تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 11 محرم  1444هـ  - 9 أغسطس 2022

وزير الشؤون الخارجية التشادي: قطر وضعت كل الإمكانيات لإنجاح المسار

الدوحة - قنا
أشاد سعادة السيد شريف محمد زين وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين بالخارج في جمهورية تشاد بدور دولة قطر الكبير في الوساطة بين الأطراف التشادية، ما أفضى إلى الوصول لـ «النهاية السعيدة» بتوقيع اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة الحركات السياسية العسكرية في الحوار الوطني الشامل والسيادي في تشاد، واصفا الدوحة بأنها «عاصمة السلام» في العالم.
وأكد سعادته، في تصريحات صحفية على هامش توقيع الاتفاقية الذي تم أمس بفندق شيراتون الدوحة، أن دولة قطر وضعت كل إمكانياتها لإنجاح مسار السلام خاصة وأن هذه الاتفاقية وقع عليها أكثر من 90 % من الحركات المسلحة وهذا يحسب للدبلوماسية القطرية التي نجحت قبل ذلك في كل مفاوضات السلام والاتفاقات التي احتضنتها الدوحة في السابق.
وعبر وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين بالخارج عن امتنانه لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على قبولهم احتضان هذه المباحثات واضطلاعهم بلعب دور الوسيط بين الأطراف التشادية لمدة خمسة أشهر تقريبًا رغم ما اكتنف ذلك من صعوبات، لكن المهم هو النتيجة التي تم التوصل إليها في نهاية المطاف.
وأعرب سعادة السيد شريف محمد زين عن ثقته بأن هذا الاتفاق سيقود إلى سلام دائم وسيسمح لجميع الجماعات المسلحة التي وقعت على هذه الاتفاقية بالمشاركة في الحوار الوطني الشامل الذي سوف يعقد في تشاد 20 أغسطس الجاري.
وأبدى الوزير التشادي تفاؤله بنتائج هذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن معظم الجماعات المسلحة وقعت على هذه الاتفاقية وستشارك في الحوار الوطني الشامل الذي هو منتدى لجميع الشعب التشادي.
وتابع بقوله «أعتقد أن أكثر من 1000 شخص يمثلون مختلف شرائح المجتمع التشادي سيجتمعون في تشاد خلال هذا الحوار، وسوف يناقشون جميع القضايا المتعلقة بمستقبل تشاد فيما يتعلق بالدستور والانتخابات المستقبلية وإصلاح الجيش وكل شيء.. لذلك أعتقد أن الذين رفضوا التوقيع فقدوا فرصة تاريخية كبيرة ومهمة للغاية ليكونوا جزءًا من هذه العملية».

undefined

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قرار أميري رقم (39) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية تشاد

بحث العلاقات بين قطر وتشاد

اتفاقية "الأجواء المفتوحة" بين دولة قطر وجمهورية تشاد 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك