تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد  20 ربيع الأول 1444هـ  - 16 أكتوبر 2022

«الرعاية»: البيئة الصحية تخفض تكاليف العلاج

الدوحة - العرب
أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أهمية مواءمة بيئة العمل للموظفين والعملاء الذين يتلقون خدماتهم من خلال 28 مركزا صحيا بالدولة، وقالت المؤسسة إن هذه المواءمة تحفز الموظفين وتزيد من إنتاجيتهم وتحسن من الأداء الوظيفي وجودة الخدمات المقدمة للمراجعين.
وجاء ذلك بمناسبة الاحتفال بالشهر العالمي لمواءمة بيئة العمل (Ergonomics) الهادف لتعزيز وخلق بيئة عمل مساندة وإيجاد طرق عمل دون المساس بسلامة وصحة الموظف، بالإضافة الى منع وتقليل الاضطرابات العضلية الهيكلية بين الموظفين سعيا لتحسين الكفاءة والإنتاجية.
وقالت الدكتورة مريم عبد الله المسلماني مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الرعايه الصحية الأولية إن المؤسسة تؤمن بشدة بأن الوقاية خير من العلاج، وأنها وجهت رسائل توعية، لتشجيع الجميع على ممارسة مبادئ ونظم بيئة العمل الجيدة في مكان العمل، والتي تتمثل في القيام ببعض تمارين الإطالة على مدار اليوم، خاصة لتلك العضلات التي يتم استخدامها بشكل مفرط أثناء العمل، وتجنب اتخاذ وضعية واحدة لأوقات طويلة مثل الجلوس المستمر، والعمل في أوضاع محايدة، لافتة إلى ترتيب تصميم مكان العمل وغيرها من الأمور التي تدخل التغيير على الموظف وتكسر الروتين اليومي والجلوس لفترات طويلة على كراسي المكاتب أو أمام شاشات الحاسوب.
وأضافت الدكتورة مريم المسلماني: إن الاضطرابات العضلية الهيكلية المرتبطة بالعمل عن عوامل الخطر الموجودة في مكان العمل، ويمكن تقسيمها بشكل عام إلى أمراض المفاصل، والإعاقات الجسمية، واضطرابات العمود الفقري، والحالات المرضية الناجمة عن التعرض للصدمة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
ويندرج ضمن فئة الأمراض العضلية والهيكلية أكثر من 150 مرضاً ومتلازمة، منها التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، وآلام الظهر المزمنة، وهي أمراض متفاقمة يصحبها ألم وتؤثر على حركة الجهاز العضلي الهيكلي (أي العضلات، والأوتار، والأربطة، والأعصاب، والفقرات، والأوعية الدموية، وغيرها).
وأوضحت أن الاضطرابات العضلية الهيكلية تشكل عبئاً كبيراً على الأفراد، والأنظمة الصحية، وأنظمة الرعاية الاجتماعية. وهي أحد أبرز أسباب المرض والإعاقة الجسدية في الدول المتطورة والنامية، كما ينجم عنها ازدياد نفقات الرعاية الصحية وأيام العمل المهدورة. وتشير دراسة عبء المرض العالمي 2010 إلى أن ألم أسفل الظهر كان أحد المسببات الرئيسية الثلاثة لسنوات الحياة الصحية المفقودة في قطر.
وأوضحت أن معرفة عوامل الخطر التي يجب الانتباه لها وكيفية إجراء تعديلات بسيطة عليها تؤدي إلى تحسين ظروف العمل بشكل كبير ومنع حدوثها، وتُظهِر أفضل ممارسات نظم مواءمة بيئة العمل (Ergonomics) في المؤسسات والشركات المختلفة انخفاضًا في إجمالي تكاليف علاج الموظفين، ومعدلات التغيب عن العمل،
وتحسين الرضا الوظيفي، والمساهمة في طول العمر الوظيفي.
ونوهت د. مريم المسلماني بقيام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية متمثلة بإدارة الصحة والسلامة المهنية بإنشاء برنامج مواءمة بيئة العمل Ergonomics) عام 2018 لضمان تطبيق نظام إدارة مخاطر بيئة العمل والسعي الدائم على استمرار التحسين المستمر في البرنامج، والتطوير المستمر لبرنامج بيئة العمل بشكل منهجي وبعد عام واحد فقط من إجراء المسح الأولي عن المشاكل المتعلقة ببيئة العمل.
وكانت إدارة الصحة والسلامة المهنية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد قامت بإرسال رسائل توعية عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسة عبر شاشة توقف في الهواتف الأرضية (IP)، لتشجيع الجميع على ممارسة مبادئ ونظم بيئة العمل الجيدة في مكان العمل، والتي تتمثل في القيام ببعض تمارين الإطالة على مدار اليوم خاصة لتلك العضلات التي يتم استخدامها بشكل مفرط أثناء العمل، وتجنب اتخاذ وضعية واحدة لأوقات طويلة مثل الجلوس المستمر، والعمل في أوضاع محايدة، وترتيب تصميم محطة العمل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قانون الرعاية الصحية يدخل حيز التنفيذ
مجلس الوزراء يشيد بخطاب صاحب السمو.. ويوافق على قانون تنظيم خدمات الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك