تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الإثنين 29 أغسطس 2022 م - ٢ صفر ١٤٤٤ هـ

 ريم الكواري لـ الشرق: التقييم والتظلم الوظيفي أبرز دعاوى المواطنين

أعلنت السيدة ريم خليفة جاسم الكواري مسؤولة المكتب الإداري للجان فض المنازعات العمالية عن خطة لتطوير لجان فض المنازعات تساهم في تسريع الفصل في القضايا الواردة إليها وزيادة عدد اللجان العمالية. وقالت الكواري في حوار خاص لـ (الشرق) نسعى لتطوير البرنامج الالكتروني في لجان فض المنازعات العمالية وسنعكف على إطلاق برنامجنا الجديد قريبا والذي سيساهم في تلقي أعداد اكبر من الدعاوى وتسريع صدور الأحكام القطعية لصالح العمال وتسريع آلية تلقي الدعاوى.
ولفتت مسؤولة المكتب الإداري للجان فض المنازعات العمالية إلى أن اللجان تختص بالفصل في جميع المنازعات الفردية الناشئة عن تطبيق أحكام قانون العمل أو عقد العمل، وتأتي أهميتها في إطار حرص الدولة على حماية حقوق العمال وتبسيط إجراءات التقاضي في المنازعات العمالية.
وأوضحت ريم الكواري أن هناك 4 أنواع من الدعاوى تستقبلها لجان فض المنازعات وهي: الدعاوى العمالية والقطريون العاملون في القطاع الخاص وخدم المنازل إلى جانب الدعاوى التي يرفعها صاحب الشركة على العامل وتختص اللجان بالفصل في النزاعات الفردية الناشئة عن عقود العمل ويتم تحويل الشكوى من قبل إدارة علاقات العمل إلى لجان فض المنازعات وإعطاؤها رقم دعوى ويتم تحديد موعد جلسة لها من قبل قاضي اللجنة ويتم تداول الدعوى لحين صدور الحكم النهائي.
وأكدت أن أكثر الدعاوى ورودا إلى اللجان تأخير الأجور وعدم دفع مكافأة نهاية الخدمة وفيما يخص خدم المنازل فإن الشكاوى الواردة إلى اللجان قليلة جدا. وفيما يتعلق بالقطريين العاملين في القطاع الخاص فإن أغلب الدعاوى تكون بسبب الظلم الوظيفي وعدم رضاهم عن التقييم وعدم حصولهم على مكافأة نهاية الخدمة والترقية.
آلية عمل اللجان
* حدثينا عن آلية عمل اللجنة؟
- لقد تم إنشاء اللجان بقرار أصدر من قبل مجلس الوزراء الموقر رقم 6 لسنة 2018 بتشكيل لجان فض المنازعات العمالية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها وآلية تنفيذ قراراتها وتحديد مكافآتها وتم بدء العمل في لجان فض المنازعات العمالية بتاريخ 18/03/ من عام 2018.
ولدينا مكتب إداري ينقسم إلى قسمين لخدمة الجمهور والأرشيف والمكتب الإداري يضم 3 لجان عمالية وكل لجنة يترأسها قاض من المحكمة الابتدائية يختاره المجلس الأعلى للقضاء، وعدد من الأعضاء يكون أحدهم من ذوي الخبرة في مجال المحاسبة. والآخر ذو خبرة في القانون.
وكل لجنة تضم أمناء سر وهم يساعدون القاضي في ترحيل واستلام الملفات وأن أول نقطة يمكن للعامل أن يبدأ من خلالها هي أن يقدم شكوى في وزارة العمل عن طريق إدارة علاقات العمل حيث إن لديهم قسم خاص في المنازعات العمالية ومن ثم يتم استدعاء أطراف النزاع ليتم حله بشكل ودي قبل تحويل القضية إلى لجان فض المنازعات العمالية وهي تكون في إطار الشكوى ولم تتحول إلى دعوى. وفي حال لم تتم التسوية تقوم إدارة علاقات العمل بتحويل النزاع إلى لجان فض المنازعات وبالتالي تأخذ القضية رقم دعوى ويتم إغلاق رقم الشكوى التي كانت في السابق.
حفظ حقوق العمال
* ما الغرض من إنشاء لجان فض المنازعات؟
- تختص اللجة، دون غيرها، بالفصل في جميع المنازعات الفردية الناشئة عن تطبيق أحكام قانون العمل أو عقد العمل، وتأتي أهمية هذه اللجنة في إطار حرص الدولة على حماية حقوق العمال وتبسيط إجراءات التقاضي في المنازعات العمالية.
4 أنواع من الدعاوى
* ما أنواع الدعاوى الواردة إلى لجان فض المنازعات العمالية؟
- لدينا 4 أنواع من الدعاوى النوع الأول يصنف بـ (ع) وهي الدعاوي العمالية بحيث يكون العامل قد رفع دعوى على الشركة ولدينا النوع ( ق) وهي للقطريين العاملين في القطاع الخاص و لدينا (م) وهي مخصصة لخدم المنازل وأصحاب الكفالة الشخصية ولدينا الدعوى (ص) بحيث إذا صاحب الشركة رفع دعوى على العامل واللجان تختص في الفصل في النزاعات الفردية الناشئة في عقود العمل أو الناشئة في قانون العمل. ويتم تحويل الشكوى من قبل إدارة علاقات العمل إلى لجان فض المنازعات العمالية وإعطاؤها رقم دعوى ويتم تحديد لها موعد جلسة من قبل قاضي اللجنة ويتم تداول الدعوى لحين صدور الحكم النهائي.
القضايا العمالية
* ما أكثر النزاعات الواردة إلى اللجان؟
- من أكثر الدعاوى التي تردنا إلى لجان فض المنازعات هي القضايا العمالية ويكون العامل قد رفع دعوى قضائية على الشركة وأيضا النوع الآخر الأكثر ورودا إلى اللجان هو تأخير الأجور وعدم دفع مكافأة نهاية الخدمة وفيما يخص خدم المنازل فإن الشكاوى الواردة إلى اللجان قليلة جدا.
الترقية ومكافأة نهاية الخدمة.. أكثر الشكاوى
* ما أبرز القضايا المتعلقة بالقطريين العاملين في القطاع الخاص؟
- تستقبل لجان فض المنازعات العمالية القطريين العاملين في القطاع الخاص ويتم إعطاؤهم موعد جلسة للتقاضي والقاضي هو من يقوم بتحديد موعد الجلسة ويتم إبلاغ المدعي والمدعي عليه في أول جلسة وإذا لم يحضر المدعي عليه يتم إخطاره عن طريق البريد أو عن طريق الرسائل النصية أو بالتواصل المباشر عن طريق العنوان الوطني. وبعد حضور جميع الأطراف يستمع القاضي إليهم مع إحضار الأوراق والمستندات اللازمة وبخصوص القطريين فإن اغلب الدعاوى تكون بسبب التظلم الوظيفي وعدم رضاهم على التقييم الوظيفي وعدم حصولهم على مكافأة نهاية الخدمة والترقية وهي ما تتمحور حولها اغلب الدعاوى والقاضي هو من يحل النزاع بعد إصدار قرار نهائي وقطعي وهو يعتبر حكم محكمة ابتدائية ويتم أخذه من قبل القاضي ويتم تسليمه لطرفي النزاع الذين بدورهم يتمكنون من الاستئناف وفي حال عدم الاستئناف يتم تنفيذ الحكم مباشرة ويأخذ الشاكي مستحقاته من محكمة التنفيذ. وهذه الإجراءات جارية على كل أنواع الدعاوى سواء القطريين العاملين في القطاع الخاص أو العمالة أو خدم المنازل حيث ينتهي النزاع بقرار قطعي يصدره القاضي وبموجب القرار يجبر المدعى عليه بتنفيذه.
مقر عمل اللجان
* هل يوجد مقر للجان فض المنازعات داخل وزارة العمل؟
- نعم لقد تم تخصيص الدور الأول في وزارة العمل للجان فض المنازعات ويحتوي على مكتب إداري وخدمة جمهور و 3 قاعات يترأس كل قاعة قاض. ويتم حل النزاعات داخل مقر الوزارة.
الفصل في الدعوى
* كم يستغرق النظر في القضايا العمالية؟
- كل دعوى لها مدتها الخاصة ولكن الدعاوى العمالية التي تقتصر بمطالبات مادية من الممكن صدور الحكم النهائي لها في غضون شهر أو اقل ربما عدة أسابيع وهناك دعاوى تأخذ شهرين وهناك دعاوى أخرى يصدر القاضي فيها قرارا تمهيديا وليس قطعيا لعدة أسباب وتؤخر صدور الحكم النهائي ولكن لجان فض المنازعات قد أنشأت لتأخذ القرارات بشكل سريع وخاصة القضايا العمالية فإذا كان هناك عامل لديه مستحقات مالية يتم الفصل فيها بسرعة وغير قابلة للتأخير حيث إن الأجور المتأخرة يتم النظر فيها بأقصى سرعة ممكنة ومكافأة نهاية الخدمة أيضا.
الفصل لصالح العمالة
* هل هناك إحصائيات شهرية لعدد القضايا التي ترد إلى اللجان؟
- نأخذ أعدادا كبيرة من الدعاوى ولدينا إحصائيات شهرية تصدر عن كل قاض حول عدد القضايا التي تم حلها في لجان فض المنازعات وتشمل الإحكام المتداولة والأحكام القطعية والتمهيدية. ويتم حل عدد كبير من القضايا العمالية في لجان فض المنازعات كما أن اغلب القرارات القطعية تكون لصالح العمالة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2005 بشأن تنظيم عمل لجنتي التوفيق والتحكيم في منازعات العمل الجماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2018 بتشكيل لجان فض المنازعات العمالية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها وآلية تنفيذ قراراتها وتحديد مكافآتها
محامون :لجنة فض المنازعات العمالية تحقق العدالة السريعة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك