تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الأربعاء 7 سبتمبر 2022 م - ١٠ صفر ١٤٤٤ هـ

 البلدية: عقوبات ضد مخالفي فرز النفايات اعتباراً من أول أكتوبر

عقدت وزارة البلدية، أمس، لقاءً تعريفيًا بين عدد من مسؤولي الوزارة ومسؤولي وممثلي الفنادق والمجمعات التجارية والمؤسسات المعنية بالقطاع الخاص، للتوعية بقرار سعادة وزير البلدية رقم (143) لسنة 2022 بشأن ضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية والذي سيبدأ تطبيقه اعتبارً من تاريخ 15 نوفمبر القادم، وكذلك القرار الوزاري رقم (170) لسنة 2021 بشأن فرز النفايات الصلبة. وأكد السيد أحمد العمادي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة البلدية على أهمية دور القطاع الخاص كشريك أساسي لوزارة البلدية في تطبيق القرارين الوزاريين بشأن ضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية وفرز النفايات الصلبة، كما إنه مساهم رئيسي في التنمية الاقتصادية بالدولة، ولدى القطاع الخاص أيضا مسؤولية مجتمعية. وقال إن القرار الوزاري بشأن ضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية حدد نوعية معينة من الأكياس القابلة لإعادة التدوير ومنع استعمال الأكياس أحادية الاستعمال بسبب أثرها السلبي على البيئة حيث تسعى الدولة للحد من استعمال هذه الأكياس، مشيرا إلى أن وزارة البلدية عقدت اجتماعات مع مصانع البلاستيك لوضع معايير ومواصفات فنية لهذه الأكياس تطبيقا للقرار الوزاري الصادر بهذا الخصوص.
ونوه العمادي باستجابة عدد من المنشآت لاستخدام الأكياس القابلة للتحلل والصديقة للبيئة وذلك في وقت مبكر قبل صدور القرار الوزاري رقم (143) لسنة 2022.
وأوضح مدير الشؤون القانونية أن الأجهزة المختصة بالبلديات ستقوم بمراقبة تنفيذ القرار الوزاري الخاص بضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية من خلال أقسام الرقابة الصحية بإدارات الرقابة البلدية، واستنادا إلى قانون الأغذية، وقد تم وضع الأكياس البلاستيكية ضمن الاشتراطات الصحية للمحال والمنشآت التجارية، وستُطبق هذه الاشتراطات على تغليف المواد الغذائية وستكون هذه الأغذية محل مراقبة من وزارات البلدية والتجارة والصناعة والصحة العامة.
كما أكد العمادي، على ضرورة قيام جميع المؤسسات والشركات والجهات المعنية بتوفير ووضع حاويات فرز النفايات، حيث لاحظنا عدم تطبيق القرار بالشكل المطلوب، معلنا بأن البلديات ستبدأ اعتبارا من أول أكتوبر المقبل باتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتوقيع العقوبات على غير الملتزمين ممن لم يطبقوا هذا القرار الخاص بفرز النفايات وتوفير حاويتي الفرز داخل المنشآت وخارجها، وذلك وفقا لقانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة.

قرار وزير البلدية رقم (143) لسنة 2022 بضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية
قرار وزير البلدية والبيئة رقم (170) لسنة 2021 بشأن فرز النفايات الصلبة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك