تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 13 محرم 1445هـ - 31 يوليو 2023

قوانين ورعاية ودعم للمجتمع الدولي.. مسيرة حافلة لقطر في مكافحة الاتجار بالبشر

رهف حسونة – موقع الشرق
انطلاقاً من التزامها بحقوق الإنسان، وفي إطار رؤيتها الوطنية 2030.. تحتفل دولة قطر اليوم بـ "اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر"، والذي يهدف لمكافحة هذه الظاهرة التي تهدر كرامة الإنسان وتهدد الأمن والاستقرار الدولي وتعرقل مسيرة التنمية المستدامة.
وتعتبر مكافحة الاتجار بالبشر ركيزة أساسية وضمن أولويات الدولة، حيث تكافح قطر جرائم الاتجار بالبشر بكافة أنواعه عبر ركائز قانونية وتشريعات ناظمة. وخلال السنوات الماضية شهدت قطر سلسلة من التحديثات التي تضمن توفير الحماية اللازمة وتمنع حدوث جرائم الاتجار بالبشر وتلاحق المجرمين وتقدم الرعاية والتأهيل أيضاً للضحايا.
قانون مكافحة الاتجار بالبشر
أصدرت دولة قطر عام 2011 قانونا لمكافحة الاتجار بالبشر يضع عقوبات رادعة للجناة تصل إلى السجن ودفع غرامات مالية، ويمكّن الضحايا من الحصول على التعويض العادل أمام القضاء.
ووفقاً للبوابة القانونية القطرية "الميزان"، يُعد مرتكباً جريمة الاتجار بالبشر كل من استخدم بأي صورة شخصاً طبيعياً أو ينقله أو يسلمه أو يأويه أو يستقبله أو يستلمه، سواء في داخل الدولة أم عبر حدودها الوطنية، إذا تمّ ذلك بواسطة استعمال القوة أو العنف أو التهديد بهما، أو بواسطة الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع، أو استغلال السلطة، أو استغلال حالة الضعف أو الحاجة، أو الوعد بإعطاء أو تلقي مبالغ مالية أو مزايا مقابل الحصول على موافقة شخص على الاتجار بشخص آخر له سيطرة عليه، وذلك كله إذا كانت هذه الأفعال بقصد الاستغلال أيا كانت صوره بما في ذلك الاستغلال في أعمال الدعارة أو غيرها من أشكال الاستغلال الجنسي واستغلال الأطفال في ذلك وفي المواد الإباحية أو التسول، والسخرة أو الخدمة قسرا، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد، أو استئصال الأعضاء أو الأنسجة البشرية، أو جزء منها..
اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص
أُنشئت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص في قطر عام 2017، حيث تم من خلالها وضع خطة وطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص ومتابعة تنفيذها، والتنسيق بين الجهات المختلفة في الدولة من أجل منع الاتجار، ومقاضاة مرتكبيه، وحماية الضحايا وتوفير الأماكن المناسبة لإيوائهم وإعادة تأهيلهم، بالإضافة إلى تشكيل شراكات وطنية ودولية لمكافحة الاتجار بالأشخاص".
خط ساخن للإبلاغ عن جرائم الاتجار بالبشر
في فبراير 2022، أعلنت وزارة العمل، ممثلة باللجنة الوطنية لمُكافحة الاتجار بالبشر، عن تدشين وسائل تواصل مباشرة للإبلاغ عن الشكاوى بشأن التجاوزات المتعلقة بقضايا وجرائم الاتجار بالبشر
وحثت الوزارة الجمهور على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو شكاوى أو مخالفات متعلقة بجرائم الاتجار بالبشر عبر الخط الساخن 16044، والبريد الإلكتروني .Ht@mol.gov.qa.
افتتاح دار الرعاية الإنسانية
في أكتوبر 2022، افتتح سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل دار الرعاية الإنسانية بعد إعادة تأهيلها وتشغيلها، وذلك لتوفير سبل الحماية للعمال وتقديم المساعدة والحماية المطلوبة لضحايا الاتجار بالبشر، والعمل على إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع.
ويحرص الهلال الأحمر القطري كجهة تشغيلية لدار الرعاية الإنسانية على توفير خدمات ذات جودة عالية تتماشى مع المعايير الدولية المعمول بها في مثل هذه المراكز الحيوية.
ويضم هذا المشروع الاستراتيجي 6 فلل أربع منها سكنية واثنتين للخدمات العامة، وقد تم تجهيز وتأثيث البنايات الست المخصصة كدار لإيواء العمال بشكل لائق ومتميز، بجانب التنسيق مع الإدارات الأمنية لعرض أي حالة ترقى لجريمة الاتجار بالبشر، وإلى اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية على الفور.
تدشين موقع إلكتروني لمكافحة الإتجار بالبشر
دشنت وزارة العمل الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر (www.ahtnc.gov.qa)، في فبراير 2023.
ويحتوي الموقع الإلكتروني على العديد من الأقسام والنوافذ التعريفية بمهام واختصاصات اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى نافذة تشريعية تهدف إلى رفع الوعي لدى الجمهور بشأن قضايا الاتجار بالبشر وكيفية التعامل معها.
مطراش 2
قالت وزارة الداخلية إن تطبيق مطراش2 يتيح من خلال نافذة البحث والمتابعة بـ"تواصل "، الإدلاء بمعلومات عن العديد من حالات الاشتباه، من بينها جرائم الاتجار بالبشر.
ورش عمل وحملات توعوية
تعقد وزارة العمل ممثلة باللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ورشات عمل وحملات توعوية مستمرة حول مكافحة الاتجار بالبشر لجهات مختلفة، منها قطاع الضيافة في قطر بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في أكتوبر 2022.
- كأس العالم:
وخلال كأس العالم أطلقت وزارة العمل ممثلة باللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع مطار حمد الدولي واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، حملة داخل مبنى المطار للتوعية بقضايا الاتجار بالبشر.
دعم جهود المجتمع الدولي
دعمت قطر خطة العمل العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالأشخاص منذ اعتمادها، وذلك انطلاقاً من التزامها بتعزيز وحماية حقوق الإنسان، التي تعتبر في صلب رؤية دولة قطر 2030.
ومن ضمن جهود دولة قطر لدعم مكافحة الاتجار بالبشر الإقليمية والدولية إطلاق "فعاليات المنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في الشرق الأوسط" تحت عنوان "مكافحة الاتجار بالأشخاص في مواسم الاستقطاب السياحي الرياضة مثالا"، ومشاركة وزارة العمل في المنتدى الحكومي الإقليمي الثالث لمناقشة تحديات مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، الذي أقيم تحت شعار "التنسيق الوطني والدولي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في ظل جائحة كورونا عام 2021.
كما وقعت العمل ممثلة باللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في قطر، وهيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، وذلك على هامش أعمال المنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 2017 بشأن إنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر
قطر تستعرض تجربتها في مواجهة الاتجار بالبشر
قطر: الاتجار بالبشر تحدٍ لا يمكن مواجهته إلا على نحو جماعي
قطر تشارك فى صياغة مشروع اتفاقية عربية لمكافحة الاتجار بالبشر 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك