تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 24 شعبان 1444هـ  - 16 مارس 2023

مريم العطية: الاستقلالية شرط لتصنيف مؤسسات «حقوق الإنسان»

جنيف - العرب
اعتبرت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية، رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان؛ رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر؛ أن عملية اعتماد المؤسسات الوطنية وتصنيفها وفقاً لمدى التزامها بمبادئ باريس، تمثل صميم عمل التحالف المشترك وجوهر مسؤوليته الجماعية؛ في سبيل ضمان عملية جديرة بالثقة وقوية وشفافة، تدعم أعضاء التحالف في جميع مراحل العملية.
وأكدت العطية ضرورة تمتع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالاستقلالية المالية والإدارية التي تعتبر من الشروط الأساسية لتصنيفها واعتمادها ضمن المؤسسات الوطنية الأعضاء بالتحالف العالمي وتكسبها ثقة الأسرة الدولية.
جاء ذلك خلال الكلمة التي القتها العطية لدى ترؤسها أمس اجتماع مكتب التحالف لعام 2023 الذي انعقد بمقر الأمم المتحدة بجنيف بحضور رؤساء الشبكات الإقليمية الأربع، (الأمريكيتين والآسيوية والأوروبية والأفريقية) والمنسقين الإقليميين، ورئيس اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، ورئيس اللجنة المالية، وفريق المكتب الرئيسي للتحالف العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وقالت العطية يتجلى الهدف من عملية الاعتماد في ضمان دعم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتجهيزها لتنفيذ مبادئ باريس عمليًا، مع الاعتراف بشموليتها وعالميتها كمعايير ودراسة كيف يمكن تطبيقها في عمليات وأنشطة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ضمن خصوصيات السياق الوطني.
وأشارت إلى أن مكتب التحالف سيستمع اليوم إلى تقرير من رئيس اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد إلى جانب مراجعة التعديلات المقترحة على القواعد الإجرائية للجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، على النحو المتفق عليه في اجتماع مكتب التحالف الأخير. علاوة على مناقشة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بما في ذلك التعليقات الواردة من المشاورات الإقليمية.
وقالت العطية: يتمثل الغرض من هذه المقترحات في تعزيز دقة وصرامة عملية الاعتماد بضمان أن جميع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المعتمدة (بالتصنيف «أ» والتصنيف «ب») قد تخضع لمراجعة خاصة أو تعليق تصنيف الاعتماد إذا ما تغيرت ظروفها بطريقة قد تؤثر على امتثالها المستمر لمبادئ باريس.
وأضافت: سيتم تزويد اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد بالقدرة على التوصية بإلغاء تصنيف الاعتماد الخاص بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حيثما تعذر اعتبارها كمؤسسات تعمل وفقًا لمبادئ باريس.
وأوضحت سعادة رئيسة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أن التحالف سينظم مؤتمره الدولي الرابع عشر في وقت لاحق من هذا العام، وقالت: ستشترك في هذا المؤتمر المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في كل من الدنمارك وأوكرانيا، ولا أبالغ حين أقول أن هذا التجمع سيكون في غاية الأهمية لأعضائنا وشركائنا» لافتة إلى أن موضوع المؤتمر، الذي يدور حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منع التعذيب وسوء المعاملة والاستجابة لهما، يعد من المواضيع بالغة الأهمية، وأن المؤتمر فرصة لأعضاء التحالف العالمي وشركائنا للتضامن مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في أوكرانيا في هذا الوقت العصيب.
وأشادت العطية بمساهمة المؤسسات الوطنية والشبكات الأربع الأعضاء بالتحالف في وضع الخطة الاستراتيجية الخمسية للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (2022-2023)، وقالت: هذه الخطة وُضعت في صيغتها النهائية بمقتضى عملية تشاورية للغاية، إذ تم التماس مساهمات من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والشبكات الإقليمية والشركاء والمجتمع المدني.
وأشارت إلى أن الخطة الاستراتيجية تدمج وجهات النظر المختلفة لهذه الجهات، مع التركيز على الاستجابة لاحتياجات وأولويات أعضاء التحالف، تأسيسًا على رؤية التحالف الجماعية لدعم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في عملها الهام في مجال حقوق الإنسان، وقالت: ستوفر الخطة الاستراتيجية أساسًا ثابتًا لتوجيه عمل التحالف العالمي والتطور والتأثير المستمرين للمؤسسة.
وأجرت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية اجتماعات منفصلة مع سعادة السيد إيفاريستو هيلاريوس موجوادي، رئيس الشبكة الأفريقية لحقوق الإنسان وسعادة السيدة راكيل كاباليرو دي جيفارا، من السلفادور، رئيسة شبكة الأميركتين وسعادة السيد دوهوان سونغ، رئيس منتدى آسيا والمحيط الهادئ وسعادة السيد سيربا راوتو، رئيس الشبكة الأوروبية لحقوق الإنسان..


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقًا لآخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (19) لسنة 2019 بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
اللجنة الوطنية: مواءمة التشريعات لمعايير حقوق الإنسان الدولية ضرورة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك