تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 27 ذو الحجة 1444هـ  - 15 يوليو 2023

جامعة قطر: فتح القبول ببرنامج رعاية العلوم للطلبة القطريين 1 أكتوبر

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب القبول لبرنامج رعاية العلوم للطلاب القطريين اعتبارا من 1 ولغاية 12 أكتوبر المقبل، على أن يتم إعلان قرارات القبول في البرنامج في 31 أكتوبر.. وقد صمم برنامج رعاية العلوم في جامعة قطر لاستقطاب ورعاية الطلاب القطريين المتقدمين للالتحاق بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويهدف البرنامج إلى استقطاب ورعاية الطلبة القطريين وتوجيه الطلبة للتخصصات العلمية، بما يتوافق مع رؤية قطر 2030 والتوجهات الإستراتيجية للجامعة. ويتم تحديد التخصصات المشمولة ببرنامج الرعاية كل عام دراسي، بالإضافة إلى تحديد عدد المقاعد لكل تخصص بالاسترشاد بأعداد طلاب الجامعة الخريجين والحاليين في هذه التخصصات وحاجة سوق العمل. وسيتم الإعلان عن التخصصات المشمولة ببرنامج رعاية العلوم في بداية كل عام أكاديمي قبل فترة اختيار وتحديد التخصصات. يمكن للطالب التقديم لبرنامج الرعاية بعد انضمامه لتخصصه الرئيسي. ويستهدف برنامج رعاية العلوم STEM الطلبة القطريين أو أبناء القطريين والقطريات أو حملة الوثائق القطرية أو زوجات القطريين لتخصصات البكالوريوس في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ويقدم لهم مزايا وهي عبارة عن راتب شهري بقيمة 3000 ريال قطري والإعفاء من رسوم الكتب الدراسية وحاسب آلي محمول.
شروط التقديم
يجب أن يكون الطالب من مواطني دولة قطر أو من أبناء القطريين والقطريات أو حملة الوثائق القطرية أو زوجات القطريين. وألا تقل نسبة الطالب في الثانوية العامة عن 75 %. وأن يكون الطالب مقبولا في أحد التخصصات التي تم تحديدها ضمن برنامج رعاية العلوم. و يجب عدم الجمع بين هذه الرعاية وأي منحة أو رعاية أخرى. كما ان هذا البرنامج مخصص للدراسة على مستوى البكالوريوس في أحد تخصصات الـ STEM عدا الطب وطب الأسنان، وسيتم الإعلان عن التخصصات المستهدفة قبل فترة اختيار تحديد التخصص. ولا يمكن لمن استفاد من هذا البرنامج سابقاً بشكل كامل أن يستفيد منه مرة أخرى للحصول على درجة أكاديمية جديدة. ويتوجب أن تكون الاستفادة من البرنامج في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على قبول في البرنامج من ذلك العام، وفي حال عدم اجتياز فصله الدراسي الأول، يتم إلغاء البرنامج عنه مباشرة وإفادته بذلك عبر البريد الإلكتروني الجامعي. أما التخصصات المشمولة في برنامج رعاية العلوم للبنين هي الكيمياء والعلوم البيئية والإحصاء ونظم المعلومات الإدارية وهندسة الحاسب وعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية والصيدلة.. وتخصصات البنات فتشمل الكيمياء والعلوم البيئية والإحصاء وهندسة الميكاترونيك وعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية والعلاج الطبيعي والصيدلة..
شروط الاستمرارية
وهناك عدة شروط للاستمرارية في البرنامج وهي الاستمرار بالدراسة في التخصص الذي تم الحصول على الرعاية للدراسة فيه، وألا يغير تخصصه إلا بعد الحصول على موافقة لجنة الرعاية. والحفاظ على معدل تراكمي لا يقل عن 2.5. واجتياز 12 ساعة مكتسبة على الأقل في الفصل الدراسي. ويجب ألا يتجاوز الطالب المدة المعتمدة للدراسة في البرنامج حسب الخطة الدراسية. وأن يسجل في جميع الفصول بصفة متتابعة. والالتزام بكافة اللوائح الجامعية والسياسات والإجراءات المتبعة في جامعة قطر. وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي كما هو موضح في البنود السابقة (2 & 3) فيوجه للطالب إنذار لمرة واحدة. وفي حال حصول الطالب على إنذارين من نفس النوع سواءً بشأن المعدل أو الساعات أو في حال تجاوز المدة القصوى لبرنامج الرعاية: يتم إيقاف برنامج الرعاية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة بدون مزايا برنامج الرعاية ويتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية أو الانسحاب من الفصول الدراسية.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
هذه شروط تأجيل الرسوم بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك