تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 14 صفر 1444هـ  - 10 سبتمبر 2022

قطر وبريطانيا.. عقود من التعاون والشراكة في مختلف المجالات

الدوحة - قنا
ترتبط دولة قطر والمملكة المتحدة بعلاقات راسخة وعميقة، قائمة على التفاهم والانسجام، والتعاون في مختلف المجالات.
ويعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتحديدا في 12 سبتمبر 1868 عندما وقع الشيخ محمد بن ثاني " رحمه الله "معاهدة مع المقيم السياسي البريطاني في الخليج العقيد "لويس بيلي" كانت أول اعتراف دولي باستقلالية قطر، وبزعامة الشيخ محمد بن ثاني لقطر.
وفي الثالث من نوفمبر عام 1916 وقّعت بريطانيا مع الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، رحمه الله تعالى ،اتفاقية عرفت بالمعاهدة الأنجلو- قطرية، وافق بمقتضاها الشيخ عبدالله على عدم الدخول في أي علاقات مع أي دولة أخرى بدون موافقة الحكومة البريطانية، وفي المقابل ضمن المقيم السياسي في الخليج بيرسي زكريا كوكس - الذي وقع المعاهدة نيابة عن الحكومة البريطانية - حماية قطر من أي اعتداء تتعرض له، وكانت قطر آخر بلد خليجي يوقع على تلك المعاهدة.
وتم تجديد معاهدة 1916 في 5 مايو عام 1935، حيث وافقت بريطانيا على حماية قطر من الهجمات التي قد تتعرض لها، وقد ترتب على ذلك توقيع أول اتفاقية لمنح امتياز التنقيب عن البترول في قطر يوم 17 مايو 1935.
وفي الثالث من سبتمبر عام 1971 أعلنت قطر إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني قد وقعها معها عام 1916، فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.
وتتميز العلاقات القطرية - البريطانية بخصوصية تاريخية تضفي عليها ثقلاً وتفرداً ينعكس على كافة مجالات التعاون بين البلدين، وترتبط الدولتان بالعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة، كما أن الزيارات المتبادلة بين الدولتين متواصلة على أعلى المستويات وعلى المستوى الوزاري والوفود المتخصصة، حيث تحرص قيادتنا الرشيدة على تحويل دولة قطر إلى مركز عالمي للصناعات القائمة على المعرفة والابتكار، وبناء اقتصاد مستدام قادر على تحقيق معدلات نمو عالية في المستقبل وتوسيع شراكتنا في مجالات التعليم والصحة والرياضة والأمن، وهي مجالات تعتبر المملكة المتحدة رائدة عالمية فيها.
ويمثل اتفاق الشراكة الجديدة الموقع بين البلدين عام 2010 محطة هامة في تاريخ العلاقات القطرية - البريطانية وبموجبه تم الاتفاق على أن تكثف الدولتان من حواراتهما العالية المستوى بالبدء بعقد جلسات تشاور منتظمة على المستوى الوزاري حول القضايا الإقليمية.. فضلا عن تأكيد التزامهما المشترك بالتنمية الدولية والذي يتم تعزيزه من خلال فتح حوار مكثف بين الوزراء المعنيين وتقوية التعاون بين قطر والمملكة المتحدة في قطاعات التعليم والرياضة والثقافة.
كذلك دشن اتفاق الشراكة التاريخي مرحلة جديدة من العلاقات الاستراتيجية بين قطر وبريطانيا على صعيد السياسة الخارجية والتعاون الأمني والعسكري في منطقة الخليج وأكد التزامهما بحل النزاعات العالمية بالطرق السلمية.
وأعطت زيارة العمل التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة المتحدة في الثلاثين من مايو الماضي، دفعة جديدة وقوية للعلاقات بين البلدين، حيث التقى سموه جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.
وجرى، خلال اللقاء، تناول علاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وآفاق تعزيزها. كما جرى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات محل الاهتمام المتبادل.
كما بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع دولة السيد بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة، حينها، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
وجرى، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر رئاسة الوزراء في 10 داونينغ ستريت بالعاصمة لندن، بحث عدد من القضايا المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية. كما تناول الجانبان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وفي المجال الاقتصادي، تعد المملكة المتحدة من الوجهات المُتميّزة للاستثمارات القطرية، التي دخلت في العديد من القطاعات الاستراتيجية مثل التطوير العقاري والضيافة والرعاية الصحية والتكنولوجيا وغيرها.. كما شهد حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفاعًا عام 2021 ليصلَ إلى نحو 4.54 مليار دولار أمريكي بما يُمثل زيادة بنحو 51.4% مقارنة بالعام 2020، حيث تُعد المملكة المُتحدة الشريك التجاري السابع لدولة قطر.
كما شهد التعاون الأمني والعسكري بين البلدين تطورا كبيرا، توج بإنشاء سرب طائرات /تايفون/ البريطاني القطري المشترك بتاريخ 24 يوليو 2018 بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الأميرية القطرية وتوطيد العلاقة الأمنية والدفاعية الثنائية بعيدة المدى بين البلدين.
وتؤمن صناعة الغاز القطرية 20 % من استهلاك بريطانيا من هذه المادة الحيوية، سواء على مستوى الأفراد أم الشركات، ومن المتوقع أن يتعزز هذا التعاون مع رغبة الحكومة البريطانية في رفع وارداتها من الغاز في إطار تنويع مصادر التزود لتتراوح بين 70 - 80 بالمئة بين العامين 2030 - 2040، وفق أحدث التقارير المتعلقة بالمجال.
وتعول بريطانيا على أهمية دولة قطر الاستراتيجية والاقتصادية وتحرص على الاستفادة الكاملة من فرص الاستثمار في مختلف القطاعات عبر تجارة حرة ونزيهة، بما يعود بالنفع على البلدين، وفق ركائز متينة ممتدة لعدة سنوات.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (46) لسنة 2005 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية
بحث تعزيز العلاقات مع بريطانيا
بحث العلاقات البرلمانية بين قطر وبريطانيا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك