تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 17 شوال 1444هـ  - 7 مايو 2023

لمتابعة التزام المنشآت بالقوانين والقرارات الوزارية.. «العمل» تكثّف التفتيش على مواقع العمل

الدوحة - العرب
أصدرت وزارة العمل النشرة الإحصائية الشهرية لشهر ابريل 2023، التي تتضمن أبرز إحصائيات وأرقام قطاع العمل بالدولة، فضلا عن نتائج زيارات التفتيش على مختلف المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل. وتظهر نشرة الاحصاء استقبال الوزارة نحو 3996 طلبا لاستقدام جديد، تمت الموافقة على 3942 طلبا، ورفض 54 طلبا، فيما بلغ العدد الإجمالي لطلبات تعديل المهنة نحو 2087 طلبا، تمت الموافقة على 2072 طلبا ورفض 15 طلبا.
وبحسب النشرة الصادرة عن وزارة العمل أمس، بلغ عدد طلبات تصاريح العمل المقدمة للوزارة خلال شهر ابريل نحو 242 طلبا، منها 172 طلبا لتجديد التصريح، و70 طلبا لإلغاء تصاريح صادرة.
وعلى صعيد زيارات التفتيش على مكاتب استقدام العمالة، أظهرت النشرة الإحصائية أن الوزارة قامت بتنفيذ نحو 62 جولة تفتيشية على مكاتب الاستقدام، بواقع 61 زيارة لم تسجل فيها ملاحظات، وإصدار تنبيه واحد بإزالة مخالفة.
حملات مكثفة
وقامت إدارة تفتيش العمل خلال شهر ابريل، بحملات تفتيش مكثفة لمراقبة مدى التزام المنشآت بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بتنظيم سوق العمل بالدولة، بإجمالي عدد زيارات تفتيشية 3094 زيارة بمختلف المناطق، أسفر عنها توجيه 675 تنبيها.
وبشأن الشكاوى العمالية، أظهرت النشرة الإحصائية استقبال إدارة المنازعات العمالية شكاوى من عمالة المنشأة ضد المنشأة بنحو 785 شكوى، سويت منها 85 شكوى، وأحيل منها 8 شكاوى للجان فض المنازعات العمالية، وبقي تحت الإجراء ما يقارب نحو 692 شكوى، كما تلقت إدارة علاقات العمل 162 بلاغا من الجمهور وسويت جميعها.
وبحسب النشرة الإحصائية الشهرية فيما يتعلق بلجان فض المنازعات العمالية، بلغ عدد القضايا المحالة إلى لجان فض المنازعات خلال الشهر الماضي نحو 132 قضية، وبلغ إجمالي عدد القرارات الصادرة من لجان فض المنازعات العمالية نحو 386 قرارا، وبلغ إجمالي القرارات التي ما زالت تحت الإجراء نحو 579 قرارا.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك