تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  25 ربيع الآخر 1444هـ  - 19 نوفمبر 2022

عضو جمعية المحامين لـ الشرق: القوانين عززت الاستعداد للمونديال

أكد المحامي عيسى محمد السليطي عضو مجلس إدارة جمعية المحامين القطرية أنّ الإجراءات القانونية التي سنتها الدولة بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022 تتيح الفرصة لكل القطاعات الاقتصادية لأخذ استعداداتهم للبطولة الضخمة والتي سيكون لها مزايا عديدة طويلة الأمد وستعيد تشكيل صورة الشرق الأوسط للأجيال الحالية والقادمة.
ونوه في حوار للشرق أنّ الإجراءات القانونية تنظم آليات العمل بالإعلان والدعاية والبث وضوابط الدخول والخروج للدولة وحقوق الملكية الفكرية وغيرها، رسمت طريقاً ممنهجاً نحو العمل لإنجاح البطولة.
وأشار إلى أنّ حقوق الفيفا محمية بموجب قانون الاستضافة والتي حددتها المادة 14 من القانون، ومنها اسم الشعار وترنيمة الفيفا والفئات الرسمية للأنشطة التي تستخدم مفردات مركبة أو غير مركبة تتعلق برسالة ذات علاقة بكرة القدم والمسجلة كعلامات تجارية تابعة للفيفا، وتعويذات البطولات الرياضية والشعارات واللوحات الإعلانية ورموز التعريف والتصاميم والشعارات الخاصة بالأنشطة والكؤوس والميداليات التي طورها الفيفا للاستخدام الرسمي في الأنشطة التي يتمتع الفيفا بحقوقها الحصرية.
ومن الحقوق الأعمال الفنية والموسيقية والأدبية وغيرها من الأعمال والابتكارات الفكرية ذات الصلة، والتسميات والابتكارات الفكرية وأية حقوق تسويقية وإعلانية مملوكة للفيفا.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ـ ما الرؤية القانونية التي وضعها قانون تدابير الاستضافة؟
لقد رسم القانون رقم 10 لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022 آليات متدرجة تغطي مجالات وتدابير الاستضافة وهي: إجراءات الدخول والخروج منها والعمل فيها وما يرتبط بها من أنشطة، والإعفاءات الضريبية، والأمن والسلامة، وعمليات البنوك والنقد الأجنبي، وحقوق الفيفا، والبث والإعلان.
وأنّ المواد القانونية المنظمة لتدابير الاستضافة سبقت الفعاليات، لكونها أهم بطولة رياضية يترقبها العالم بشدة، وهي البطولة الأضخم في تاريخ الكرة ويتم بثها لمليارات المشاهدين في شتى بقاع العالم كل 4 سنوات وأنه وفقاً لإحصائيات الفيفا فقد شاهدها أكثر من 3 مليارات و572 مليون شخص في 2018.
ومثل هذه البطولات يستلزم سن عدد من القوانين لحماية مصالح أصحاب المصلحة والمنتخبات المشاركة في البطولة والمقاولين والموردين وأصحاب الحقوق التجارية المتعلقة بكأس العالم.
تنظيم الدخول والخروج
ـ كيف نظم القانون إجراءات الدخول والخروج من الدولة؟
يعتبر الجمهور من أهم عوامل نجاح كأس العالم، وانطلاقاً من هذه الحقيقة فقد التزمت الدولة بمنح سمات دخول الدولة للرعايا الأجانب الراغبين في حضور البطولة، وراعت الدولة السلاسة في إمكانية الدخول.
كما يسمح للرعايا الأجانب بالعمل كمتطوعين لدى الفيفا أو اللجنة العليا، وتنتهي سمات الدخول الممنوحة بعد 5 أيام من آخر مباراة في البطولة والتي ستقام وفق التقويم الرسمي لكأس العالم في 18 ديسمبر 2022.
ولا تطبق قوانين العمل المعمول بها في الدولة على الفيفا والمنظمات التابعة لها والاتحادات القارية والاتحادات الوطنية لكرة القدم واللجنة العليا وموردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الخدمات والمتعاقدين معهم وشركاء الفيفا التجاريين وجهات البث الناقلة للفعاليات والرعايا الأجانب المشاركين في كأس العالم وتطبق عليهم فقط الأحكام الواردة في عقود العمل الخاصة بهم.
حقوق الفيفا
ـ ما هي حقوق الفيفا كما أوردها قانون الاستضافة؟
تشمل حقوق الفيفا 3 فئات: حقوق الملكية الفكرية، والحقوق التجارية، وحقوق متفرقة مثل الحق المنفرد والحصري لإصدار وبيع وتوزيع تذاكر البطولة، ويجوز للفيفا والمنظمات التابعة لها وشركائها التجاريين والمتعاقدين معها وموردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الأشغال وجهات البث الناقلة للفعاليات تأسيس شركات في الدولة برأس مال أجنبي بنسبة 100 % في المجالات المرتبطة بالأنشطة وفي حدود الضمانات الحكومية وتنتهي الشركة التي يتم تأسيسها بموجب هذا الحكم بمضيّ 90 يوماً من تاريخ انتهاء الفترة الزمنية للبطولة ما لم تكن قد وفقت أوضاعها وفقاً لأحكام القوانين السارية في الدولة.
ومن الحقوق المتفرقة بيع وتوزيع جميع المنتجات التي يتم تسويقها من الفيفا والمنظمات التابعة لها والشركاء التجاريين والمتعاقدين معه وموردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الخدمات في أماكن الأنشطة والمنطقة التجارية الخاضعة للرقابة.
الحقوق الإعلانية
ـ الحقوق الإعلانية للبطولة تستقطب اهتمام أصحاب الأعمال.. ما هي الرؤية القانونية في ذلك؟
لقد حدد قانون الاستضافة آلية الترويج الإعلاني، ونصت المادة 28 من القانون أنه لا يجوز الإعلان أو الترويج بأيّ طريقة أخرى في أماكن الأنشطة أو المنطقة التجارية الخاضعة للرقابة خلال الفترة الزمنية للبطولة، والفترة تبدأ قبل يومين من تاريخ إجراء مراسم السحب الأوليّ أو النهائي للقرعة وحتى اليوم التالي لتاريخ الانتهاء من إجراء مراسم السحب إلا بموافقة من الفيفا، وفي حالة مخالفة الحكم السابق يكون للفيفا تقديم طلب للجنة العليا لإزالة الإعلان ومنع الترويج.
لذلك أنصح الجهات التي ليست من ضمن الرعاة الرسميين لكأس العالم ألا تستخدم مصطلحات الفيفا ولا الشعارات المرتبطة بها، والصور المحمية كعلامات تجارية مثل شعار كأس العالم والتعويذة وكأس الفائز بكأس العالم، وعدم استخدام صور اللاعبين أو الفرق إلا بتصريح لأنّ صورهم محمية بموجب القانون، وتهدف تلك الحقوق لحماية الفيفا وشركائها الرسميين والرعاة.
ومن المعروف أنّ الأحداث الرياضية المرموقة ومنها كأس العالم، تستأثر باهتمام وانتباه الملايين من المشاهدين والمتفرجين في أنحاء العالم، وهي فرصة ممتازة للتسويق والإعلان، وتدفع بعض العلامات التجارية لتصبح راعياً وشريكاً رسمياً وبالتالي الارتباط بالحدث.
أما فيما يخص تحديد مواقع ومحتوى الإعلانات الخاصة بالفيفا التجاريين، فتخضع تلك المواقع والمحتوى لموافقة اللجنة العليا.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2021 بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك