تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 10 صفر 1445هـ - 26 أغسطس 2023

الشرق تنشر إجراءات التربية لتنظيم عمل المدارس

الدوحة - الشرق

أصدر قطاع الخدمات المشتركة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عدداً من القرارات المتعلقة ببدء العام الأكاديمي 2023-2024، شملت مجموعة من العمليات والإجراءات التي تعمل على تسهيل وتسريع وتيرة العمل بالمدارس وتضمن نجاحه وجودته.

احتوى التعميم الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه، على الإجراءات الإدارية لموظفي المدارس، وآلية تشغيل السيارات والحافلات، وإرشادات عامة لاستخدام وسائل النقل، بالإضافة إلى إجراءات توريد الأغذية للمقاصف المدرسية.

الإجراءات الإدارية لموظفي المدارس

 

أوضح التعميم الإجراءات الإدارية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، التي يتعين على المدارس اتباعها لضمان سير العمل بنجاح، مطالباً المعلمين والإداريين بالمدارس تسجيل مباشرة العمل من خلال نظام البيان إشعار العودة، على أن تحفظ نسخة من المباشرة في ملف الموظف بالمدرسة بعد إدخالها من خلال نظام الأرشفة الإلكترونية، فيما يجب متابعة مباشرة جميع الموظفين المسجلين على المدرسة، وفي حال عدم المباشرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية الواردة في النظام الوظيفي للعاملين بالمدارس.

 

تثبيت التعيينات الجديدة

 

كما أكد التعميم أن الموظفين الجدد سيخضعون لفترة الاختبار ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدة مماثلة، وعلى إدارة المدرسة إدراج نموذج تقرير تقييم فترة الاختبار (اجتياز/تجديد) قبل انتهاء الفترة بأسبوع من تاريخ المباشرة في المدرسة. وفي حال عدم اجتياز فترة الاختبار، يتم إرسال نموذج تقييم فترة الاختبار مع مبررات عدم الاجتياز عبر نظام «تواصل» قبل انتهاء الفترة بثلاثة أسابيع من تاريخ المباشرة في المدرسة إلى إدارة الموارد البشرية وسيتم دراسة التقرير مع الجهات المختصة لتحديد التثبيت من عدمه.

 

الانقطاع عن العمل

 

وفقاً لنص المادة 38 من النظام الوظيفي لموظفي المدارس، فإنه في حال انقطاع الموظف عن العمل بغير إذن لمدة (سبعة) أيام وعدم تقديم مبررات الانقطاع، يتعين على مدير المدرسة إخطار الموظف كتابة بضرورة العودة للعمل، وبعد مضي (خمسة عشر) يوما متتالية دون العودة للعمل او تقديم مبررات الانقطاع بعذر مقبول، تشرع المدرسة في إجراءات إنهاء الخدمة من تاريخ انقطاعه عن العمل ومخاطبة إدارة الموارد البشرية بكتاب رسمي موضح فيه الإجراءات التي تمت معه، ويلزم ارفاق المستندات وفي حال تقدم صاحب العلاقة بمبررات الغياب قبل مضي خمسة عشر يوما يتم النظر في قبولها من قبل مدير المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وضع الموظف وصرف راتبه.

وفي حال تم مخاطبة الوزارة بطلب انهاء خدماته بعد خمسة عشر يوما لا يتم تسليمه للعمل إلا بعد موافقة إدارة الموارد البشرية. أما إذا استمر الموظف في الانقطاع بغير إذن مقبول من جهة العمل لمدة أكثر من (ثلاثين) يوما غير متصلة خلال السنة يتم عرض الموضوع على الموارد البشرية معززا بالمستندات والإجراءات التي تمت مع الموظف للنظر في انهاء خدماته من اليوم التالي لاكتمال المدة.

وفي جميع الأحوال يكون للوزارة سلطة تقديرية في قبول الأعذار المبررة للانقطاع او عدم قبولها، وفي أن يبقى الموظف في عمله ولا يعتبر مستقيلا منه.

 

 بدل السكن والعلاوة الاجتماعية

 

أوضح التعميم أنه في حال تخصيص السكن الحكومي (RA)، يتم إلغاء بدل السكن عن الزوجين من تاريخ تخصيص السكن بناء على كتاب وزارة الإسكان، وفي حال الإعالة يتم الصرف من التاريخ الموضح في شهادة الإعالة، وفي حال عدم تحديد تاريخ للإعالة في الشهادة يتم الصرف من تاريخ صدور شهادة الإعالة. بالنسبة إلى الموظفين القطريين، في حال الطلاق وعدم وجود إعالة يتم تخفيض بدل السكن والعلاوة الاجتماعية الى فئة أعزب من تاريخ الطلاق مع ارفاق وثيقة الطلاق والبطاقة الشخصية، وفي حال تقاعد أحد الزوجين يستحق الموظف الذي على رأس عمله صرف العلاوة الاجتماعية بفئة متزوج.

وبالنسبة إلى غير القطريين، في حال الطلاق وعدم وجود أبناء على كفالة الموظفة يتم تخفيض بدل السكن الى فئة أعزب من تاريخ الطلاق مع ارفاق وثيقة الطلاق والبطاقة الشخصية.

 

منح إجازة بدون راتب وعارضة وأذون

صلاحيات جديدة لمديري ومديرات المدارس الحكومية

 

 أكد قطاع شؤون الخدمات المشتركة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن العام الدراسي الجديد سوف يشهد منح مديري ومديرات المدارس بعض الصلاحيات الإضافية، إذ سيتم تفويض مدير المدرسة في منح إجازة بدون راتب للأسباب التي يبديها الموظف لمدة لا تجاوز 30 يوما خلال العام الدراسي متصلة أو منفصلة وبما لا يؤثر على مصلحة الطلاب وبدون توفير البديل.

كما يحق لمدير المدرسة منح الاجازة العارضة وربطها بالإجازات الرسمية بما لا يتعارض مع قانون الموارد البشرية المدنية رقم (15) لسنة 2016. ويحق له ايضاً تقدير ومنح الأذون، بما لا يؤثر على مصلحة الطلاب. ولا يتجاوز الإذن (سبع) ساعات في الشهر، بالإضافة إلى متابعة جميع الموظفين المسجلين على نظام المدرسة إدارياً ومالياً، وإبلاغ الوزارة عن أي موظف متغيب عن العمل بدون موافقة مسبقة.

وعلى مدير المدرسة اخطار الموارد البشرية بالجزاء الموقع على الموظف خلال ثلاثة أيام من تاريخ توقيع الجزاء حسب المادة رقم (31) من قرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2019 بإصدار النظام الوظيفي لموظفي المدارس. وعدم رفض وحجب الإجازة المرضية وعلى إدارة المدرسة إرسالها مع مندوب المدرسة إلى إدارة الموارد البشرية بعد تسجيلها على النظام من قبل الموظف وقبولها من قبل إدارة المدرسة.

17 إجراء لضمان أمن وسلامة الطلبة بالحافلات المدرسية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عددا من التعليمات والإرشادات، تضمنت 17 إجراء لضمان الأمن والسلامة لاستخدام وسائل النقل بالمدارس، إذ شددت على ضرورة الإشراف من قبل الهيئة الإدارية بالمدرسة على صعود ونزول الطلاب والطالبات للحافلات داخل المدرسة والتأكد من خلو المدرسة تماماً من جميع الطلاب قبل تحرك الحافلات والسيارات وانصراف الهيئة الإدارية من المدرسة، ويمنع تحرك أي حافلة بالطلاب بدون وجود (ملاحظ - ملاحظة) المرافقة الطلاب. كما شملت الإجراءات ضرورة وضع لافتة مناسبة على كل حافلة يوضح بها اسم المدرسة والمنطقة التي ينقل منها الحافلة والرقم المسلسل للحافلة وفقاً لعدد الحافلات في كل مدرسة، وتكليف ملاحظي وملاحظات الحافلات العاملين بالمدرسة بمرافقة الطلاب أو الطالبات في الحافلة أثناء حضورهم وعند انصرافهم والإبلاغ عن تخلف أي طالب أو طالبة عن اللحاق بالحافلة صباحاً أو وقت الانصراف، على أن يكون ذلك تحت الإشراف الكامل من الهيئة الإدارية بالمدرسة. أيضاً يجب التنبيه على الملاحظين المرافقين للحافلات وعلى السائقين بالتأكد من خلو جميع الحافلات تماماً من الطلاب والطالبات بعد نزولهم في الصباح بالمدرسة وعند انتهاء اليوم الدراسي وذلك بشكل يومي، والتنبيه على السائقين بإيقاف الحافلة تماماً وعدم الاستعجال عند صعود أو نزول الطلاب والطالبات ومراعاة توقف الحافلة بجانب الرصيف الأيمن وتجنب الوقوف وسط الشارع وعدم تحرك الحافلة إلا بعد جلوس جميع الطلاب في مقاعدهم.

 

تضمنت الإجراءات التشديد على جميع الطلاب مستخدمي الحافلات الالتزام باستخدام الحافلات صباحاً ومساءً وعدم ترك أولياء الأمور استخدام الحافلات حسب رغبتهم إلا بعد أخذ موافقة إدارة المدرسة على ذلك عند وجود ظروف خاصة للطالب أو الطالبة، كما يجب أن يكون نزول وصعود الطلاب والطالبات تحت إشراف ملاحظي الحافلات في الأماكن المخصصة لذلك داخل ساحة المدرسة وأمام منازلهم. والتنبيه على جميع الطلاب والطالبات المستخدمين للحافلات وتوعيتهم بضرورة المحافظة على سلامة الحافلات والمقاعد والمحافظة على المخفي الموجود على النوافذ وعدم نزعه وأي طالب يتسبب في أي تلف أو تخريب المحتويات الحافلة عليه أن يتحمل تكلفة إصلاح ذلك إضافة لمعاقبته إدارياً وتكون المدرسة هي المسئولة عن ذلك. كما ألزمت الوزارة المدارس التنبيه على الطلاب والطالبات بعدم الكتابة على الكراسي أو وضع أي ملصقات على الحافلة، فيما يمنع منعا باتاً تزويد الحافلات بالمحروقات أثناء تواجد الطلاب بداخلها حرصاً على سلامتهم. ويمنع منعاً باتاً التدخين داخل الحافلة وأثناء العمل بناءً على القرارات الصادرة في هذا الشأن، ويمنع وقوف الحافلات داخل ساحات المدارس بعد انتهاء اليوم الدراسي، مع ضرورة التنبيه على جميع السائقين والمشرفين التقيد بهذه الإرشادات حفاظاً على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات وتجنب تعرض السائق أو المشرف المخالف للمساءلة.

فتح الباب لنقل المعلمين مارس المقبل

أعلن قطاع شؤون الخدمات المشتركة عن فتح طلبات النقل الالكتروني وفق رغبات المعلمين في شهر مارس المقبل، ويتم إبداء رأي مدير المدرسة لطلب النقل للمعلم من خلال نظام النقل الالكتروني (بالموافقة من عدمها)، ودراسة الطلبات في نظام النقل الالكتروني وتنفيذها في نهاية العام الأكاديمي وفق الشاعر في المدارس. وتقوم إدارة المدرسة بإرسال طلب نقل (معلم/ معلمة) ممن يرغب بالنقل من مدرسته الحالية الى مدرسة أخرى وفق الشاعر الموجود في المدارس للأسباب المتعلقة ببعد السكن أو تغيير بيئة العمل، مع تحديد رأي إدارة المدرسة بالموافقة من عدمه، وضرورة توفير البديل من عدمه، مع ملاحظة أن يكون المعلم قد تم تثبيته بعد انتهاء فترة الاختبار للمعلمين الجدد، فيما تتم آلية نقل المعلمين من خلال نظام النقل الالكتروني كما في السنوات السابقة. تقوم إدارة المدرسة بتحديد العدد الفائض مع تحديد أسماء المعلمين الفائض لكل مادة أكاديمية في المدارس وإرسال البيانات الى إدارة الموارد البشرية، بحيث لا تقل عدد الحصص الدراسية لكل معلم / معلمة عن الحد الأدنى لنصاب الحصص الدراسية للمعلمين وفق الأنصبة الدراسية المحددة لكل مادة أكاديمية في المدارس، مع ملاحظة ألا يكون معلما جديدا لم يتم تثبيته.

 


القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
اللائحة التنفيذية وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير التعليم والتعليم العالي رقم (40) لسنة 2017 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك