تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 5 جمادى الآخرة  1445هـ - 18 ديسمبر 2023

جامعة قطر: إعلان المقبولين بالمنح الدراسية للمستجدين 25 الجاري

تعلن جامعة قطر قرارات المنح الدراسية للطلاب المستجدين المتقدمين لمرحلة البكالوريوس من المقيمين في دولة قطر في 25 الجاري إلى جانب أبناء العاملين في جامعة قطر.. أما منح القبول للموهوبين فستكون متاحة في خريف 2024 فقط.. وبالنسبة للطلاب المقيدين في مرحلة البكالوريوس في جامعة قطر سيتم الإعلان عن قرارات المنح في 21 يناير المقبل.
كما أعلنت الجامعة عن مواعيد طلب الاستثناء من شرط الساعات المكتسبة للطلاب المقيدين في الجامعة والحاصلين على منح دراسية حيث ستكون خلال الفترة من 31 ديسمبر ولغاية 25 يناير المقبل.. وتشمل المنحة الفصول الصيفية ولكن لا يتم احتساب الفصول الصيفية من عدد فصول المنحة حيث ان عدد فصول المنحة تشمل فصلي الخريف والربيع فقط ويمكن للطلبة الراغبين في التقديم على المنح التواصل مع قسم المساعدات المالية في الجامعة مباشرة.. وعندما يقوم الطالب بالتحويل إلى تخصص آخر فان عدد فصول المنحة يتم تمديدها من خلال النظام وفقاً لعدد فصول التخصص الجديد ولا توجد حاجة للتواصل مع القسم لتقديم طلب للتمديد.
وأكدت الجامعة ان المنحة المتاحة لبرامج الدراسات العليا هي منحة «برامج الدبلوم» في كلية التربية فقط. كما ان جميع التخصصات في مرحلة البكالوريوس تشملها المنح الدراسية التي توفرها جامعة قطر. ويتم صرف راتب شهري لمنحتي سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح القبول للموهوبين ويشترط القبول النهائي في الجامعة للحصول على المنحة وتسجيل مواد في الفصل الذي حصل فيه الطالب على المنحة. ولا يمكن لطلاب درجة البكالوريوس الثانية الاستفادة من المنح الدراسية وذلك بناءً على سياسات المنح في الجامعة. ويوجد هناك منح القبول للطلاب الدوليين حيث يتوجب على الطالب الدولي التقديم على هذه المنحة عند التقديم للجامعة ولجنة المنح تُرشح الطالب على هذه المنحة إذا كان محققاً لمعاييرها.
و يسمح للطلاب المرشحين الاستفادة من المنح الدراسية باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب في خريف من كل عام أكاديمي بدءا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي. وعلى جميع الطلاب الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة، وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل، بالإضافة الى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول الصيفية أو فصل الشتاء. ويجب أن يسجل الطالب في جميع الفصول الدراسية خريف وربيع بصفة متتابعة وإذا تم إيقاف المنحة عن الطالب، فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد.
ويتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية. وبالنسبة لمنحة القبول للموهوبين، تُعطى الأولوية لالتزامات الطالب تجاه جامعة قطر في مجال الموهبة في حال وجود تعارض بينها والتزاماته تجاه أي ناد أو هيئة أخرى.
وبعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين عليه أن يحقق الشروط العامة للمنح الدراسية. وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. وفي حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الإلكتروني للاستثناء من شرط الساعات وبالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة القبول للتفوق ومنح القبول للطلاب الدوليين ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز، وأبناء مجلس التعاون الخليجي والسفارات.. اما بالنسبة للطلاب الحاصلين على منح دراسية قبل خريف 2022 بمسمياتها السابقة منحة جامعة قطر ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز ومنحة العالم الإسلامي والدول الأخرى بالنسبة للطلاب المقبولين في الجامعة في فصل ربيع 2021 وما قبله، يجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5/4.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك