تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 17 جمادى الآخرة 1444هـ  - 10 يناير 2023

مصدر لـ الشرق: صلاحيات إضافية لمديري المدارس لتيسير العمل

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اللقاء الدوري الثاني لمديري ومديرات المدارس الحكومية (بنين وبنات) للعام الأكاديمي 2022-2023م، نظّمه قِطاع الشؤون التعليمية بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير وإدارة تقييم المدارس في قاعة المسرح مبنى رقم (2) بمبنى الوزارة الكائن في منطقة لقطيفية.
حظي اللقاء الدوري بحضور 230 من قِبل مديري ومديرات المدارس البنين والبنات، ومن ينوب عنهم من النواب الأكاديميين للمدارس.
وفي بداية اللقاء، كرمت وشكرت السيدة مها زايد الرويلي الوكيل المساعد لشؤون التعليم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي 11 من مديري ومديرات المدارس المتقاعدين الذين تميزوا في أدائهم خلال فترة عملهم وهم: السيد عيسى حسن الأنصاري مدير مدرسة أبو عبيدة الإعدادية للبنين، السيد سلطان علي الكواري مدير مدرسة سميسمة الإعدادية للبنين، والسيد محمد جاسم المريخي مدير مدرسة الشمال الابتدائية للبنين، والسيدة أسماء عبدالله الكبيسي مديرة مدرسة البيان الإعدادية للبنات، والسيدة سوسن راشد الذوادي مديرة مدرسة خديجة الابتدائية للبنات، والسيدة شيخة سعد سالم القريشي مديرة مدرسة الوجبة الإعدادية للبنات، والسيدة صفاء حسني أبوندا مديرة مدرسة العب الثانوية للبنات، والسيدة غفرة حسن القحطاني مديرة مدرسة أم معبد الإعدادية للبنات، والسيدة منى أحمد الهتمي مديرة مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات – فرع الدفنة، والسيدة موزة حسن الكبيسي مديرة مدرسة الشمال الابتدائية للبنات، والسيدة موزة مطر الدوسري مديرة مدرسة بروق الابتدائية للبنات.
جودة التعليم
وأوضحت الرويلي أن جهود القيادة الرشيدة في الدولة في التخطيط لكأس العالم والنجاح الباهر الذي تم تحقيقه مثال عظيم يحتذى به في تطبيقه كنماذج تتناسب مع الميدان المدرسي، وأنه من الأفضل على جميع العاملين في القطاع المدرسي وضع أيديهم لتوحيد خططهم وتضافر جهودهم نحو تحقيق الأهداف التربوية المرجوة في تحقيق الخطط التعليمية وجودة التعليم والبرامج التعليمية على كافة الأصعدة، سواء أكانت على صعيد التقييمات والاختبارات وما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي للطلبة أو على صعيد تنمية شخصية الطالب في الإرشاد الأكاديمي والسلوكي والحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية.
وأكدت الرويلي استعداد قطاع الشؤون التعليمية بكل إداراته لدعم مديري ومديرات المدارس لتيسير العمل؛ كما أكدت أهمية توجيه الطلبة في اختيار المسارات التخصصية الأكاديمية المناسبة لسوق العمل، ومراعاة ظروف المعلمين الشخصية مع التأكيد على الالتزام الوظيفي والاهتمام بشؤون الحصص الدراسية.
تطوير مهني مستمر
إلى جانب ذلك تحدثت الرويلي عن أهمية توفير التطوير المهني المستمر للمعلمين سواء أكان ذلك من خلال الجهود الفردية التي تقدمها المدرسة داخلياً أو من خلال تبادل الخبرات مع مدارس أخرى، مثل تنظيم دروس مشاهدة، إضافة إلى تشجيع المعلمين على الالتحاق بدورات تدريبية، وتنظيم ورش داخلية وغيرها إلى جانب التطوير الذي يوفره مركز التدريب والتطوير التربوي في الوزارة.
وأشارت إلى الأثر الإيجابي الذي سيتم تحقيقه عند تقديم الدعم المطلوب للمعلمين وموظفي المدارس، وذلك من خلال حل المشكلات الداخلية في الميدان المدرسي، وإعطاء الفرص للموظفين للتعبير عن التحديات التي تواجههم ومساعدتهم على تجاوزها. وحل المشكلات التي يعانون منها بحلول عملية وجذرية. لتقديم كافة سبل الراحة والتعاون، واللجوء إلى قطاع الشؤون التعليمية عند الحاجة إلى ذلك ليتم تقديم المساعدة.
كما تطرقت إلى أهمية تعزيز الشراكة المستنيرة مع أولياء الأمور ليكونوا شركاء فاعلين في تطوير تعلم أبنائهم، وأشارت إلى أهمية تعزيز دور مستشار المدرسة الذي يعتبر حلقة التواصل بين المدارس وإدارات الوزارة لتيسير العمل.
وعن موضوع تسجيل الطلبة أعلنت عن قرب إصدار التعاميم فيما يتعلق بموعد وتفاصيل تسجيل الطلبة في المدارس الحكومية للعام الأكاديمي القادم 2023-2024م.
صلاحيات إضافية
وأكد مصدر لـ الشرق، أن قيادات الوزارة أكدت خلال الاجتماع، منح مديري المدارس المزيد من الصلاحيات الإدارية المتعلقة بالأذونات والإجازات العارضة والمرضية، للمعلمين وموظفي المدارس خلال الفترة القادمة، في إطار حرص الوزارة على زيادة المرونة في البيئة المدرسية بما يخدم المعلم، إذ سيكون بإمكان مدير المدرسة تقدير الظروف الطارئة للموظف أو المعلم واتخاذ قرارات سريعة دون انتظار الإجراءات الإدارية الروتينية المعتادة، مؤكداً أن هذا القرار لاقى ترحيباً كبيراً من مديري المدارس، لمنحهم صلاحية تقدير الأوضاع الإنسانية الطارئة للمعلمين واتخاذ القرار بهذا الشأن، مثل تأخر أحد الموظفين لظروف طارئة أو انصرافه مبكراً.
وقال المصدر إن قيادات الوزارة أشارت إلى منح مستشار المدرسة أيضاً مزيداً من الصلاحيات فيما يتعلق بالدعم اللوجستي والأكاديمي، لتخفيف العبء على الإدارات المدرسية فيما يتعلق بمخاطبة الإدارات المعنية بالوزارة لتوفير احتياجات كل مدرسة، حيث سيكون التواصل عبر مستشار المدرسة، الذي بدوره ستكون لديه الصلاحية لتوفير متطلبات المدرسة بشكل أكثر فعالية وسرعة.
استشارة قبل التنقلات
وأضاف إن من بين المقترحات التي طالب بها مديرو المدارس، إشراكهم في عملية تنقلات المعلمين التي تحدث سنوياً مع نهاية كل عام دراسي بشكل تلقائي، ليكونوا على دراية بالمعلمين الذين سينتقلون من وإلى المدرسة وإبداء الرأي قبل اعتماد وإتمام حركة التنقلات. فضلاً عن مناقشة آليات رفع التحصيل الأكاديمية للطلبة خلال الفترة المقبلة.
وفي ذات السياق، أعلنت الرويلي عن مجموعة من البرامج التربوية الهادفة التي تطرحها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وهي: برنامج مدرستي مجتمعي، وبرنامج مدرستي منارة، وبرنامج تميز وتمكن، ودعت إلى أهمية دعم المدارس للوزارة في تنفيذ هذه البرامج.
مدرستي مجتمعي
من جانبها، قالت السيدة مريم البوعينين مديرة إدارة التعليم المبكر في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وقائدة برنامج (مدرستي مجتمعي): يسعى الهدف الاستراتيجي للبرنامج إلى تحويل المدارس لمنارات للعِّلم وتوفر تجاربَ أكاديمية آمنة وذات جودة عالية لجميع الطلاب وتمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يخلق من الطالب شعور المواطن المهتم الواعي بميوله المهنية التي تساعده في المساهمة لأن يكون مواطنا فعالا في المجتمع واثقا من نفسه ومكتشفا وواعيا بقدراته ومتعلما ومتوجها ذاتياً.
مدرستي منارة
وقالت السيدة مريم نعمان العمادي، مديرة إدارة التوجيه التربوي وقائدة برنامج (مدرستي منارة): "إن البرنامج يطمح لتطوير التعليم والارتقاء به إلى معايير ومستويات عالية، من أجل تحقيق رؤية قطر 2030 ورؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الرامية إلى توفير فرص تعلم دائمة ومبتكرة وذات جودة عالية للمجتمع القطري، كما أننا نسعى إلى تنمية الطالب وصقل مهاراته ليكون شخصا فاعلا في خدمة بلده".
وقد استعرضت العمادي خطة تحسين المدارس الحكومية القائمة على البيانات، والتي تهدف إلى تحسين مستويات التحصيل العلمي الأكاديمي والتشغيلي والبرامج اللاصفية ونتائج الطلاب، مشيرة إلى أن الهدف الاستراتيجي للبرنامج هو تحويل المدارس إلى منارات للعلم توفر تجارب أكاديمية آمنة وذات جودة عالية لجميع الطلاب وتمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتضمن البرنامج مسارات تطوير أداء تتوافق مع احتياج كل مدرسة وأولويات التطوير، ولفتت إلى أن البرنامج يرتكز على خمسة أبعاد: الطالب، المعلم، مدير المدرسة، البيئة المدرسية، الأسرة.
تمكن وتميز
ومن جانبها، استعرضت السيدة إيمان المهندي، مديرة مركز التطوير التربوي وقائدة برنامج (تمكن وتميز) المجالات التي يجب العمل عليها من أجل إنجاح البرنامج، أهمها دور المعلمين في المجالات الرئيسية الثلاثة وهي تعلم الطلاب، ومهارات ومعارف المعلمين، ومجتمع المدرسة، إضافة إلى تحقيق احتياجات النظام التدريبية والتصميم والتنفيذ ومراقبة الأثر، والارتباط الوثيق بين إطار التدريس الموحد الحالي وخطط التطوير الفردية.
المعلمون الجدد
كما استعرضت المهندي خطة مشروع إعداد المعلمين المعينين حديثًا "بداية موفقة" والذي يبدأ بفترة تدريب المعلم قبل الالتحاق بالعمل، ومن ثم الدعم المقدم ويكون عن طريق الحضور الصفي وحصص المشاهدة والإرشاد والتوجيه، وبعد استكمال المشروع يتم عرض أبرز أعمال المتدربات ومشاركة الدروس المستفادة فيما بينهم.
وأكدت المهندي أهمية إنشاء مجتمعات للتعلم المهني لتمكين المعلمين وقادة المدارس وإنشاء مجتمع متخصص على مستوى قطر للمعلمين وقادة المدارس من ذوي الأداء العالي لمواصلة الابتكار واختبار وتجريب الأساليب والتقنيات والمبادرات الجديدة، عن طريق تنظيم منتديات دورية بين المعلمين وقادة المدارس لتطوير أفضل الممارسات والخبرات التعليمية ونشرها، وتوفير مجتمعات التعلم المهني مساحة لحصول المعلمين على الدعم من الأقران وتعلم أفضل الممارسات اجتماعيًا.
وفي ختام اللقاء، تم فتح باب المشاركة وتقديم الملاحظات وطرح الأسئلة والاجابة عليها من طرف القائمين على البرنامج.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (9) لسنة 2017 بشأن تنظيم المدارس

مصادر :صدور لائحة مديري المدارس الحكومية قريباً

وزير التعليم يصدر قرارا بتشكيل اللجنة الاستشارية لمديري المدارس الحكومية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك