تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 22 صفر 1444هـ  - 18 سبتمبر 2022

د. خالد بن ثاني: " ذوي الاحتياجات" ماضية في تحقيق الحياة الكريمة لمنتسبيها

الدوحة - الشرق
تنظم الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة معرضاً لأعمال ومنتجات منتسبي مراكز الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي خلال الفترة مابين 19 حتى 21 سبتمبر الجاري، في قاعة الأنشطة بنادي الجسرة "سوق واقف ".
وبهذه المناسبة نوه سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة قائلًا: يسعدنا مد جسور التعاون مع نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي من خلال تنظيم معرض لمنتجات واعمال منتسبي الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، ومتلازمة داون، تعبيراً عن ذواتهم وقدرتهم على العمل والإبداع، وبناء الشراكات الفعالة في مختلف المجالات التعليمية والصحية والمجتمعية والخيرية، مع مؤسسات الدولة المختلفة، حيث يعد نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي من الأندية الرائدة في المجتمع التي لها دور كبير في الكثير من البرامج المجتمعيّة، وهو جانب هام تحرص عليه الجمعية سعيًا منها لآداء رسالتها، وتحقيق أهدافها في مجال الدمج والدعم، وتسويق القدرات والمهارات من خلال المنتجات المختلفة.
وشدد سعادته على أهمية هذه الخطوات التي تترك أثرًا طيبًا في نفوس جميع منتسبي الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتساعد على خلق جو من العمل والعطاء والإنتاج، والاستفادة من الخامات المتوافرة في البيئة المحلية، وهذا النوع من البرامج يسهم في توفير الجو الأسري الذي يحفز المشاركين على الإبداع، ويسهم في إدماجهم مع محيطهم الأسري والاجتماعي.
كما اشار سعادته إلى أن الجمعية تمضي قدماً نحو تحقيق الحياة الكريمة والآمنة للأشخاص ذوي الإعاقة بدولة قطر، الذي يعد هدفاً رئيسياً للجمعية، منوهًا إلى أن البرامج التأهيلية لذوي الإعاقة مستمرة والتي تعد ضمن استراتيجية الجمعية بهدف صقل المهارات والقدرات الخاصّة لديهم.
وختم سعادته بأن الجمعية تواصل مساعيها بتقديم البرامج التأهيلية المتنوعة لمنتسبي مراكزها وبمشاركة أولياء الأمور، كما تقدم خدمات الدمج الاجتماعي لمنتسبيها، من خلال تنفيذ الأنشطة والفعاليات والرحلات والبرامج على مدار العام.
وفي هذا السياق أكد سعادة السيد ابراهيم بن خليل الجيدة، رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، أن النادي الذي تأسس في العام 1960 قام بالعديد من المبادرات والبرامج المجتمعية، والتي تتماشى مع رؤيته واهدافه التي يستهدف فيها التعريف بالفئات التي تستحق الرعاية اسرياً ومجتمعياً ومنهم قدرات ومهارات الاشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على اكتشاف الموهوبين منهم، والنادي سوف يقدم المزيد من البرامج والمشروعات الثقافية والتدريبية والتأهيلية للاشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترات القادمة.
وأضاف الجيدة: "أن هذه المبادرة قام بها النادي بالتعاون مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بدعوة منتسبي مراكز الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة بأعمالهم الفنية واليدوية سعياً لدمجهم مع فئات المجتمع الاخرى".
ويشتمل المعرض على العديد من المجالات منها " إعادة التدوير – والأشغال اليدوية ( الخياطة والتطريز ) الأعمال الفنية المتنوعة – ووسائل تعليمية للأشخاص المكفوفين، من عمل منتسبي مراكز الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد ومتلازمة داون، والإعاقات المزدوجة والمتعددة، ويشارك في المعرض مراكز الجمعية وهي "التعليمي والتأهيلي للبنات، والمركز التأهيلي للبنين، والمركز الثقافي الاجتماعي بقسيمه البنين والبنات". بحضور المدربين والمدربات في مجال التأهيل والتدريب.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك