تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  7 ربيع الآخر 1444هـ  - 1 نوفمبر 2022

وزير خارجية التشيك: قطر تتمتع بأهمية جيوسياسية متزايدة في المنطقة وهي مصدر موثوق يعتمد عليه في أمن الطاقة

الدوحة - قنا
أكد سعادة السيد يان ليبافسكي، وزير خارجية جمهورية التشيك، أن دولة قطر تتمتع بأهمية جيوسياسية متزايدة في المنطقة، مشددا على دور قطر كمورد موثوق يعتمد عليه في أمن الطاقة.
وأعرب وزير الخارجية التشيكي (الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي) في حوار مع صحيفة /الراية/ نشرته اليوم، عن تفاؤله باكتمال عملية إعفاء مواطني دولة قطر من تأشيرة /شنغن/ قريبا، وقال إن "التشيك تؤيد مقترح تعليق شروط الحصول على تأشيرة الدخول لمنطقة شنغن لمواطني دولة قطر.. ونرحب بالزيادة المتوقعة في الاتصالات ليس فقط في مجال السياحة، ولكن أيضا التجارة والاستثمار والتعليم والتعاون العلمي. وتمت الموافقة على اقتراح المفوضية الأوروبية من قبل المجلس الأوروبي، الذي يمثل حكومات الدول الأعضاء، ويتم تقييمه حاليا من قبل البرلمان الأوروبي، ونحن متفائلون باكتمال العملية بنجاح قريبا، ربما بحلول منتصف عام 2023".
وقال الوزير ليبافسكي، "ازدادت أهمية العلاقات مع قطر خلال عام 2022 بشكل أكبر فيما يتعلق بتطور الوضع الدولي. ومن المحتمل أن تلعب الإمدادات المستقبلية من الغاز الطبيعي المسال من قطر دورا في أمن الطاقة على المدى الطويل في جمهورية التشيك". مضيفا "تبدو الشراكة القوية مع قطر، مع سمعتها الفريدة كمورد ذي رؤية وموثوق به، كخيار طبيعي في هذا الصدد".
وبخصوص رؤى البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية قال وزير الخارجية التشيكي إنه "من الواضح أن وجود التشيك في الدوحة مهم في ضوء الأهمية الجيوسياسية المتزايدة لقطر في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما تم تأكيده أيضا على خلفية التطورات في أفغانستان العام الماضي. ونحن ممتنون للجانب القطري على مساعدته في تنظيم رحلات الإجلاء والتوسط في الاتصالات مع القيادة الأفغانية الجديدة".
وحول إمكانات تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين قطر والتشيك أكد سعادته أنه بناء على التجارة المتبادلة بين البلدين، والتي ترتفع عاما بعد عام، فإن المستقبل واعد جدا.. وأضاف أن توثيق التعاون بين حكومتينا، هو دفعة مهمة. وبالنسبة للشركات التشيكية فإن قطر شريك مهم، وهذه الشركات تبحث عن شركاء في السوق القطري، كما هو الحال بالنسبة للمستثمرين القطريين الذين يبحثون عن فرص في التشيك، ونحن منفتحون ونرحب بذلك".
وتابع، تعتبر التشيك مكانا رائعا للاستثمارات القطرية، لأنها توفر موقعا جغرافيا استراتيجيا في قلب أوروبا، وبيئة سياسية واقتصادية مستقرة، وبنية تحتية متطورة وقوى عاملة ماهرة ومتعلمة تتمتع بمستوى جيد من المهارات اللغوية. ومناخ الاستثمار في التشيك منفتح للغاية وهناك تركيز قوي على البحث والتطوير.
وبشأن دعم التشيك لخطط قطر لتنويع اقتصادها قال وزير الخارجية التشيكي، "تقوم الشركات التشيكية بتطوير فروعها ومشاريعها المشتركة في الخارج، وبالتالي بناء وضع مربح للجانبين في العديد من البلدان بما في ذلك منطقة الخليج. ونرى الكثير من إمكانات التعاون في قطاع الرعاية الصحية، والتعليم والبحث على مستوى الجامعة، ونحن مستعدون أيضا لمشاركة خبراتنا المعترف بها عالميا في القطاع الطبي. كما يمكننا تقديم حلول ذكية مخصصة في الهندسة الكهربائية، وتكييف الهواء، وإدارة المباني الذكية".
وأعرب سعادة السيد يان ليبافسكي وزير خارجية جمهورية التشيك في الختام عن تهنئته لدولة قطر على استضافتها كأس العالم لكرة القدم 2022، ونجاحها في بناء بنية تحتية متطورة للحدث، مشيرا إلى أن عيون العالم ستركز على قطر طوال الشهر، فيما أعرب عن ثقته في أن قطر ستنجح في تنظيم بطولة رائعة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
نمو التبادل التجاري بين قطر والتشيك 82 %
قطر والتشيك تعززان التعاون في النقل والمواصلات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك