يعتبر من حقوق الملكية الفكرية وأنّ العلامات التجارية للفيفا حصرياً، منوهاً أنّ محاولات البعض سواء أفرادا أو شركات استثمار ذلك في أيّ نشاط بدون تصريح من الجهة المختصة فإنها ستقع تحت طائلة العقوبات التي حددها قانون تدابير استضافة بطولة كأس العالم 2022.
ووجه كلمته للمجتمع بضرورة التكاتف والتعاون من أجل إنجاح البطولة وبضرورة الالتزام التام بالتعليمات واللوائح القانونية الصادرة بشأن المونديال.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك