تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 15 ذو الحجة 1444هـ  - 3 يوليو 2023

رداً على تساؤلات خليجيين وعرب.. كل ما تريد أن تعرفه عن تملك العقارات في قطر

الدوحة – موقع الشرق
يتساءل عدد من المواطنين الخليجيين والعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تملك العقارات في قطر والمزايا وما إذا كان مسموحاً ذلك .
في هذا التقرير نستعرض كل ما تريد أن تعرفه عن تملك غير القطريين للعقارات داخل دولة قطر .
قرار مجلس الوزراء
حددت قطر شروط وضوابط تملك غير القطريين للعقارات في الدولة والانتفاع بها، كما حددت المناطق التي يجوز لغير القطريين تملك العقارات فيها والانتفاع بها، بالإضافة إلى مزايا وإجراءات التملك والانتفاع، وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020.
الامتيازات
بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، تنقسم الامتيازات التي يحصل عليها غير القطريين جراء تملكهم للعقارات إلى فئتين كالتالي:
الفئة الأولى: في حال شراء عقار بقيمة لا تقل عن (3,650,000) ثلاثة ملايين وستمائة وخمسون ألف ريال، فيحصل صاحب العقار على إقامة عقارية كما يحصل على الامتيازات المقررة لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة (الرعاية الصحية والتعليم والاستثمار)، بشرط أن لا تقل الإقامة في الدولة عن (90) يوم في السنة سواء متقطعة أم متصلة.
الفئة الثانية: في حال شراء عقار بقيمة لا تقل عن (730,000) سبعمائة وثلاثون ألف ريال، فيُمنح صاحب العقار الإقامة بدون مستقدم، بشرط ألا تقل الإقامة في الدولة عن (90) يوم في السنة سواء متقطعة أم متصلة.
ما هي مناطق تملك غير القطريين للعقارات ؟
أصبح هناك 25 منطقة داخل دولة قطر تنقسم إلى مناطق حق الانتفاع 99 سنة (16 منطقة) ومناطق حق التملك (9 مناطق)
أولاً: حق الانتفاع 99 سنة : 16 منطقة وهي:
مشيرب (منطقة رقم 13)، وفريج عبد العزيز (14)، والدوحة الجديدة (15)، والغانم العتيق(16)، والرفاع والهتمي العتيق (17)، واسلطة (18)، وفريج بن محمود (22) و(23)، روضة الخيل (24)، والمنصورة فريج بن درهم (25)، ونجمة (26)، وأم غويلينا (27)، والخليفات (28)، والسد (38)، والمرقاب الجديد وفريج النصر (39)، ومنطقة مطار الدوحة الدوحة (48).
ثانياً: مناطق تم تعديلها من الانتفاع 99 سنة إلى حق التملك وهي:
منطقة القصار (المنطقة الإدارية 60) والدفنة (المنطقة الإدارية 61) وعنيزة (المنطقة الإدارية 63)، والوسيل (69) والخرايج (69) وجبل ثعيلب (69) الخليج الغربي (لقطيفية 66) واللؤلؤة (66) ومنتجع الخور (74).
اشتراطات
حدد مجلس الوزراء شروط وضوابط ومزايا وإجراءات التملك والانتفاع في هذا الشأن كالتالي:
أولاً: يجوز للقطريين ولغير القطريين تملك وحدة مفرزة في أحد المجمعات السكنية، كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة (المكاتب والمحلات التجارية) في المولات التجارية ، في جميع أنحاء الدولة بشرط عدم إحداث أي تعديل أو تغيير في طبيعة الوحدة أو شكلها أو مظهرها الخارجي.
ثانياً: أجاز القرار للملاك والمنتفعين بالعقارات حق التصرف فيها وتأجيرها .
أين يتم تقديم الطلبات؟
ثالثاً : تُقدم طلبات تملك العقارات أو الانتفاع بها أو التصرفات الواردة عليها إلى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، وتتولى الإدارة إجراءات التسجيل وفقا للأحكام المقررة في القانون.
تسهيل منح الإقامة
رابعاً: تم تسهيل إجراءات منح الإقامة لملاك العقارات التي لا تقل قيمتها عن 730.000 ريال قطري ما يعادل 200.000 دولار أميركي، بحيث يحصل مالك العقار من هذه الفئة على إقامة له ولأسرته بدون مستقدم طيلة تملكه للعقار.
كما عملت وزارة الداخلية ووزارة العدل على استحداث نظام آلي يتيح من خلاله حصول غير القطري على الإقامة بشكل مباشر فور استكمال إجراءات تملك العقار.
وسيحصل مالك العقار الذي لا تقل قيمته عن 3.650.000 مليون ريال قطري، ما يعادل (1.000.000دولار) على مزايا الإقامة الدائمة التي تشمل الصحة والتعليم، والاستثمار في بعض الأنشطة التجارية.
خامساً: يتيح القرار للمواطنين والمستثمرين الاستفادة من مميزات القطاع العقاري بدولة قطر، وهي مميزات تجعله في الصدارة إقليميا وعالميا .

قانون رقم (16) لسنة 2018 بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها
قرار وزاري رقم (75) لسنة 2006 بشأن تحديد الرسوم المقررة على حق انتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية في المناطق الاستثمارية
قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2020 بتحديد المناطق التي يجوز فيها لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملكهم لها وانتفاعهم بها
لجنة الشئون القانونية والتشريعية تناقش مشروع قانون بتنظيم تملك غير القطريين
تعرف على قرار مجلس الوزراء بشأن إقامة وتملك غير القطريين للعقارات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك