تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد  19 ربيع الآخر 1444هـ  - 13 نوفمبر 2022

قانونيون لـ الشرق: شركات وهمية تستغل المونديال لخداع الجماهير

وفاء زايد
حذر قانونيون من الانجرار وراء الدعايات والمغريات الإعلانية مجهولة المصدر التي تقدم عروضاً وخصومات للبطولة الرياضية، وأنه من الضروري اتباع الإرشادات التي تصدرها الجهات المختصة ووزارة الداخلية واللجنة المنظمة لكأس العالم فيفا قطر 2022 عبر حساباتها الإلكترونية فيسبوك وتويتر وإنستجرام والويب الموثقة، والتي تعلن باستمرار عن كل جديد في عالم الفعاليات الرياضية.
وأكدوا في لقاءات لـ "الشرق" أنّ الوعي القانوني والثقافة الرياضية ومعرفة جهات الاختصاص في البلد المضيف ضرورة حتمية، لتفادي الوقوع في مخالفات وأخطاء قانونية، منوهين أنّ جميع المؤسسات الحكومية والشركات تعلن في كل يوم عن الخدمات الإلكترونية المقدمة سواء للجمهور أو ضيوف البطولة، لذلك من المهم تجنب تصفح مواقع إلكترونية وهمية أو اللهاث وراء عروض إعلانية زائفة، والتأكد من تلك الدعايات من خلال المواقع الرسمية المعروفة بالدولة.
وأضافوا أنّ عالم الإنترنت يقدم في كل دقيقة إعلانات وعروضاً حول البطولة من فنون ومبيعات وعروض تجارية، مؤكدين أنّ الوعي التقني والثقافة الرياضية بالدولة يحمي الزائر من الوقوع ضحية مخالفة إلكترونية. لافتين إلى أن الجهات المختصة قد وفرت التوجيهات والإرشادات اللازمة للجمهور وضيوف البطولة لكيفية استخدام البطاقات المخصصة للفعاليات الرياضية.
وفيما يلي اللقاءات:
المحامي علي الظاهري: أخذ الحيطة والحذر في التعاملات الإلكترونية
دعا المحامي علي الظاهري الجمهور إلى اتباع التعليمات والإرشادات التي تصدرها جهات الاختصاص بشأن البطاقات البنكية وتذاكر المونديال وبطاقات العروض وعدم اللجوء لمواقع تكنولوجية مجهولة وغير معروفة، خشية التعرض للسطو على البيانات الشخصية وسرقتها.
وأكد أنّ وزارة الداخلية والجهات المنظمة لكأس العالم فيفا قطر تعلن باستمرار عبر حساباتها الرسمية على تويتر وفيسبوك وإنستجرام والموقع الرسمي عن الضوابط سواء في البطاقات الإلكترونية أو التذاكر أو سمات الدخول أو التعامل المالي مع المؤسسات والبنوك الرسمية بالدولة، وتقدم للجمهور وزوار المونديال كافة المعلومات المتعلقة بالبطولة. ونوه أنه يتطلب من المجتمع أخذ الحيطة والحذر من التعاملات الإلكترونية المجهولة، وعدم الجري وراء عروض ودعايات وهمية، مضيفاً أنه توجد العديد من المواقع الرسمية التابعة للجهات المختصة وبإمكان الجميع الاطلاع عليها ومتابعتها دون الحاجة للدخول لروابط شائكة. وأعرب عن شكره وتقديره للجهات المختصة التي تقدم كل جديد في مجال الخدمات التكنولوجية، وترشد الجمهور وضيوف البطولة لكيفية استخدام البطاقات المخصصة للفعاليات الرياضية.
المحامية منى المطوع: الإعلانات طريق الهاكرز لاختراق الحسابات الشخصية
قالت المحامية منى المطوع إنّ المغريات الإعلانية وأخبار السوشيال ميديا من فن ومشاهير تدفع الشباب لمتابعة كل الأخبار المشوقة وبالتالي يدخلون لمواقع عبر الإنترنت وحسابات للتواصل الاجتماعي مجهولة المصدر وهي التي يتخفى وراءها أصحاب النفوس الضعيفة للإيقاع بضحاياهم من الشباب والصغار وحتى الأشخاص العاديين ممن ليست لديهم خبرة في التعامل التقني.
ونوهت أنّ كثيرين يعمدون إلى تدوين أرقامهم الهاتفية وبياناتهم المالية والشخصية في الهواتف المحمولة، وعندما يتعرض لهاكرز أو الدخول لرابط مجهول يتم سرقة كل بياناته المدونة، محذرة من ترك تلك البيانات الرقمية مخزنة بالهاتف المحمول أو إعطاء الأرقام السرية لآخرين حتى يتفادى الوقوع ضحية جريمة إلكترونية.
وأشارت إلى أنّ العديد من الشركات والمواقع الوهمية تعمد إلى نشر عروض إعلانية وأخبار فنية كاذبة أو عرض بضائع أون لاين وهي بمثابة إغراءات للمتصفحين لقراءة تلك الأخبار وبالتالي يتعرض الشباب لدخول الهاكرز لهواتفهم.
وأضافت أنّ كثيرين يستغلون مواقع التواصل الاجتماعي للدخول إلى مستخدمي تلك الشبكة ونشر أخبار زائفة وقصص وهمية أو صور مفبركة بهدف جذبهم والسطو على معلوماتهم وابتزازهم.
وأكدت أنّ الوعي التقني ضرورة لتفادي تلك المخالفات، وأنه يتطلب من الشباب والأسر زيادة معرفتها بكيفية الاستخدام المعقول للتكنولوجيا، وتجنب إعطاء الرقم السري للحساب الإلكتروني أو المالي لأيّ شخص، ومن المهم التأمين على كل حساب عبر الإنترنت والاطلاع على كل معرفة جديدة في عالم التكنولوجيا.
المحامي فلاح المطيري: فتح روابط إلكترونية مجهولة يعرض للخطر
حذر المحامي فلاح المطيري من فتح روابط إلكترونية غير موثوقة وليست من مصادر أساسية للمعلومات كالجهات والمؤسسات والمراكز المتخصصة لأنّ الدخول لمواقع مبهمة وتصفح صفحات إلكترونية غير معلومة المصدر والتفاعل عبر حسابات التواصل الاجتماعي تعرض المستخدم لمخاطر الوقوع ضحية في أيدي قراصنة الإنترنت.
وقال: لقد أولت الدول جلّ اهتمامها للأمن السيبراني بسبب زيادة التعدي الإلكتروني والهاكرز والسطو التي ينفذها أفراد أو عصابات تتخفى وراء مواقع هلامية وأسماء مستعارة وصور براقة للإيقاع بضحاياها.
وأكد ضرورة أن يكون لدى كل فرد السياج الديني والأخلاقي والاجتماعي الذي يحميه من الوقوع في المهالك، مضيفاً أنّ أغلب ضحايا الإنترنت من صغار السن والشباب والسبب انعدام خبرة التعامل السليم مع التقنية، والاستخدام العشوائي للروابط الإلكترونية بدون دراية.
ووجه نصيحته للأسر بضرورة توعية الأبناء بكيفية الاستخدام الآمن للتقنية، وإرشادهم بعدم فتح رسائل إلكترونية وماسجات وخاصة التي ترسل من أرقام هاتفية مختلفة على أنها رسائل بنكية ومصرفية ومالية ولابد من أخذها على محمل الجد، والانتباه إلى الرسائل المعتمدة التي ترسل من قطاع مالي أو بنكي معروف.
المحامي مانع صالح: تجنب الرسائل الترويجية مجهولة المصدر
أوضح المحامي مانع ناصر صالح أنّ كل رابط إلكتروني ليس له مصدر موثق هو وسيلة احتيالية لجذب المستخدم بغرض ابتزازه وسرقته والتعدي على بياناته الشخصية والمالية، مضيفاً أنه في السنوات الأخيرة تعددت أساليب السرقة الإلكترونية وبات المتخفي يتعمد جر ضحاياه من الشباب عبر مكالمات كأنها صادرة من جهات رسمية أو روابط إلكترونية معتمدة أو واجهات إلكترونية لبنوك ومؤسسات مثلاً بهدف زرع الثقة في نفس الضحية ثم سرقة ما لديه.
وأشار إلى أنه من أساليب الخداع الرسائل الترويجية والإعلانية والدعايات والترويج لمواقع التواصل الاجتماعي، وبات المستخدم يخلط بين الرسائل الواردة من جهات رسمية وبين رسائل التسوق بحيث يكون من بينها رابط للهاكرز.
ونوه أنه في الفترة الأخيرة ورد للعديد من الأشخاص مكالمات تدعي أنها جهات بنكية وتطلب من الضحايا تجديد البيانات البنكية ويكون ذلك من خلال المحادثات الهاتفية، مؤكداً أنّ الجهات الرسمية لديها قنوات اتصال وتواصل مع الجمهور موثقة ومعتمدة، سواء عبر الموقع الإلكتروني أو مراكزها الخدمية.
وقال: إنّ جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العريقة لديها مواقع رسمية عبر الإنترنت وتكون محمية حتى لا يتمكن لصوص الشبكة العنكبوتية من اختراقها لذلك أنصح الجميع بعدم فتح أي رسالة مجهولة أو التجاوب مع أشخاص ينتحلون صفات موظفين عموميين في البنوك والجهات الحكومية ويطلبون بيانات مالية أو حسابات بنكية.
وأضاف أنّ كل شخص عليه أن يقصد الجهة الرسمية لتجديد بياناته وإعطاء معلومات دقيقة عن حسابه المالي والشخصي ليتفادى ارتكاب مخالفة قانونية.
المحامي شاكر عبد السميع: التزام زوار الفعاليات الرياضية بالضوابط القانونية
قال المحامي شاكر عبد السميع إنّ العروض الإعلانية والمسابقات الفنية التي تقدم عبر الإنترنت في أغلبها وهمية وليست حقيقية وتدفع الشباب للدخول إليها وتصفحها ومتابعتها أو عمل إجراء عليها مثل علامات الإعجاب والقبول والمتابعة ثم يجدون أنفسهم ضحايا مخالفات مالية أو إلكترونية.
وأضاف أنه مع ازدياد الفعاليات والمناسبات الجميلة ينشط لصوص الإنترنت لجذب الجمهور لبطاقات الشراء وعروض الأسعار أو التذاكر أو الحفلات الموسيقية ثم يفاجأ البعض بأنها غير حقيقية، داعياً الجميع لاعتماد الإصدارات الرسمية من جهات الاختصاص والابتعاد عن الدعايات والإعلانات التي تحفز على المشاركة في المناسبات إذا لم تكن من مصدر رسمي.
وحث زوار الفعاليات الرياضية إلى اتباع الإرشادات الرسمية التي تصدر من الجهات المنظمة بشأن التذاكر وعروض الأسعار والفعاليات الرياضية وأماكن الاحتفالات لتجنب الوقوع في أيدي منتهكي قانون الجرائم الإلكترونية وقانون تدابير استضافة كأس العالم 2022.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (14) لسنة 2014 بإصدار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية
قانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك