تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  11 ربيع الآخر 1444هـ  - 5 نوفمبر 2022

قانونيون لـ الشرق: التهاون في تطبيق إجراءات تنظيم المونديال مخالفة لقانون الاستضافة

وفاء زايد
حذر قانونيون من التهاون في اتباع الإجراءات التنظيمية واللوائح والقرارات الصادرة ببطولة كأس العالم، وأنّ مخالفة التعليمات الصادرة من جهات الاختصاص بالدولة بشأن حركة المركبات والمرور والأماكن المخصصة للألعاب أو استغلال حقوق الملكية الفكرية للفيفا ستعرضهم للجزاء القانوني وفق القانون رقم 10 لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022 والتي تصل لعقوبات مشددة من الحبس والمصادرة والغرامة والتعويض والمنع من الترويج.
وقالوا في لقاءات مع الشرق: إن المخالفات التي حددها القانون تشمل استخدام أو تسجيل أو إنتاج أو إعادة إنتاج أو تقليد أو تعديل أي من حقوق الملكية الفكرية للفيفا، بما في ذلك استيراد أو تصدير أو بيع أو إعادة بيع أو العرض للبيع، أو توزيع المنتجات أو عرض حقوق الملكية الفكرية، وعدم الحصول على ترخيص مسبق وإذن رسمي من الفيفا، وأفعال المنافسة غير العادلة مثل أيّ نوع من أنواع الأنشطة التجارية الذي يمكن أن يؤدي إلى الاعتقاد الخاطئ بأن المنتجات أو الخدمات التي يتم تسويقها صادرة أو مصادق أو موافق عليها من قبل الفيفا أو اللجنة العليا، بما في ذلـك أنشطة المشاركة في البيع والترويج للسلع والأشغال والخدمات، والقيام ببعض الأنشطة الجماهيرية لأغراض تجارية، بما يؤدي إلى الاعتقاد الخاطئ بأن هذه الأنشطة مرتبطة بالفيفا أو اللجنة العليا، أو أنها حصلت على الموافقة من قبل أي منهما.
ومن المخالفات التي أوردها القانون استخدام التذاكر لأغراض الدعاية أو لإقامة اليانصيب والمسابقات والألعاب والرهانات والإجراءات الإعلانية، أو إدراج تكلفـة التذاكر في قائمة الخدمات السياحية وخدمات الإقامة وغيرها من الخدمات، دون موافقة كتابية من الفيفا، وعرض حدث عام دون ترخيص من الفيفا، وإصدار أو بيع أو إعادة توزيع أو تبادل التذاكر دون ترخيص أو تقديم الخدمات في مجال التكنولوجيا دون ترخيص، وخدمات تنظيم استقبال الجمهور وتنظيم الرحلات السياحية وترويج المنتجات المستخدمة في ممارسة الأنشطة لصالح الفيفا. وفيما يلي اللقاءات:
المحامي عبد الرحمن الجفيري: دائرة قضائية خاصة بالمونديال للنظر في الدعاوى المستعجلة
أكد المحامي عبدالرحمن الجفيري، أمين عام مجلس الشورى سابقاً، أنّ هناك قواعد تنظيمية محددة عالمياً يُعمل بها من خلال الفيفا، إضافة إلى القوانين والإجراءات التي تضعها الدولة المنظمة لكأس العالم فيفا 2022 والتي ترسم آليات العمل وفق اشتراطات ومعايير دولية معروفة.
وقال إنّ كل دولة منظمة لكأس العالم تضع قواعد منظمة مثل ما حدث في البطولات السابقة في أمريكا والمملكة المتحدة وروسيا وغيرها، ومن هذا المنطلق اتخذت قطر إجراءات تنظيمية محددة سواء لأماكن الفعاليات أو النواحي التنظيمية أو الخدمات والمباريات، واصفاً أنها ستكون بطولة يشهد لها الجميع من خلال حسن التنظيم وسير العمل واحترام المعايير الدولية.
وحث الجمهور وزوار الدولة على احترام القوانين والامتثال للتعليمات الصادرة من الجهات المختصة ومتابعتها عبر الوسائط الموثقة، وقال إنه في حال المخالفة فقد أنشأت محاكم قطر دائرة خاصة بالمونديال لها الصفة المستعجلة وتنظر في كل مسألة متعلقة بالتنظيم.
وأكد المحامي الجفيري أهمية الالتزام التام بكل الإرشادات والتعليمات القانونية التي تضمن سيراً آمناً للبطولة وأن تخرج بوجه مشرق يعبر عن أصالة قطر واحترامها للمعايير الدولية.
المحامي د. جذنان الهاجري: مخالفة الإجراءات التنظيمية طريق للمخالفة
حذر المحامي الدكتور جذنان الهاجري من التهاون في منظومة القوانين المنظمة للبطولة والتي حددتها الجهات المعنية بقوله إن المخالفين سيتعرضون للجزاء، ويجب الالتزام والامتثال للإجراءات من أجل إبراز الوجه المشرق والمشرف للمونديال والأهم من ذلك التنظيم الأمني والإجرائي عالي المستوى الذي حددته الجهات المختلفة ورسمته في منظومة قانونية متقنة ومنسقة.
وقال إنّ الدولة وضعت القانون رقم 10 لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر الذي نظم آليات التعامل مع مجريات البطولة العالمية، وإنني أنصح الجميع بضرورة الاطلاع على كل التعليمات القانونية التي تصدرها وزارة الداخلية والجهات التنظيمية للبطولة لأنها تحميهم من الوقوع في مخالفات أو ارتكاب أخطاء وأنّ المخالفة تعرضهم للجزاء.
فقد حدد القانون أنه لا يجوز الإعلان أو الترويج بأي طريقة أخرى في أماكن الأنشطة أو المنطقة التجارية الخاضعة للرقابة خلال فترة البطولة إلا بموافقة الفيفا أو من يفوضه، وعدم جواز استخدام أو تسجيل أو إنتاج أو إعادة إنتاج أو تقليد أو تعديل أيّ حق من حقوق الملكية الفكرية أو توزيع المنتجات أو عرض حقوق الملكية الفكرية دون إذن مسبق.
وأعرب عن سعادته باستضافة مباريات عالمية واستقبال ضيوف من دول العالم في أرض المونديال، وأنّ البطولة فخر للعرب فقد تحول الحلم إلى واقع يفتخر به الجميع.
المحامي عبدالله المطوع: قوانين البطولة آمنة وبأعلى المعايير الدولية
قال المحامي عبدالله المطوع: إن العالم بأسره ينظر بترقب شديد لحظة انطلاق بطولة كأس العالم التي تستضيفها دولة قطر 2022 كونها الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف هذه المناسبة.
وفي سبيل ذلك فقد أعدت الدولة عدتها وقامت بسن التشريعات والقوانين التي تجعل البطولة آمنة بأعلى المعايير مسترشدة في ذلك بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ومن ضمن هذه القوانين القانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022.
لا شك أن القانون لابد أن يكون رادعاً ولا تهاون في تطبيقه من أجل ذلك ختم المشرع القانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم بالعقوبات التي تطول المخالفين له وذلك ضماناً لتنفيذ أحكامه حيث نظمها في المواد من 38 وحتى 42، وقد تفاوتت العقوبات المنصوص عليها في القانون بين الغرامة 250000 ريال إلى مبلغ 500000 ريال حسب نوع المخالفة.
ويُعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص المعنوي الخاص، ويكون مسؤولاً عن التعويض إذا ثبت علمه بالمخالفة. كما أن جميع هذه الجرائم يجوز فيها الصلح، ويترتب على الصلح عدم جواز تحريك الدعوى الجنائية أو انقضاؤها.
المحامي محسن الحداد: الاستخدام السيئ لـ "هيا" يعرض الزائر لمخالفات قانونية
أكد المحامي محسن الحداد أنّ اتباع زوار الفعاليات والبطولة للإجراءات القانونية التي حددتها جهات الاختصاص يقيهم من الوقوع في مخالفات إلكترونية ومالية قد تؤثر على فرحتهم ومشاركتهم بالمونديال، داعياً الجميع للاستمتاع بأجواء الفعاليات الحماسية والرياضية وروح التعاون الجماعي بعيداً عن المخالفات القانونية.
وقال: إنّ الدولة وضعت آليات قانونية معلنة في جميع وسائل الإعلام وعبر مصادر المعلومات الرئيسية للجهات المعنية بهدف توصيل المعلومة الصحيحة والإجراء الدقيق المطلوب عند الدخول والخروج من البلاد.
وحذر من التهاون في التعليمات التنظيمية والإجرائية والأمنية التي حددتها الجهات المختصة وأعلنت عنها في جميع وسائل الإعلام، لأنها ستجعلهم تحت المساءلة وتدخلهم في أضرار غير متوقعة.
كما حذر أيضاً من الاستخدام السيئ لبطاقة هيا أو منحها وإعطائها لأيّ شخص أو التعامل بها واستغلالها بشكل سيئ، لأنّ المخالفة القانونية للفرد ستكلف الدولة أعباءً مالية وجهوداً بشرية مضاعفة وخللاً في الإجراء التنظيمي، داعياً الجميع ليكونوا عوناً وسنداً للجهات المختصة في مساندتهم واتباع الإرشادات الإجرائية بدقة.
وحث الجمهور على الاطلاع على القوانين التي تصدرها الدولة بشأن البطولة، وقراءة كل تعليمات المونديال التي تخص المراكز الخدمية الخارجية والمترو ومركبات النقل العام وأماكن الفعاليات على سبيل المعرفة والاطلاع على الأخبار التنظيمية من مصادرها الرسمية.
ونبه المحامي الحداد لمخاطر الاستخدام السيئ لبطاقة هيا والبطاقة الشخصية والوثائق الرسمية التي حملها الشخص أو الزائر معه لأنها تمثله قانوناً، وفي حال استغلالها وضياعها وفقدانها تعرضه لمخاطر لا يحمد عقباها.
ورحب بالزوار في أرض المونديال داعياً جميع الثقافات للاستمتاع بأجواء التراث القطري وأنّ الدولة بلد مضياف وودود مشهود له بالكرم والضيافة.
المحامية سها المهندي: مطويات للتعريف بضوابط المونديال
دعت المحامية سها المهندي الجمهور إلى الاطلاع على جميع الترتيبات الخاصة بالبطولة واتباع الإرشادات التي تتعلق بالطرق وحركة المرور والخدمات والإجراءات الخدمية عموماً، لأنّ الجمهور من مواطنين ومقيمين مطالبون بالتقيد بالقوانين ليكونوا قدوة للضيوف وصورة مشرقة عن احترام المجتمع للقوانين المعمول بها.
وحثت جميع الجهات المختلفة على إصدار مطويات تعريفية وملصقات إرشادية تتعلق بقوانين المونديال وإجراءات التنظيم المتبعة وتوزيعها على الضيوف القادمين عبر منافذ الدولة براً وبحراً وجواً، مضيفة أنّ هذا يسهل على الجميع تنفيذ التعليمات وتطبيقها دون إلقاء المزيد من العبء على الدولة التي تتابع كل شيء في البطولة .
وحثت الجميع على تقديم النصح والإرشاد لزوار البلاد وتوجيههم بضرورة التقيد بالضوابط التي حددتها الدولة من أجل الخروج ببطولة مبهجة وآمنة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك