تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 2 رجب  1445هـ - 14 يناير 2024

العمل: تطوير آليات شكاوى الموظفين

علمت "الشرق" أن وزارة العمل ستعكف خلال المرحلة المقبلة على تطوير وتحسين الآليات لتقديم الشكاوى وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها في سبيل تأمين بيئة عمل آمنة ومريحة لكافة العمال والموظفين في الدولة. وبما يتوافق مع إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2024 /2030 التي تعد المرحلة الأخيرة على طريق تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. وتسعى الوزارة من خلال المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات إلى تمكين المواطن والوافد والمنشآت من تقديم شكوى ضد جهات خاضعة لأحكام قانون العمل القطري ومن خلال المنصة يستطيع المستخدم أن يقدم شكوى أو إبلاغا عن مخالفة ومتابعة الشكاوى وأيضا استعراض بياناته الشخصية كما هي مسجلة بقاعدة بيانات الوزارة وباستطاعته أيضا تحديث بيانات الاتصال من رقم جوال وبريد الكتروني.
وفيما يخص الشكاوى من نوع عمالة المنشآت ضد المنشآت حيث إن لهذا النوع من الشكاوى ستكون المنصة متاحة لتقديم شكاوى العمالة ضد المنشآت الخاضعة لقانون العمل فقط وبمكان المستخدم الدخول إلى المنصة من خلال إدخال رقم البطاقة الشخصية ورقم الجوال ثم يتم التحقق من ان رقم الجوال مسجل برقم البطاقة الشخصية ثم سيرسل النظام رمزا خاصا للدخول OTP.
أسلوب تقديم الشكوى
وبإمكان العامل تقديم الشكوى من خلال رقم تأشيرة العمل على أن يكون رقم الهاتف الجوال مسجلا على نفس التأشيرة، بخلافه سيكون على المستخدم مراجعة اقرب مكتب للوزارة لتقديم الشكوى. ولا يمكن للمستخدم أن يقدم شكوى بدلالة رقم جواز السفر من خلال المنصة ويتوجب على المستخدم مراجعة اقرب مكتب للوزارة لتقديم الشكوى ويعتبر الإبلاغ عن مخالفة هي إمكانية التقدم ببلاغ عن أي مخالفة صريحة لقانون العمل كتجمع عمالة، وسكن عمالة غير مناسب ومخالفات صريحة بموقع العمل وبالإمكان التقدم بالبلاغ دون الحاجة إلى الإفصاح عن هوية المبلغ المستخدم. ومن خلال المنصة لا توجد شروط لتقديم البلاغ وباستطاعة المواطن والوافد تقديم بلاغ عن مخالفة صريحة لقانون العمل. وفي حال رغب احدهم في الإبلاغ عن مخالفة ولكن لا توجد لديه معلومات عن صاحب العمل أو اسم المنشأة بإمكانه إما تسجيل وصف عنوان مكان المخالفة أو تحديد الموقع على الخريطة الملحقة بالنظام.
تضمين الشكوى أكثر من طلب
وفي حال كان صاحب الشكوى يعمل بتصريح عمل على كفالة ذويهم سيتوجب عليه مراجعة الوزارة لتقديم الشكوى. ومن خلال المنصة يستطيع المستخدم تقديم الشكوى ضد صاحب العمل السابق. ويجوز تضمين الشكوى أكثر من مطلب ضمن شكوى واحدة وستقوم الإدارة المعنية ببحث الشكاوى والمنازعات وبعد استلام الشكوى بالتواصل مع مقدم الشكوى من خلال الرسائل النصية والبريد الالكتروني وقد أكدت الوزارة انه لا يمكن التعديل على بيانات الشكوى بعد تقديمها ولكن يمكن لمقدم الشكوى حذف الشكوى قبل التقديم وهي في حالة المسودة، أما بعد التقديم فلا يمكن لمقدم الشكوى حذفها. والنظام لا يسمح لمقدم الشكوى أن يقدم شكوى جديدة ولديه شكوى تحت المراجعة لنفس المشتكى عليه. وتعمل المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات بشكل جيد على جميع المتصفحات الحديثة مثل كروم وسفاري وايدج. كما أن تصميم المنصة يتيح للمستخدم إمكانية الفتح والاستخدام من خلال الهواتف الذكية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك