تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 7 صفر 1445هـ - 23 أغسطس 2023

اللمس والمشاهدة.. تعرف على غرامات استخدام الهاتف وحزام الأمان قبل التطبيق رسمياً

الدوحة – موقع الشرق
تسلطت الأضواء على مخالفات عدم ارتداء حزام الأمان واستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، بعد إعلان وزارة الداخلية أن الإدارة العامة للمرور سترصد المخالفتين عبر الرادار اعتباراً من يوم الأحد 3 سبتمبر المقبل .
وتعد مخالفة استخدام الهاتف الجوال من مسببات الحوادث المرورية في قطر، بحسب تصريحات المسؤولين بالإدارة العامة للمرور، فيما يعدّ حزام الأمان من أهم ما توصلت إليه تقنيات السلامة المرورية للتقليل من الإصابات وتوفير فرص للنجاة وتحقيق قدر من السلامة، وذلك لما له من دور فعَّال في التخفيف من قوة وقوع الحوادث.
في هذا التقرير، وقبل تطبيق رصد المخالفتين رسمياً في قطر من خلال رادارات متخصصة، نوضح لك غرامات عدم ارتداء حزام الأمان واستخدام الهاتف أثناء القيادة
عدم ارتداء حزام الأمان
وفقاً للمادة (54) من قانون المرور رقم (19) لسنة 2007 : "يلتزم كل من سائق المركبة الميكانيكية ومن يركب بجواره في مقعدها الأمامي، باستعمال حزام الأمان أثناء سيرها على الطريق، وذلك وفقاً للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية".
ونظراً لأهمية ارتداء حزام الأمان، فقد ألزم المشرع القطري مرتكب مخالفة حزام الأمان بدفع غرامة قدرها (500) ريال.
وتلزم المادة القانونية، السائق ومن يركب بجواره باستعمال حزام الأمان.. أي أن الغرامة تقع على سائق المركبة إذا لم يرتد حزام الأمان أو من يجلس بجانبه .
الانشغال بالهاتف
وفقاً للمادة (55) من قانون المرور، يلتزم سائق المركبة الميكانيكية، بما يلي:
1-عدم استعمال الهاتف النقال أو غيره من الأجهزة على أي نحو أثناء السياقة، مستخدما يده في حمله أو استعماله.
2- عدم الانشغال أثناء السياقة بمشاهدة أي مادة مرئية في تلفزيون المركبة.
3- منع الأطفال دون سن العاشرة من الجلوس بالمقاعد الأمامية للمركبة الميكانيكية أثناء سيرها على الطريق
ويعاقب القانون على الانشغال بالهاتف أو أي من الأجهزة الإلكترونية بالغرامة المالية المحددة بـ 500 ريال قطري، وتنص المادة القانونية على التزام سائق المركبة الميكانيكية بعدم الانشغال أثناء السياقة باستعمال الهاتف أو أي جهاز سواء باليد أو اللمس أو المشاهدة.. أي أن اللمس أو المشاهدة للهاتف أو لأي جهاز غير الهاتف له نفس العقوبة والمخالفة .

الدستور الدائم لدولة قطر

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قانون المرور يرفع الوعي بأهمية حزام الأمان

قانون المرور وراء انخفاض مخالفتي حزام الأمان وقطع الإشارة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك