تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء  8 ربيع الآخر 1444هـ  - 2 نوفمبر 2022

زيادة أجور 280 ألف عامل.. وزارة العمل تعلق على تقرير منظمة العمل الدولية

الدوحة – موقع الشرق
رحبت وزارة العمل بتقرير منظمة العمل الدولية عن العمال في قطر، وأكدت على استمرار التعاون الفني مع المنظمة وتنفيذ المزيد من البرامج والأنشطة خلال الفترة المقبلة.
وجاء أبرز محاور تقرير منظمة العمل الدولية، في الإشادة بإصلاحات دولة قطر العمالية والتأكيد على استمراريتها وديمومتها.
وسلط التقرير الضوء على أهم الإنجازات والإصلاحات وتطوير البيئة التشريعية، كما استعرض تحديثات قوانين بيئة العمل وقرارات وزارة العمل وآليات التنفيذ.
أرقام وإحصائيات
وجاء في التقرير أن 86% من العمال أكدوا أن إصلاحات العمل أثرت إيجابيا عليهم، وأن 98% من العمال أكدوا تلقي رواتبهم في الوقت المحدد بحسب استطلاع المنظمة .
كما جاء في التقرير أن 280 ألف عامل زادت أجورهم الأساسية تنفيذا للحد الأدنى للأجور غير التميزي .
وبلغت الشركات المسجلة في نظام حماية الأجور 67128 شركة مسجلة حتى نهاية شهرأغسطس 2022، وتم إجراء 23384 زيارة تفتيشية لمواقع العمل وسكن العمل بواسطة إدارة تفتيش العمل .
وأشاد التقرير بتجربة الحوار والتعاون أثناء التحضير لكأس العالم مع وزارة العمل والفيفا واتحادات كرة القدم، كما أشاد بإنشاء نظام وطني للأبلاغ عن الحوادث والإصابات سيعمل بكامل طاقته منتصف العام المقبل.
وأكد التقرير على الشراكة القوية بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية والنقابات والاتحادات العمالية الدولية، وتطوير برنامج التعاون التقني بين المنظمة ووزارة العمل؛ وزيادة الوعي حول التوظيف العادل في السنوات الأخيرة.
كما أشار إلى الزيارات الميدانية التي نفذتها نقابات العمال الافريقية والأسيوية إلى قطر، والإشادة بجهود رفع قدرات العاملين في مختلف القطاعات وخاصة قطاع الضيافة والفنادق، وتثمين استضافة دولة قطر للمؤتمر الخامس للدول الأقل نموا العام المقبل 2023.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2022 بإعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق دعم وتأمين العمال
رجال أعمال :الحد الأدنى للأجور يعزز حقوق العمال
صندوق دعم العمال يعلن إجراءات صرف الأجور المتأخرة للعمالة وعقوبات صاحب العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك