تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الثلاثاء 30 أغسطس 2022 م - ٢ صفر ١٤٤٤ هـ

وزير العمل يناقش مع رئيس غرفة قطر مقترحا لإقرار بوليصة تأمين للعمالة المنزلية اختياريا

التقى سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل مع سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، اليوم.
جاء هذا اللقاء ضمن سياسية وزارة العمل في التشاور مع ممثلي أصحاب العمل، واطلاعهم على آخر المستجدات التشريعية والقوانين والأنظمة المتعلقة بيئة العمل المحلية.
وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون مع القطاع الخاص والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، ومناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع، لا سيما الموضوعات ذات العلاقة بالعمل والعمال.
كما ناقش الاجتماع المبادرة المشتركة بين وزارة العمل وغرفة قطر بخصوص مقترح إقرار بوليصة تأمين على العمالة المنزلية للقطريين بشكل اختياري، وذلك بالتنسيق المشترك ما بين شركات التأمين ومكاتب الاستقدام، ويأتي المقترح الذي سيتم إقراره عقب دراسة مكثفة لمعطيات السوق للمساهمة بتحقيق مصالح جميع الأطراف، وخاصة صاحب العمل.
وبحسب المقترح تغطي بوليصة التأمين عددا من الحالات، منها: عدم رغبة العامل بالعمل، وهروب العامل، أو إصابة العمل، أو في حال الوفاة، كما يتم تغطية قيمة تذكرة السفر في الحالات التي تشملها البوليصة، ويقوم التأمين بتعويض صاحب العامل حسب حجم نسبة الضرر.
واطلع سعادة وزير العمل، وسعادة رئيس غرفة قطر، على الخدمات التي يقدمها مكتب وزارة العمل بمقر الغرفة لأصحاب الأعمال ومديري الشركات بهدف تسهيل الإجراءات وتسريع إنجاز المعاملات.
وأكد سعادة وزير العمل أهمية اللقاءات المشتركة مع القطاع الخاص لتذليل العقبات وتجاوز التحديات، بما يسهم في الارتقاء ببيئة العمل، مؤكدا أن الوزارة تتبنى نهجا تشاوريا مع أطراف قطاع العمل للوصول إلى حالة من التوازن في سوق العمل.
ولفت إلى حرص وزارة العمل على استمرار التنسيق والتعاون مع غرفة قطر فيما يتعلق بقضايا العمل والعمال، وحل أية معوقات قد تواجه القطاع الخاص، وتتعلق بخدمات وزارة العمل.
ونوه سعادته بأن وزارة العمل عملت خلال الفترة الماضية على تطوير الخدمات الإلكترونية ضمن رؤيتها في تعزيز التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها للجمهور، وصولا إلى خدمات دون ورق، ما يسهل إنجاز الخدمات إلكترونيا بشكل سريع ودقيق.
من جانبه، قال سعادة رئيس غرفة قطر إن افتتاح مكتب وزارة العمل في مقر الغرفة سيكون له أهمية كبيرة من حيث استقبال طلبات أصحاب الأعمال، والنظر فيها في وقت قياسي.
وأشار سعادته إلى أهمية التأمين لمكاتب استقدام العمالة المنزلية، لافتا إلى وجود تنسيق بين الغرفة ووزارة العمل بهذا الخصوص، منوها كذلك بالتعاون المتواصل بين الغرفة ووزارة العمل من خلال اللجنة المشتركة، والتي تعقد اجتماعاتها بشكل دوري، وتبحث كافة القضايا التي تواجه القطاع الخاص، وتتصل بعمل وزارة العمل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك