تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 27 محرم 1445هـ - 14 أغسطس 2023

238 مكتباً لاستقدام العمالة

أصدرت وزارة العمل، دليلاً معتمداً للمكاتب المرخصة لجلب الأيدي العاملة للعام 2023، والذي شمل 238 مكتباً مرخصاً. ويحتوي الدليل على أسماء مكاتب الاستقدام المرخصة والمتخصصة في جلب الأيدي العاملة في قطر، ويسهل على الجمهور اختيار المكتب الذي يرغب الجمهور به كنوع من الخدمات المقدمة من قبل الوزارة إلى المواطنين والمقيمين في قطر.
وتضمن الدليل الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه، أسماء المكاتب المرخصة وهي: مكتب الزهراء، والمنتصر، ومشارق، وشعلة الدوحة، وشركة الاختيار الأول لجلب الأيدي العاملة، إلى جانب مكتب الخاص، وشركة اللؤلؤة لجلب الأيدي العاملة، والجزيرة، وراحتي، والطاهري، والجدارة الأولى، واتش بي جي انترناشيونال لجلب الأيدي العاملة، والمستقبل الذهبي، ومكتب ساوند لاينز مان باور ريكروتمينت، والجابر، وسيرونا لجلب الأيدي العاملة، بالإضافة إلى مكتب أجنسي سنترال لاستقدام العمالة، وخليفة للقوى العاملة، والمنسل، والشوامخ، والعالمية المتكاملة وشركة الوليد العالمية، وبينق ورابطة العالم، والغزال، وسمارت جوبز، وانترالينك للخدمات وتطوير إدارة الموارد البشرية، ووسيلة لجلب الأيدي العاملة، وافيشل مان باور اند سيرفيس، وشركة المتحدة للخدمات الفنية.
وتحرص وزارة العمل على القيام بجولات تفتيشية دورية على مكاتب الاستقدام للتأكد من التزامها بالقوانين والاشتراطات اللازمة لاستقدام العمالة.. وقد أظهرت النشرة الإحصائية الصادرة عن شهر يوليو الماضي أن الوزارة نفذت نحو 34 جولة تفتيشية على مكاتب الاستقدام، انتهت بقبول 27 زيارة، و7 تنبيهات بإزالة مخالفات دون تسجيل لحالات الحظر أو لحالات تحرير المحاضر. فيما بينت الإحصائيات الصادرة عن يونيو الماضي على صعيد الزيارات التفتيشية على مكاتب استقدام العمالة، فقد أظهرت النشرة الإحصائية أن الوزارة قامت بتنفيذ نحو 152 جولة تفتيشية على مكاتب الاستقدام، انتهت 147 منها بالقبول، و4 منها بالمخالفة، إلى جانب انتهاء زيارة واحدة على محضر بإزالة المخالفة.
مكاتب الاستقدام المرخصة
ومن ضمن المكاتب المرخصة هي مكتب ايدج ووتر لجلب الأيدي العاملة، وفاست، والريفيرا، و سواحل العربية، وفيرتكس، والرحاب، والشراع، ومؤسسة الرها، وتورنتو، وايلورا لجلب الأيدي العاملة. وأيضا مكتب الريان، ورلينت مانباور ركروتمينت، ومهد لجلب الأيدي العاملة، وملاك، والسواعد للقوى البشرية، وأونست، وشركة البرق، ويونايتد، وعجائب، والدوحة العالمية، وآسيا الشرق، والحرمين، ومكتب الأنيق، وعمالة العالمية، ومكتب فيينا لجلب الأيدي العاملة، وسيرف يوبست، وراحتك، وطيبة، والثقة، وسورس أوف نيل لجلب الأيدي العاملة.
ويضم الدليل مكتب الحزم، وهوم، وقطر انترناشيونال، وأينيفنت، ومسيان، وفخر الخليج، وإيرث سمارت، وتراست، والسديل، واليفن ستار، والفا سيرفسس، والبارق، والروائع، وشركة الصفوة الدولية لجلب الأيدي العاملة، إلى جانب الزبارة، والجزيرة العالمية، والشرق الأوسط، والمستقبل، وسبوت تريد، واون لاين، والرعاية، وسما الخير لجلب الأيدي العاملة، إلى جانب مكتب الأصيل، والنورس، والبر، والمياس، والسهم الأبيض، واليسر، واوريون لجلب الأيدي العاملة، ومكتب سبوت لايت، ودوحة ليبر، والفلاح لجلب الأيدي العاملة، والفنية المتخصصة، بالإضافة إلى الفرسان، والديرة ودار الجود، والمحيط للقوى العاملة، وسكيل، وسبشل، والمتقدم، والصاري للاستقدام وجلب الأيدي العاملة، والتميز، والمستشار، والعالمية للموارد البشرية، والمهارة لجلب الأيدي العاملة، والزعامة، وشركة وكالة قطر للقوة البشرية، والمناعي، والقبس، وواحة الجلب، والسنعة، والمتميزون، واورسيز، والتفاؤل، والهلال، والدوحة قطر لجلب الأيدي العاملة، ومكتب الأهرام، وفال، ومزايا، وسينيوريتا، وإبراهيم
لجلب الأيدي العاملة.
ويضم الدليل أيضا مكتب الفنار، وشركة جروب تن لجلب الأيدي العاملة، وكليمانس، والديار، وزود، والبيان، والخوري، والرفعة، وجولد، وأصيلة، والوسيل، ووايت ستار، وايزي لايف، و احلي مكان، والجسرة، والصدارة، والصالح، والأولوية، وكيوايت للاستقدام، وروزانا، ودايموند الدوحة، والغطاس، ولوكومتيف، والفارس، وشركة فلورانس، وشركة المدنية للتجارة، والخدمات والنجم الماسي، وشركة التوقيت، واسماكس، والغيث لجلب الأيدي العاملة والخدمات. إلى جانب شركة الفهد للخدمات و السياحة، ومؤسسة الوسيل للخدمات، ومؤسسة العبيدلي، والشاهين، وشركة بن جاسم، والمنزل، والهرم، والماسة، وعونك، ومركز العمادية، والمسافات لجلب الأيدي العاملة، والسفير، ومؤسسة هنادي، وهي مان الشرق الأوسط لجلب الأيدي العاملة، وموناكو ومجموعة شركات الفضاء، والإحسان، والخليج بروفيشينال، والسلطان، والفريدة، وفاستر، ودبلوماسي الدوحة، وبيرسونيل سيرج، والالتزام، وبرافو، وشركة أيمس، والبستان، والمنار، والديوان، وموارد الخليج لجلب الأيدي العاملة.
ومن المكاتب المرخصة في قطر هي مكتب اكسبريس، والبراق، والمتحدة وبوسيتيف بلسمنت، والصقر، والمهندي، والقمة، وبروكر، وسكيلد، والجواهر، وارينا، وريكتروت بلاس لخدمات جلب الأيادي، والإتقان، وتروتيش، ودوحتنا، وسلسبيل، وستافنج سيرفيسزاند ريكوتمنت، وباب السلام، واجوان جلوبل، والدهريز، وشركة الملوك والخير، ومانيلا، والرجاء، ولوجين، والميدان، وصقر، الجزيرة، والسيد، وكتارا، وشومي له لجلب الأيدي العاملة. وأيضا من المكتب المتضمن في دليل كاتب الاستقدام المرخصة مكتب البروة، والأوائل، والضمان، وعكاظ، والنخيل، والسحاب، واليافعي، والأمراء، والاختصاصي، ووناسه لجلب الأيدي العاملة، ومكتب السرور، والراشد، ولؤلؤة الإخوة، وسكاي موندا، وشركة ضيف، والشيوخ لجلب الأيدي العاملة، واليوروتك، والبركة، والرشاد، ودانه الدوحة، ووايت لاستقدام الأيدي العاملة، وون بوينت ريكروتمادت سوليوشس، وريجنسي، والنصر، وقمة التميز، والمير لجلب الأيدي العاملة، والشريف، وفي أي بي.
إغلاق 23 مكتبا مخالفا
وقامت وزارة العمل في وقت سابق بإغلاق 23 مكتباً مخالفا لاستقدام العمالة وذلك لعدم التزامها بقرارات الوزارة المنظمة لمكاتب استقدام العمالة من الخارج ولعدم التجاوب في حل شكاوي المواطنين. وأكدت الوزارة، أن القرارات تأتي ضمن جهودها في الرقابة المستمرة على مكاتب الاستقدام. وأكدت الوزارة استمرار الحملات التفتيشية على مكاتب الاستقدام لمراقبة مدى التزامها بتطبيق القرارات الصادرة والأنظمة والتعليمات التي من شأنها الحفاظ على حقوق أصحاب العمل والعمالة المستخدمة في المنازل.
وأوضحت أن فرق التفتيش، تقوم من خلال جولاتها، بالتأكد من استخدام النماذج الجديدة لعقود الاستقدام للعمالة المنزلية وفقا لبنود قرار تمديد الضمان، بالإضافة إلى التأكد من الالتزام بأسعار الاستقدام حسب قرار تعيين الحد الأقصى لأسعار استقدام العمالة المنزلية. وخصصت وزارة العمل وسائل تواصل مباشرة لاستقبال الشكاوى من قبل الجمهور، منها الخط الساخن على الرقم 40288101، أو على البريد الإلكتروني Info@mol.gov.qa. وأهابت الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات من قبل مكاتب استقدام العمالة المنزلية بشأن تنفيذ قرار تمديد الضمان أو قرار الحد الأقصى للأسعار. وأكدت وزارة العمل، في هذا الصدد، أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في القانون والأنظمة والتعليمات، وستقوم بتكثيف حملاتها التفتيشية على مكاتب الاستقدام وستتخذ الإجراءات القانونية في حق كل من يخالف القوانين والقرارات.
الحد الأقصى لأسعار العمالة
كما أعلنت وزارة التجارة والصناعة في وقت سابق، بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل، عن قرار لجنة تعيين الحد الأقصى للأسعار ونسب الأرباح، بشأن تعيين الحد الأقصى لأسعار استقدام العمالة المنزلية. ويأتي إصدار هذا القرار في إطار الجهود المشتركة لكل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة العمل لمكافحة الارتفاع في تكاليف استقدام العمالة المنزلية وضبط سوق العمالة المنزلية وفق ضوابط محددة تحمي كافة الأطراف المعنية.
وأوضحت الوزارتان أنه بموجب القرار سيكون الحد الأقصى لأسعار استقدام العمالة المنزلية وفقاً للتالي:
الدولة الحد الأقصى لسعر الاستقدام: جمهورية إندونيسيا 17,000 ريال، جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية 16,000 ريال، جمهورية الفلبين 15,000 ريال، جمهورية بنغلاديش الشعبية 14,000 ريال، وجمهورية الهند 14,000 ريال، وجمهورية كينيا 9,000 ريال، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية 9,000 ريال. وأكدت وزارة التجارة والصناعة ووزارة العمل أنه سيتم العمل وفقاً لاختصاص كل وزارة تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من مدى التزام مكاتب استقدام العمالة المنزلية بالدولة بقرار لجنة تعيين الحد الأقصى للأسعار ونسب الأرباح بشأن تعيين الحد الأقصى لأسعار استقدام العمالة المنزلية، ومتابعة مدى تقيد المعنيين بالقرار بالتزاماتهم المنصوص عليها وضبط أية مخالفات بهذا الشأن.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (8) لسنة 2005 بشأن تنظيم شروط وإجراءات الترخيص باستقدام عمال من الخارج لحساب الغير
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2013 بإنشاء اللجنة الدائمة للنظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية
وزارة العمل توافق على 2569 طلب استقدام وتسوية 389 شكوى عمالية
طلبات الاستقدام وتصاريح العمل.. تعرف على إحصائيات وزارة العمل خلال شهر يوليو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك