تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 23 محرم 1445هـ - 10 أغسطس 2023

التزامات صاحب العمل والاستثناءات..
كل ما تريد أن تعرفه عن نظام التأمين الصحي للمقيمين في قطر

الدوحة – موقع الشرق
بدأت عدد من شركات التأمين المعتمدة لدى وزارة الصحة العامة استعداداتها لبدء تطبيق نظام التأمين الصحي على المقيمين، والمتوقع دخوله حيز التنفيذ خلال الفترة القادمة كمرحلة ثانية من تطبيق القانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة.
وكانت إدارة التمويل والتأمين الصحي بوزارة الصحة العامة قد حددت 9 شركات تأمين في قائمة شركات التأمين المسجلة لدى الوزارة لتقديم خدمات التأمين الصحي الإلزامي للزوار القادمين إلى قطر.
ووفقا للموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، فإن القائمة تتضمن شركات كيو إل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي (QLM)، ومجموعة الدوحة للتأمين، وشركة الضمان للتأمين الإسلامي (بيمه) والشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، وشركة الخليج للتأمين التكافلي، وشركة الدوحة للتكافل، بالإضافة إلى شركة قطر للتأمين (QIC) والعامة للتكافل والإسلامية للتأمين.
وأصبح بإمكان المقيم الدخول على الموقع الإلكتروني لأي من الشركات المعتمدة لمعرفة قيمة الأقساط التأمينية والرعاية الصحية المقدمة له مقابل الأقساط .
وبموجب القانون، سيكون إصدار الإقامة مشروط بالتأمين الصحي، حيث سيصبح َ مستشفى حمد العام مركزاً لعلاج المواطنين وبعض حالات المقيمين من الذين يتم تحويلهم من المنشآت الصحية في القطاع الخاص لانعدام التخصص أو لمن تستدعي حالاتهم تلقي العلاج فيه.
الاستثناءات
نشرت الجريدة الرسمية مؤخراً قــرار مجلـس الــوزراء رقــم 9 لسنة 2023 باستثناء بعــض الفئــات مــن الخضــوع لنظــام التأميــن الصحــي الإلزامي، حيث تستثنى من الخضوع لنـظـام التأمـين الصحي الإلـزامــي المنـصــوص عليه في القانون رقم (۲۲) لسنة ٢٠٢١ المشار إليه، الفئات التالية:
- غير القطرية المتزوجة من قطري .
- أبناء القطرية المتزوجة من غير قطري.
- أرملة أو مطلقة القطري غير القطرية، ما لم تتزوج من غیر قطري .
- حاملو تصاريح الإقامة المؤقتة .
- أربعة من المستخدمين في منازل كل من المواطنين القطريين .
المحبوسون احتياطيا والسجناء .
- الأيتام المقـيدون بدور الرعاية.
- اللقطاء ومجهولو الأب.
- الدبلوماسيون وأفراد عائلاتهم الزوج والأبناء الذين :
أعمارهم عن ستة عشر عاماً .
- جميع فئات ركاب العبور (الترانزيت)
- مسافرو الدخول المؤقت
- الزائرون (سمة فورية) لمدة 30 يوماً من دخولهم الدولة
التزامات صاحب العمل
نشرت الجريدة الرسمية في عددها التاسع، اللائحة التنفيذية للقانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة .
ووفقاً للمادة (8) من اللائحة، يكون صاحب العمل مسؤولاً عن سداد أقساط التأمين الصحي للعاملين لديه وزوجة وثلاثة من أولاده ممن لم يبلغوا 18 عاماً.
ويحل صغار الأولاد محل من بلغ الـ 18 منهم بحسب ترتيب ميلادهم .
وإذا كان كلا الزوجين يعملان، فإن مسؤولية سداد أقساط التأمين الصحي عنهما تقع على صاحب عمل كل منهما وتكون مسؤولية سداد أقساط التأمين الصحي عن الأولاد المستحقين على صاحب العمل الذي لديه الأب.
وإذا كانت الزوجة تعمل وزوجها لا يعمل فإن مسؤولية سداد الاقساط عنها وعن زوجها وأولادها المستحقين تقع على صاحب العمل الذي تعمل لديه..
الأسعار
أسعار الشرائح التأمينية المقترحة للعمل بها مع بدء تنفيذ القانون تبدأ من 400 ريال مع التدرج حتى 1500 ريال، حيث ستتعدد الباقات بحسب الخدمات التي ستغطيها الوثيقة التأمينية لكل فئة من فئات المستفيدين.
المرحلة الأولى
وفي يناير الماضي، أعلنت وزارة الصحة العامة، عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من نظام التأمين الصحي في دولة قطر وذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم (22) لسنة 2021 بشأن تنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل دولة قطر الذي ينص على إلزامية تغطية الزائرين بنظام التأمين الصحي.
وتقرر تطبيقه على جميع الزائرين للدولة اعتبارا من مطلع فبراير 2023.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة

قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2023 باستثناء بعض الفئات من الخضوع لنظام التأمين الصحي الإلزامي

قرار وزير الصحة العامة رقم (8) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة

وزارة الصحة تستعد لإطلاق حملة إعلامية لنظام التأمين الصحي الإلزامي​​

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك