تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الأربعاء 7 سبتمبر 2022 م - ١٠ صفر ١٤٤٤ هـ

  قطر للمال: اقتصاد شركات القطاع الخاص يواصل نموه في أغسطس

واصلت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات التابع لمركز قطر للمال الإشارة إلى النمو في اقتصاد شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة في أغسطس 2022. وانخفضت معدلات النمو في النشاط الكلي والطلبات الجديدة والأنشطة الشرائية في أغسطس 2022 مقارنة بشهر يوليو 2022، ولكنها بقيت قوية قياسًا بالمتوسط التاريخي. وفي الوقت ذاته، ومع انخفاض الأعمال غير المنجزة، قررت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تخفيض أعداد موظفيها من أجل الحفاظ على هوامشها الربحية. وارتفع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة خلال الشهر، ولكنَّ تحسُّن مستوى الطلب ساعد الشركات القطرية في رفع أسعار سلعها وخدماتها بأعلى معدل في ثمانية أشهر خلال أغسطس 2022.
ويتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على الدراسة من لجنة تضمّ حوالي 450 شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية. ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين والمخزون من المشتريات.
وأشارت قراءة مؤشر مديري المشتريات التي انخفضت من 61.5 نقطة في يوليو 2022 إلى 53.7 نقطة في أغسطس 2022 إلى تراجع النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة ولكنه ظل قويًا. وارتفع مؤشر الإنتاج بوتيرة أكثر اعتدالاً في أغسطس 2022 رغم أنَّ معدّل النمو في مؤشر الإنتاج ظلَّ ملحوظًا وأسرع كثيرًا من متوسط الدراسة على المدى الطويل. وعلى مستوى القطاعات الفرعية، حقق قطاع الصناعات التحويلية أقوى أداء تبعه قطاع البيع بالجملة والبيع بالتجزئة والخدمات والإنشاءات.
وبالمثل، سَجَّل مؤشر الطلبات الجديدة ارتفاعًا في منتصف الربع الثالث من العام 2022 وللشهر السادس والعشرين على التوالي. وانخفض معدل نمو الطلبات الجديدة إلى أدنى مستوى له في خمسة عشر شهرًا ولكنه ظلَّ حادًا. وأشارت الشركات القطرية إلى تحسُّن الطلب على سلع وخدمات شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة. ورغم الارتفاعات الملحوظة في مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة، قررت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تخفيض أعداد موظفيها في أغسطس 2022. ومع ذلك، كان معدل تخفيض الموظفين طفيفًا. وظهرت علامات تشير إلى عدم استغلال كامل القدرة الإنتاجية للشركات القطرية مع انخفاض الأعمال غير المنجزة للمرة الأولى في ثلاثة وعشرين شهرًا. وأشارت الشركات القطرية بأنَّ عدد موظفيها الحاليين كان كافيًا لتلبية الطلبات الجديدة الواردة.
وقال السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال: "حقق مؤشرا الطلبات الجديدة والإنتاج في شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة أداءً قويًا وظلَّتْ قراءة مؤشر مديري المشتريات ضمن مستوى النمو في أغسطس 2022. واستمرَّت معدلات نمو مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة بالتراجع ولكنَّها ظلَّت حادة قياسًا بالمتوسط التاريخي. ورغم ذلك، خفَّضت الشركات القطرية أعداد موظفيها من أجل الحفاظ على هوامشها الربحية نظرًا لعدم استغلال كامل قدراتها الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، سَجَّلت أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفاعًا طفيفًا خلال أغسطس 2022 بينما انخفضت أسعار الشراء. ورفعت الشركات القطرية أسعار بيع سلعها وخدماتها مجددًا بسبب تحسُّن مستوى الطلب. وفي الوقت ذاته، عزز التحسن المستمر في الطلبات الجديدة واقتراب انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر من ثقة الشركات القطرية بنمو النشاط التجاري خلال الأشهر المقبلة".

 

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
الشيخ خليفة: ندعم تطوير التشريعات الاقتصادية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك