تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 12 جمادى الآخرة 1444هـ  - 5 يناير 2023

«التقاعد»: تحديث بيانات المؤمن عليهم خلال 90 يوماً

نشرت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على موقعها الإلكتروني أمس، تعميماً ينص على حساب اشتراكات المؤمن عليهم على أساس راتب حساب الاشتراك (الراتب الأساسي، العلاوة الاجتماعية، بدل السكن وبما لا يتجاوز 6000 ريال) بنسبة (21%) موزعة 7% تستقطع من راتب حساب اشتراك المؤمن عليه، و14% تتحملها جهة العمل.
كما أكدت الهيئة في التعميم على ضرورة تحديث بيانات ومستندات تسجيل جهة العمل لدى الهيئة إلكترونيا، من خلال بوابة الخدمات الرقمية لجهات العمل، كما أكدت على ضرورة تحديث بيانات المؤمن عليهم (الشخصية، الوظيفية، الاجتماعية) لدى الهيئة خلال (90) تسعين يوماً من تاريخ العمل بالقانون.
وأشارت إلى ضرورة موافاة الهيئة ببيانات المسؤول عن الاتصال بالهيئة، والاحتفاظ بالملفات والسجلات والمستندات ذات الصلة بتطبيق القانون «رقمياً» بما يتوافق واستراتيجية الهيئة للتحول الرقمي والربط الالكتروني مع جهات العمل.
وجاء في التعميم رقم «3» لسنة 2022 إلى كافة جهات العمل المسجلة لدى الهيئة وفقاً لأحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات:
استناداً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم (1) لسنة 2022، فإنه واعتباراً من تاريخ العمل بهذا القانون في 3/1/2023، يتعين على جميع جهات العمل المسجلة لدى الهيئة الالتزام بما يلي:
1- تحسب اشتراكات المؤمن عليهم على أساس راتب حساب الاشتراك (الراتب الأساسي، العلاوة الاجتماعية، بدل السكن وبما لا يتجاوز 6000 ريال) وفقاً للتعميمين رقم (1) و(2) لسنة 2022 (مرفق) بنسبة (21%) واحد وعشرين في المائة موزعة على النحو التالي:
• (7 %) سبعة في المائة تستقطع من راتب حساب اشتراك المؤمن عليه.
• (14 %) أربعة عشر في المائة تتحملها جهة العمل.
2- تحديث بيانات ومستندات تسجيل جهة العمل لدى الهيئة إلكترونيا من خلال بوابة الخدمات الرقمية لجهات العمل خدمة «تحديث بيانات جهة العمل».
3- تحديث بيانات المؤمن عليهم (الشخصية، الوظيفية، الاجتماعية) لدى الهيئة خلال (90) تسعين يوماً من تاريخ العمل بالقانون، وذلك وفقاً لملف الاكسل (المرفق) وتعبئته وإعادة إرساله للهيئة على البريد الالكتروني contribution@GRSIASA.GOV.QA
4- موافاة الهيئة ببيانات المسؤول عن الاتصال بالهيئة: (الاسم – المسمى الوظيفي – هاتف – جوال – البريد الالكتروني) على البريد الالكتروني المذكور بالبند السابق.
5- الاحتفاظ بالملفات والسجلات والمستندات ذات الصلة بتطبيق القانون «رقمياً» بما يتوافق واستراتيجية الهيئة للتحول الرقمي والربط الالكتروني مع جهات العمل، بحيث تكون هذه الملفات أساساً لأداء الاشتراكات وتسوية المعاش وكافة المزايا التأمينية، بحيث تتمكن جهة العمل بموافاة الهيئة بها بمجرد طلبه.
وإن الهيئة إذ تعول على حسن تعاونكم فإنها تأمل بتوجيه ذوي الاختصاص لديكم بإجراء اللازم حيال العمل بما ورد أعلاه استعداداً لتطبيق أحكام القانون المشار إليه أعلاه اعتباراً من 3/1/2023.
التعميم 1 لسنة 2022
وفيما يتعلق بالتعميمين المشار إليهما بالتعميم الصادر أمس، فقد صدرا في 22 أغسطس 2022، وجاء في التعميم رقم (1) لسنة 2022: في إطار حرص الهيئة على القيام بمهامها ومباشرة اختصاصاتها وتطبيق أحكام القانون بكفاءة وفاعلية بما يضمن تحقيق الأهداف العامة لنظام التأمينات الاجتماعية، ونفاذاً لحكم المادة الرابعة من مواد إصدار قانون التأمينات الاجتماعية رقم (1) لسنة 2022 والمعمول بها اعتباراً من تاريخ صدور القانون في19/4/2022 م، ولحكم المادة (13) بذات القانون، بشأن استمرار مـن يـجـاوز راتب حساب اشتراكه مبلغ (مائة ألف ريال) في تاريخ صدوره بالاشتراك عنه على أن يثبت كراتب حساب اشتراكه بقانون التأمينات الاجتماعية، فإنه يتعين على جميع جهات العمل الالتزام بما يلي:
1- يثبت راتب حساب الاشتراك الذي يتجاوز مائة ألف ريال في تاريخ 19/4/2022 م، على ألا يعتد بأية زيادة تطرأ عليه، ويكون الحد الأقصى لراتب حساب الاشتراك مائة ألف ريال اعتباراً من 19/4/2022 م، لمن يقبل راتبه عن هذا الحد فإذا زاد فلا يعتد بالزيادة.
2- التقيد بنماذج الطلبات المعتمدة لدى الهيئة من خلال بوابة الخدمات الالكترونية في حالة إضافة أو تعديل بيانات المشتركين مع ضرورة ارفاق كافة المستندات الدالة على الاجراء بحسب الأحوال.
3- الاستمرار في توريد بيانات وسداد الاشتراكات بشكل شهري وفقاً لما جاء أعلاه حتى إشعار اخر.
بيانات السكن للمشتركين
أما التعميم رقم (2) لسنة 2022، فقد تطرق إلى موافاة الهيئة ببيانات بدل السكن للمشتركين القطريين، وجاء فيه:
في إطار استعداد الهيئة لتنفيذ أحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم (1) لسنة 2022، فإنه يتعين على جميع جهات العمل المسجلة لدى الهيئة اتباع الآتي:
1- تحديد قيمة بدل السكن المقرر لكل موظف وفقاً لقواعد الاشتراك الواردة بالقانون المشار إليه.
2- تحميل قيمة بدل السكن المقررة لكل موظف بالخانة المخصصة له والمتوفرة بنظام B2B، الخاص بالمشتركين وبحد أقصى (6000) ريال اعتباراً من شهر أكتوبر 2022 م.
3- يراعى عند تحديد قيمة بدل السكن القواعد التالية:
أ– ألا تتجاوز قيمة بدل السكن المسدد عنه الاشتراك في جميع الأحوال للمؤمن عليه (6000) ستة آلاف ريال، فإذا تجاوزت قيمة البدل التي يتقاضاها الموظف هذا الحد، فإنه يتم تخفيض الاشتراك عن البدل إلى القيمة المذكورة.
ب– ألا يتجاوز راتب حساب الاشتراك للمؤمن عليه، بعد إضافة بدل السكن الحد الأقصى لراتب حساب الاشتراك وهو (100,000) مائة ألف ريال، فإذا تجاوز راتب حساب الاشتراك بعد إضافة بدل السكن هذا الحد، يضاف جزء من بدل السكن بالقدر المكملة لذلك الحد.
ج– يحسب الاشتراك عن بدل السكن الموقف صرفه للموظف لانتفاعه بسكن حكومي أو بسكن على حساب جهة العمل، كما لو كان يُصرف له نقداً بحسب الحالة الاجتماعية الفعلية للموظف وبحد أقصى (6000) ريال، وبمراعاة الحد الأقصى لراتب حساب الاشتراك السابق بيانه.
يرجى عدم سداد أي اشتراكات عن بدل السكن إلا مع بداية نفاذ قانون التأمينات الاجتماعية في 3/1/2023 م، مع الاشتراكات الخاصة بشهر يناير 2023.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (1) لسنة 2022 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

قرار أميري رقم (38) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك