تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 13 ربيع الأول 1444هـ  - 9 أكتوبر 2022

وزارة التجارة والصناعة تضبط 81 مخالفة خلال أغسطس الماضي

الدوحة - قنا
أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن ضبط 81 مخالفة نتيجة الحملات التفتيشية المكثفة التي نفذتها على محلات بيع الخضراوات والفواكه في مختلف مناطق الدولة، خلال أغسطس الماضي.
وأوضحت الوزارة، في بيان، لها اليوم، أن هذه الحملات التفتيشية المكثفة تأتي في سياق مراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرصها على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حقوق المستهلكين.
وأشارت إلى ان المخالفات تنوعت بين عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعمل تخفيضات وعروض ترويجية دون الحصول على ترخيص مسبق من الإدارة المختصة، وعدم تقديم تقرير مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم أخر جائزة.
وأضافت : تضمنت المخالفات أيضا عدم الإعلان عن الأسعار، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات مغلوطة، وتقاضي ثمناً أعلى من الذي تم الإعلان عنه، وعدم الإعلان عن الأسعار بطريقة واضحة، وعدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي المعتمد من الإدارة.
وأكدت اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة محاضر الضبط إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم بشأنها.
وقالت إن الجهات المعنية بشؤون المستهلك بالوزارة استقبلت عدداً من الشكاوى خلال شهر أغسطس الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.
وأكدت أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وقانون التسعير الجبري وتحديد الأرباح، مشيرة إلى أنها ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
وحثت الوزارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل مركز الاتصال وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
قانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك